12 نوع من النبات لعلاج اضطرابات النوم

0

نعرف جميعًا أن للنوم أهمية كبيرة في إخراج سموم الجسم ولكن البعض منا يعاني من اضطرابات النوم وعدم القدرة على النوم بسهولة أو الأرق والقلق أثناء النوم، هناك اتجاهات حديثة لمساعدة على النوم بإستعمال الزهور والنباتات المنزلية لإعطاء مساحة من الحيوية والجمال للمنزل ولها فوائدها في الاسترخاء وتعزيز النوم الصحي، هنالك عدد من النباتات عند وضع أي منها داخل غرفة النوم لها تأثير مهدئ، حسب عدد من الدراسات والأبحاث العلمية تبين تأثيرها على تقليل الإجهاد وتغير وتنقية الهواء ويؤثر على التنفس  لذلك سوف نتعرف على 12 نوع من النباتات يعالج اضطرابات النوم وتسهل من الراحة اثناء النوم.

اقرأ ايضا:
خطوات زراعة الورد في المنزل
تنسيق الزهور في الفازة بطريقة صحيحة
الزراعة المنزلية باسهل الطرق

12 نوع من النباتات لعلاج اضطرابات النوم:

علاج اضطرابات النوم

1- اللافندر:

من منا لا يحب رائحة اللافندر ولونه الزاهي، بالإضافة إلى ذلك هو يعمل على تحفيز النوم ويحد من مستوى القلق والأرق اثبتت الابحاث العلمية الحديثة تأثير رائحة اللافندر على ضربات القلب فتعمل على ابطاء معدل ضربات القلب وتخفض من ضغط الدم المرتفع وتقلل من مستويات الإجهاد بعد يوم شاق، في دراسة تم اجرائها على الصغار ان رائحة الخزامي بالمنزل تقلل من بكاء الصغار وتساعدهم على النوم العميق وتقضي على النوم الخفيف وتقلل من معدل حركة العين، يحتاج اللفندر إلى ضوء غير مباشر يمكن وضعه تحت نافذة ويمكن زراعة اللافندر كما تم توضيحة في المقال التالي خطوات زراعة اللافندر.

علاج اضطرابات النوم

2- الياسمين:

الياسمين من النباتات ذات الرائحة الزاهية جدًا لكن اوراق نبات الياسمين من النباتات الغريبة جدًا لها تأثير قوي ولطيف ومهدئ للأعصاب، يريح الياسمين العقل بشكل كبير خاصة اثناء النوم يحفز من الراحة للنوم وعلاج حالات اليقظة المستمرة أثناء الليل، يمكنك وضع الياسمين بجانب شرفة يدخلها الشمس أ وضعه أثناء النوم بغرفة النوم وخروجه الفجر لضوء الشمس الباكر.

علاج اضطرابات النوم

3- الصبار:Aloe Vera

يعد صبار الألوة فيرا من أفضل أنواع الصبار يتم استغلال الهلام في علاج الجروح وحب الشباب والحروق وايضًا بجانب ذلك فإنها تعمل على تحسين الهواء من اكثر انواع النباتات تحفيزًا للنمو ولا تحتاج إلى سقي متكرر ولا ضوء شمس مباشر سماها القدماء المصريون نبات الخلود، عند وضعها على شرفة غرفة النوم سوف تحفز على النوم وتعالج الاضطرابات الكثيرة مثل القلق والأرهاق والأرق واليقظة المستمرة اثناء الليل وغيرها، لا تتطلب شمس مباشرة ولكنها تحتاج الضوء المباشر.

علاج اضطرابات النوم

4- الجردينيا:

من اجمل انواع الزهور تحتوي على اوراق خضراء دائمة الخضرة تحتاج إلى تربة حمضية، وسماد حمضي كالقهوة مرة واحدة في السنة، تشير الدراسات العلمية ان وجود الجردينيا داخل غرفة النوم تساعد على  نوم افضل  واكثر عمقًا، من اهم المركبات التي تحتوي عليها النبات مركب الذي Valium يخفف من القلق ويعزز من النوم.

علاج اضطرابات النوم

5- النبات المتسلق Snake Plant

من اهم النباتات التي يوصي بها لتحسين جودة الهواء داخل الأماكن المغلقة، تساعد على انبعاث الاوكسجين اثناء الليل وامتصاص غاز غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يساعد على تنقية الجو والنوم بشكل أفضل، ايضًا يساعد النبات على اخراج السموم المنزلية العالقة بالجو تتواجد غالبًا بالأماكن المغلقة، هو نبات ظل لا يحتاج إلى ضوء، يفضل زراعته بالأماكن المغلقة.

6-الناردين:

علاج اضطرابات النوم

من الزهور الوردية المعمرة قد تكون بيضاء تزدهر بفصل الصيف، تم استخدمها منذ القرن السادس عشر الميلادي لمساعدة على الاستنشاق، تساعد على تعزيز النوم وعلاج القلق وتحتاج إلى شمس يومية لمدة 6 ساعات يفضل وضعها في الشمس اثناء النهار وباليل داخل غرفة النوم للمحافظة على نوم هادئ.

7- اللبلاب:

من اهم انواع النبات لتنقية الهواء تحتاج لتعرض المعتدل لاشعة الشمس اظهرت العديد من الدراسات العلمية ان اللبلاب يساعد على علاج الربو وحساسية الصدر لذلك هو مناسب لمرضى الامراض التنفسية اثناء النوم يفضل وضعها بجانب الشرفة من وقت لأخر وضعها داخل الشرفة لتهوية التربة.

علاج اضطرابات النوم

8- الخيزران:

هو بمثابة مصنع صغير لتنقية الهواء من المعطرات والمستحضرات الكيميائية التي تستخدمها يوميًا، تخلص الجو من السموم العالقة بيه، من السهل رعايتها تحتاج إلى التربة الرطبة وضوء الشمس غير المباشر، عند وضعها بغرفة النوم تساعد على تعزيز النوم والمساعدة على نوم هادئ والتخلص من القلق والأرق.

علاج اضطرابات النوم

9- زهور Gerbera Daisiesالزاهية:

من الزهور المبهجة التي تساعد على تحسين المزاج منها البرتقالي والوردي والابيض والاصفر وهي موضع الترحيب في أي مكان، تساعد على اخراج الاوكسجين وامتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون أثناء فترة الليل فتساعد على التفس خاصة لمرضى الامراض التنفسية، تحتاج إلى سقي ومستوى ضوء عالِ.

علاج اضطرابات النوم

10-نبات Golden Pothos

تساهم في تنقية الهواء كاللبلاب تحسن من النوم تحتاج لبضع ساعات من التعرض للشمس اثناء الصباح ومرة واحدة ماء اثناء الاسبوع.

علاج اضطرابات النوم

11-زنبق السلام:

من اكثر النباتات جمالًا يساعد على التخلص من الغازات السامة بالمنزل، وينقي الهواء ويساعد على الحصول على ليلة نوم هادئه بعيدًا عن القلق والأرق.

علاج اضطرابات النوم

12-نبات العنكبوت:

يخفف النبات من اضطرابات النوم الكثيرة أثناء النوم، يقضي النبات على ثلاثي الكلور وسموم الفورمالديهايد.

اضف تعليق