كيفية زراعة الذرة وفوائدة

للذرة فوائد كثيرة جداً حيث انة يمكن سلقة ثم تناولة ومن ثم تحصل علي فوائد اكلة وايضاً يدخل في عمل بعض الاطباق علي الطعام، ويمكن استخراج زيت منة بعد ان تتم عملية جمعه يسمي زيت الذرة ولة العديد من الفوائد ايضاً وهذا يتم عن طريق آلات صناعية، يُزرع الذرة في فصل الصيف حيث انة يحتاج الي جو حار لكي ينموا بطريقة صحيحة ويحتوي بداخلة علي بذور تغطيها خيوط صفراء كثرة وهذة الخيوط تعمل علي حمايتة من اشعة الشمس الحارقة ويمكن للذرة ان يتحمل درجة حرارة الي 40 درجة مؤية، يجب عند زراعة الذرة تحديد الوقت المناسب للزراعة حيث ان الذرة يتأثر جداً بالوقت الذي يزرع فية، وفي هذا المقال سنوضح كيفية زراعة الذرة ومتي يتم زراعتة وبعض الفوائد الذي يحتويها الذرة.

اقرأ ايضا:
زراعة القمح في المنزل بالصور والفيديو
خطوات زراعة البطاطس في المنزل
زراعة الخيار في المنزل

زراعة الذرة

ملاحظات قبل زراعة الذرة:

يجب اخذ الحذر في بعض الامور التي يمكن ان تفسد عملية الزراعة:

1. يجب تجهيز التربة بالسماد العضوي حتي تكون صالحة لعملية الزراعة بشكل جيد وبطريقة صحيحة ولكي ينمو الذرة بطريقة صحيحة.
2. يُفضل زراعة الذرة في اماكن دائما ما تكون معرضة لأشعة الشمس لأنة لا ينمو الا اذا تعرض للشمس.
3. يفضل التاكد من درجة حرارة التربة قبل عملية الزراعة وافضل درجة مؤية يمكن زراعة الذرة فيها هي 60 درجة مؤية، وافضل وقت يمكن زراعة نبات الذرة فية هو بعد اسبوعين من انتهاء فصل الربيع والتأكد من جفاف التربة حتي تكون صالحة للزراعة.
4. يجب توفير مسافة جيدة بين كل شتلة واخري حتي تتمكن من النمو الصحيح لها.
5. لا يفضل زراعة الذرة علي هيئة خطوط طويلة بل يُفضل زراعتها علي شكل مربعات فهذا يساعد علي قوة النبات ونموة الصحيح.
6. يجب المواظبة علي ري الذرة بعد زراعتة.

بعد معرفة النصائح التي يجب اتباعها قبل زراعة الذرة، قد وصلنا الي مرحلة كيفية زراعة الذرة.

كيفية زراعة الذرة :

1. يجب تسميد التربة التي سيتم عليها زراعة الذرة قبل عملية الزراعة بفترة مناسبة، وهذا دائماً ما يفضل لأن السماد يعمل علي تقوية الانتاج وكبر حجمة.

2. نقوم بعمل سطور متوازية بطول الارض والفرق بين كل سطر وآخر 3سم، والمسافة بين كل مكان يُضع فيها البذور وآخر لا يقل عن 10سم، ويفضل وضع ما لا يقل عن 5 حبوب في كل مكان بسبب وجود حبوب ذرة تالفة لا تنمو، وهذا يكون في الاراضي الضيقة فقط.

3. يتم في الاراضي الواسعة استخدام آلات متخصصة في عملية الزراعة حيث تقوم بزراعة البذور داخل التربة، ويتم زراعة ما بين 35000 الي 55000 بذرة، ويتم وضع مبيدات عشبية حتي تكافح نمو الاعشاب الضارة التي تنمو بين الذرة بعد وقت من الزمن، ولكن يتم وضع المبيدات العشبية هذة قبل حدوث عملية الزراعة وقبل غرس بذور الذرة.

4. بعد حدوث عملية الزراعة ونمو النبتة حين يصل طولها من 20 الي 25سم يتم تسميدها، وحين يكون طولها من 40 الي 45 سم يتم تسميدها مرة أخري، والمرة الثالثة والاخيرة عندما تبدا اكواز الذرة في الظهور.

5. الذرة من النباتات الغير محبة للماء حيث يتم ريها فقط مرة كل 5 او 6 ايام فقط، ويكون الري في مكان جذور النبتة فقط ومن ثم جمع الذرة بعد ان يكون تام النضج وصالح للإستخدام.

فوائد الذرة:

1. الذرة من النباتات الغنية بالسعرات الحرارية اللازمة للجسم حتي يمتد دائماً بالطاقة اللازمة.
2. الوقاية من امراض القلب.
3. الوقاية من السرطان.
4. مهم جدا في تقوية النظر وعدم فقدانة مع مرور الوقت.
5. دائماً ما ينصح بة للمراة الحامل لأنة مفيد جداً لها وللجنين ايضاً.
6. ينصح بة لمرضي السكر وارتفاع ضغط الدم فهو يعطي للجسم القدرة علي افراز الانسولين والوقاية من مرض السكر.
7. يحتوي علي فيتامين A.
8. يُستخرج منة زيت الذرة وذلك بإستخدام بعض الآلات الصناعية، ويحتوي زيت الذرة علي الكثير من الفوائد التي لا غني عنها ايضاً.

الخلاصه:

تم توضيح كيفية زراعة الذرة بالطرق السهلة والصحيحة وبعض الارشادات اللازمة قبل البدء في عملية الزراعة لكي تنجح في انبات النبتة بطريقة صحيحة، وايضاً تم ذكر بعض فوائد الذرة التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي تدخل في تصحيح صحة الانسان في كثير من الامراض التي تصيب الإنسان.

3 تعليقات

  1. الجزائري في

    انا اشكركم على هذا الموضوع المفيد و المليئ بالمعلومات القيمة…امتلك قطعة ارض صغيرة و احببتموني في استغلالها بعد ان كانت كلها حشائش….بارك الله فيكم

اترك تعليق