كيفية صناعة الفخار

استعمل الإنسان الأواني الفخارية منذ العصور الأولى من عمره عن طريق تحويل الطين إلى مادة صلبة باستخدام النيران مع التطور و التقدم الذي طرأ على العصور أصبحت صناعة الفخار تأخذ شكلًا مختلفًا تمامًا عن ذي قبل فأصبحت صناعة الفخار صناعة رائجة جدًا وعليها إقبال كبير من قبل الطهاة والفنانين التشكيلين لصناعة الفاز، عرف الإنسان الفخار منذ القدم  فهنالك ما يعرف بالطين المسامي و الطين غير المسامي يتم صناعته وتشكيله ثم  يجفف في الهواء الطلق و يزين قبل الحرق من أصباغ النباتات.

اقرأ أيضًا:
كيفية عمل صندوق أنيق
كيفية عمل شواية بالمنزل
صناعة الصابون في المنزل

بالطبع تعلم تلك الحرفة عن طريقة الوراثة يتوارثها جيل وراء جيل يعملون في صناعة الفخار وتشكيل الأواني الفخارية ولكننا سوف نقدم نبذة مختصرة في السطور المقبلة عن صناعة الفخار:

الشيء الرئيس في صناعة الفخار هو الطين خاصة الطين الأسواني لأنه سهل التشكيل وله بنية داخلية قوية و يتميز الطين بنعومة الحبيبات داخله كما أنه يصبح صلب بعد التشكيل والتجفيف والحرق بالمقارنة مع المعادن الأخرى يمكن أن يتم إضافة الرمل و فتات الصخور إلى الطين لكي تزيد من صلابته لان استخدام الطين فقط يؤدي إلى التشققات و المسامات العالية بالتالي خروج الماء من الأوعية وظهور الفقاعات بمجرد وضع الطين بالفرن .

صناعة الفخار

كيفية صناعة الفخار :

1. تجهيز الطين المناسب لتشكيل الآنية الفخارية في الأغلب يتم بيعه جاهزًا في مكتبات الفنون.

2. الطريقة اليدوية يقوم فيها الشخص الفني أو من يريد عمل آنية بتشكيل الشكل المناسب له بيديه ثم وضعه بالهواء الطلق والشمس من أجل تمام الجفاف من ثم وضعه داخل فرن مخصص (يمكن الذهاب لمكان صناعة الفخار وإعطاء الآنية لعامل لحرقها بالفرن المخصص، أو استعمال فرن البوتاجاز العادي على درقة حرارة عالية جدًا لمدة يوم)

3. استخدام القوالب هي عبارة عن أشكال وقوالب جاهزة يستخدمها الحرفين في صالحرفيين.ر يمكن استئجارها لتشكيل القالب الذي تود اختياره.

4. أو استخدام العجلة و هي مرحلة متقدمة جدًا من التشكيل لا يستخدمها سوى الحرفيين .

كيفية إعداد الأواني و الرسم عليها:

بعد حرق الآنية و انتظارها لكي تبرد مدة يومين تصبح الآن جاهزة للرسم عليها، في البداية تحضر صنفرة لصنفرة الوجه ثم ألوان أكريك لدهن الآنية و الانتظار يوم حتى تجفف من ثم وضع رسومات الاستنسل عليها وطباعة الرسم المحببة لك، كانت تلك خطوات صناعة الفخار باختصار شديد..

هنالك أكثر من طريقة لكي ترسم على الفخار بعد صناعته بأكثر من شكل، ايضا يعد الفخار من أكثر الأشياء المناسبة للزراعة داخل المنزل لأنه يحمي النبات ويساهم في ترطيب التربة والمحافظة على الجذور رطبة أيضا للفخار ميزة أنها يصرف الماء الزائد عن حاجة النبات خارجًا وله شكل أنيق ومميز.

تعليقان

  1. أستمتع جدا بمشاهدة صنع الأنية الفخارية خاصة عندما كنت صغيرة

اضف تعليق