يتميز الشعير بالعديد من الميزات والفوائد التي لا توجد في اي محصول اخر، ويحتل الشعير الترتيب الرابع من حيث الاهمية علي مستوي العالم، فهو محصول ليس محلي فقط بل ومحصول عالمي ويتغذي علية الانسان والحيوان، وقادر علي التأقلم في اي ظروف واي تربة، كما انة يتأقلم مع الملوحة سواء كان مصدرها ماء الري او التربة نفسها، ويوجد للشعير العديد من الاصناف، بسبب كل هذة الميزات سنقدم لكم كيفية زراعة الشعير بالخطوات السهلة.

اقرأ ايضًا:
كيفية زراعة الكرز بالخطوات
كيفية زراعة الكرنب بالخطوات
كيفية زراعة العدس بالخطوات

كيفية زراعة الشعير بالخطوات:

زراعة الشعير

التربة المناسبة:

يمكن زراعة الشعير في اي نوع من انواع التربة، فيمكن زراعتة في الاراضي الطينية والرملية والجيرية، ولكن يُفضل زراعتة في الاراضي الرملية، كما انة يمكن زراعتة في الاراضي المروية سواء كانت جديدة او قديمة، ويتم زراعة الشعير بعد ال20 من نوفمبر.

طرق زراعة الشعير:

يتميز الشعير بالعديد من الطرق التي يمكن زراعتة بها وهم:

1. استعمال آلة التسطير:

باستخدام هذة الطرقة يمكن عمل سطور بعمق متساوي وبالتالي توزيع الحبوب بطريقة سليمة ومتجانسة وانتاج محصول جبد في النهاية.

2. الزراعة بالبدار:

يتم في هذة الطريقة زراعة البذور في الارض يدويًا ولكن يجب ان تكون بطريقة منتظمة ثم تغطية الحبوب للحصول علي انتاج كبير في النهاية.

3. الزراعة الحراتي:

تقوم بري الارض قبل الزراعة بفترة وذلك لخروج الحشائش الموجودة بها، ثم تقوم بحرث الارض وتقوم بنشر البذور بعد الحرث مباشرة.

الري:

يعتبر الشعير من المحاصيل غير محبة للماء لذا فان عدد الريات في الموسم تكون قليلة جدًا، فتصل عدد الريات في الموسم للاراضي الطينية من 2 الي 3 ريات، اما في الاراضي الجديدة يتم الري حسب طبيعة الارض وغالبًا ما تتراوح بين 6 الي 7 ريات في الموسم، ويجب الاخذ في الاعتبار الامطار اذا وُجدت لأنها تعمل علي تعويض كمية الماء التي يتم اعطاؤها من الري، كما يجب عدم تعطيش الشعير في فترات التفريغ وطرد السنابل.

الآفات والحشرات التي تصيب الشعير:

يمكن ان يُصاب الشعير بالعديد من الآفات والحشرات التي تعمل علي تقليل المحصول وتلفة، مثل حشرة الحفار التي تتغذي غلي منطقة اتصال الساق بالجذر وهذا يعمل علي جفاف النبات وسهولة موتة، وايضًا حشرة المن التي تصيب نباتات الشيعر بالعديد من انواع المن مثل من الذرة الشامية ومن الشوفان ومن القمح.

الحصاد:

يتم جمع المحصول عند تمام نضجة وغالبًا ما يتم نضج الشعير في نهاية شهر ابريل وبداية شهر مايو، ومن علامات نضج المحصول هو اصفرار النبات وصلابة الحبوب وسهولة فرك السنابل.

 

شارك وأضف تعليق