الرسم على القماش بطرق متنوعة

0

الرسم على القماش من امتع الهوايات المحببة لدى الكثيرين تساعد على تغير شكل الأشياء بدرجة كبيرة واضافة ملمس عصري و طابع خاص بصاحبة المنزل، لأن الرسم على القماس كالوسائد والمنسوجات يكون فقط حصريًا لها وحدها،  ايضًا تعد عملية التلوين مفيدة للصحة العامة لأنها تساعد في القضاء على الطاقة السلبية، ومهارة جديدة يعني بناء وصلة عصبية جديدة داخل الدماغ لذلك سوف نستعرض معًا كيفية الرسم على القماش كنوع من المهارات الجديدة التي تتعلمها ربة المنزل.

اقرأ ايضا:
طباعة الرسومات على القماش
صناعه مزهريه باستخدام قوارير الزجاج
عمل حقيبه مزينه بالكريستال

كيفية الرسم على القماش:

الأدوات المستخدمة:

  • ورق ابيض.
  • ورق استنسل ثقيل.
  • مقص، قاطع.
  • مادة لاصقة.
  • ألوان أكريك للقماش.
  • رول صغيرة.
  • مدق (فرشاة استنسل).
  • فرش متنوعة الأحجام.
  • فرش اسفنج.
  • قاطع استنسل.
  • القماش المراد الرسم علية.
  • نشابة مطبخ.

الرسم على القماش

الطريقة الأولى الرسم على القماش باستخدام النشابة:

الرسم على القماش

الرسم على القماش

1. البدء إحضار الورق الأبيض وشف الرسم المراد رسمها على القماش، في حال معرفتك للرسم البدء برسم الرسمة المراد طباعتها على القماش، ثم رسم الرسمه على ورق الاستنسل المقوى و تفريغها.

الرسم على القماش

2. البدء بشف الرسمه على النشابة، ثم باستخدام المادة اللاصقة لصق الاستنسل على النشابة.

الرسم على القماش

3. باستخدام الرول وضع الألوان على النشابة، لبدء عملية الرسم على القماش المراد الرسم علية.

الرسم على القماش

4. تمرير النشابة على القماش باتجاه واحد.

الرسم على القماش

تلك الطريقة مناسبة للرسم على كل القماش كوحدة واحدة، أو على عدد قماش كثير.

الطريقة الثانية للرسم على القماش رسم بسيط:

الرسم على القماش

1. رسم الرسمه المراد طباعتها أو رسمها على القماش على ورق الاستنسل أو ورق مقوى.

الرسم على القماش

2. تفريغ الرسمه المراد رسمها على القماش، من ثم وضع الرسمه على القماش المراد الرسم علية و تثبيتها من الأجناب لمنع الحركة.

الرسم على القماش

3. بواسطة فرشاة الاستنسل وضع اللون وترك القماش حتى ينشف مدة ساعة ثم نزع الرسمه، في حالة استخدام اكثر من لون عليك ترك اللون يوم حتى يخف تمامًا مع عدم ازالة الاستنسل و طباعة اللون الأخر حتى لا يحدث اختلاف بالمقاييس.

الرسم على القماش

الطريقة الثالثة الرسم باستخدام القوالب الخشبية الجاهزة:

الرسم على القماش

من أسهل طرق الرسم على القماش لا يتطلب الأمر سوى فرشاة لوضع اللون على طابعة الخشب ثم طبع الرسمه على القماش مباشرة، تتوافر الرسومات بأشكال واحجام مختلفة وتعطي نتائج عالية الجودة، يمكن استخدمها للرسم البسيط كما في الصورة التالية:

الرسم على القماش

 

الطريقة الرابعة الاحترافية بإستخدام مكن الطباعة:

الرسم على القماش

ظهرت في السنوات الماضية عدد من المشاريع الصغيرة من ضمنها مشروع طباعة الأحرف العربية والكتابة العربية على الأشربات والتشيرتات أو الطباعة ذات الطباع الاسلامي أو الرسومات الاسلامية كمنافسة لسوق المستورد، في تلك المشروع يعتمد الصانع على ماكينة وتتعدد الاساليب ما بين الاستنسل والقوالب والشاشة الحرارية (السلك سكرين) ويعد اسلوب الطباعة بالشاشة الحرارية من اكثر الاساليب تميزًا يستلزم ذلك ماكينة تحميض،مكواة نصف آلية، شاسية تصوير للشوبلوبة، دولاب لحفظ أحبار الطباعة، ماكينة خياطة سريعة، والخامات أقمشة ومنسوجات قطنية يستلزم لبدء تلك المشروع مكان مساحة  120 متر جيد التهوية متوافر بيه الماء و الكهرباء.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

اضف تعليق