زراعة الخيار في المنزل

4

يعد الخيار محصول صيفي يتنمي إلى فصيلة القرعيات، وثماره تؤكل نيئة، ومن أشهر الدول بزراعته هي الهند. فالكثير منا يرغب في زراعة الخيار في المنزل. لما له من فوائد جمة فهو يدخل في معظم الأطباق، وخاصة في السلطات. وايضا له فوائد كثيرة علي مستوي الصحة فهو مفيد جداً للمعدة وتستخدمه النساء في ماسكات البشرة وازالة الهالات السوداء تحت العين. لذلك سنقدم لكم اليوم خطوات زراعة الخيار في المنزل بصورة مبسطة وسهلة. وايضا سوف نستعرض معاً الخطوات وطرق التسميد والمتابعة لكي تحصل علي محصول جيد للخيار في منزلك. والان بسم الله نبدأ في زراعة الخيار منزلياً.

اقرأ ايضا:
زراعة البصل في المنزل خطوة بخطوة
زراعة الفطر بالتفصيل مع الصور
الزراعة المنزلية باسهل الطرق

زراعة الخيار

الأشياء التي ستحتاجها في زراعة الخيار:

1. بذور الخيار.
2. ماء للري.
3. معول للنكش.
4. أرض صالحة للزراعة، أو أصيص (وعاء) به تربة صالحة للزراعة.
5. سماد عضوي للتسميد/ مادة عضوية للتمهيد.

خطوات زراعة الخيار:

1. قم بإختيار مساحة من الأرض بحيث تصلها أشعة الشمس بصورة كلية في الطقوس المعتدلة، أما في المناطق الحارة فينبغي إختيار مكان مظلل بصورة نسبية “كأن يكون إلى جانب الحائط مثلاً”.

2. استخدم المعول لحفر الجور ونكش التراب جيداً.

3. أضف الأسمدة العضوية بكميات كبيرة “100 غم بكل جورة”، واخلطها جيداً بالتربة.

4. اختر البذور الجيدة، وقم بزراعتها “ضع 3 أو 4 من البذور بكل جورة” بعد إنتهاء فترة موجات الصقيع وفي بداية الربيع، حيث تزيد سرعة النمو بزيادة درجة الحرارة. وينصح بترك مسافة بين كل نبتة والأخرى، فإذا كانت النبتة من النوع العادي الغير معترش فينبغي ترك مسافة 30 سم، أما إذا كانت من النوع المعترش فينبغي ترك مسافة 50 سم. كما ينصح بغرس البذور على عمق 5 سم.

5. قم بري هذا النبات بمعدل 3 مرات في الإسبوع، وخاصة في مرحلة التزهير وتكون ثمارها. وينبغي مراعاة حساسية الخيار للرطوبة والجفاف.

6. بعد النمو بــ 4 أسابيع أضف السماد العضوي بكمية مناسبة على السطح، وقم بتمهيد الأرض –وعملية التمهيد هذه تتم بوضع مادة عضوية كالقش أو الأوراق المتساقطة من الأشجار أو غيرها على سطح الأرض-؛ حتى تتمكن من الحفاظ على برودة ورطوبة التربة.

7. وبعد الإنبات بــ 2 اسبوع قم بخف الأشتال، بحيث يبقى بكل جورة شتلتين. وينضج الخيار بسرعة كبيرة؛ لذا ينبغي عليك أن تتفقدها يومياً، وإلا كبرت أكثر من المطلوب وأصبح لها طعم غير مستساق. ستظهر الثمار بعد 2 شهر من الزراعة ويمكن أن تستمر حتى 3 شهور.

8. ينبغي ترك بعض الثمار على النباتات حتى تنضج وتجف، حتى تضمن بذور جديدة لزراعات القادمة.

ملاحظات:

1. تنمو النباتات المعترشة بصورة أفضل إذا كان نموها على تعريشة وذلك بربطها بالحبل إلى الأعلى مقارنة بنموها وامتدادها على الأرض.

2. وفي حال زراعتها في أوعية أو أصيص ينبغي مراعاة تصريف المياه، وذلك بعمل فتحات سفلية. كذلك ينبغي أن تُزرع في الأوعية بعمق 15 سم وبعرض 20 سم، وينبغي زراعة الصنف العادي بها وليس المعترش، مع مراعاة دوام الري والتسميد كل اسبوعين.

خطوات زراعة الخيار في المنزل، خطوات سهلة وبسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك بكل سهولة، ولا تحتاج إلى مجهود كبير ولا لزمن طويل.. طبقها وأخبرنا بنتائج تجربتك.

4 تعليقات

  1. فاطمة

    اين الشهور

    • سنحاول تعديل المقال واضافتها ان شاء الله 🙂

  2. عماد الجبوري

    جميل جدا بارك الله بمجهودكم

اضف تعليق