كيف تبدأ مشروع صغير وتسوق له

الكثير منا يحلم بأن يكون لة مشروعة الخاص الذي يمكن من خلالة تطوير نفسة وتحسين مستواة المعيشي ويجلب لة الكثير من المال حتي يقدر ان يعيش حياة هنية، فالكثير منا يكون علية عبء كبير والتزامات لا تنتهي وهذة الالتزامات بحاجة الي المال حتي تستطيع ان تنجزها، وهذا يمكن ان يتحقق من خلال طرق كثيرة واحدي هذة الطرق هي امتلاك مشروع خاص، لذلك سنوضح في هذا المقال كيف يمكنك ان تقوم بإنشاء مشروع وما هي الخطوات اللازمة لذلك وايضاً طرق التسويق للمنتجات والسلع التي ستقوم بإنتاجها.

مشروع صغير

كيف تبدأ مشروع صغير:

1. من اهم الأشياء التي يجب ان تهتم بها عند التفكير في بداية مشروع هي ان يكون المشروع من ضمن معرفتك وعلمك بالمجال الذي سوف تقوم بالعمل فية حتي تسطتيع تطويرة بطريقة اسرع، ولكن يجب الا تستلم لأن الدخل المادي في البداية لا يكون مرضي وذلك بسبب رواتب موظفين او مصاريف علي المشروع نفسة فلا تشعر بأنك تحصل علي المال ولكن مع التطوير المستمر والعمل الجاد سوف تري النتائج بعد مدة من الزمن وذلك علي حسب عملك في المشروع ومدي تطويرك لة.

2. الاختيار الصحيح لسوق المنافسة الذي ستعمل فية، فلا يفضل اختيار سوق بة منافسين اقوياء لأنك لن تستطيع ان تنافسهم خصوصاً وأن المشروع في بدايتة، ولكن يفضل اختيار سوق منافسة صغير في البداية وتوسيعة مع الوقت ومع تطوير مشروعك الخاص وذلك حتي تحظي بالايرادات الجيدة.

3. دراسة جدوي جيدة للمشروع، بمعني أنك يجب ان تقوم بتحديد كل الأموال التي سوف تقوم بإنفاقها من أجل هذا المشروع وايضاً يجب  ان تقوم بتحديد وقت معين تبدأ فية المشروع،كما يجب وضع اموال مخصصة للتسويق للمشروع والمنتجات الذي سوف تقوم بإنتاجها وهذا الجزء من اكبر الاجزاء التي تحمل تكلفة عالية في دراسة الجدوي بشكل عام.

ملاحظات عند بدأ مشروعك:

1. يجب  ان تكون صبور لأن اي مشروع في البداية لا يجني المال الكثير ولكن قياس نجاح اي شركة في اول سنة كاملة هو ان يكون الايرادات مساوية للمصاريف ومع التطوير المستمر للمشروع ستزداد الايرادات عن المصاريف وبالتالي ستنال النجاح الذي كنت تحلم بة.

2. لا يفضل الاقتراض لبداية المشروع لأنك سوف تشعر بأنك لن تحصل علي اي ارباح لأن كل الدخل سوف تستهلكة في سداد هذة القروض، لذلك يفضل ان تبدأ مشروعك برأس مال متوفر لديك حالياً ولا يشترط ان يكون المشروع كبير في البداية لكن يجب الاجتهاد والتفرغ لة لكي تتمكن من تطويرة وتوسيعة وتحصل علي المال الذي تريدة.

3. يمكنك ان تطلب تمويل من بعض المستثمرين لبدء المشروع وذلك يكون مقابل نسبة معينة من الربح ولن يحدث ذلك الا اذا كان المشروع مضمون ودراسة الجدوي سليمة لأبعد الحدود حتي تستطيع اقناع المستثمر الذي سيقوم بالاستثمار معك.

كيف تسوق للمشروع:

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها التسويق لمشروعك وايضاً يوجد منها طرق غير مكلفة تماماً ومن ثم سوف تحصل علي اكبر عدد من المتابعين للمشروع والمنتجات الذي تنتجها واذا نالت اعجابهم بالتاكيد سيقومون بالشراء، وهذة الطرق هي:

1. مواقع الاعلانات المجانية: يوجد بعض المواقع علي الانترنت تتيح لك ان تضع اعلان لمشروعك فيها ومن ثم سوف يشاهدة ويتابعة الكثير من الناس وهذه المواقع اصبحت منتشرة كبير واسع هذه الايام. كل ما عليك هو البحث عن اعلانات مجانية.

2. عمل مدونة للمشروع: في الاغلب تكون مجانية وهذا في حالة اذا كنت لا تستطيع عمل موقع الكتروني للمشروع، ولكن لابد ان تظهر المدونة بشكل احترافي حتي تنال الاعجاب من متابعيك، بالاضافة الي انها تناسب جميع منتجاتك وايضاً كيفية عملك وكيفة الاتصال مع العملاء للمشروع كما يجب تحديد موقع المشروع حتي يكون الناس علي علم بة.

3. عمل قائمة بريدية للمشروع: يجب ان يعلم العملاء بكل ما هو جديد في المشروع لكي تشجعهم علي الاستفادة من الخدمات والمنتجات التي تقوم بإنتاجها وتوفيرها لهم وايضاً اهميتها وكيف يمكن استخدامها.

5. مواقع التواصل الاجتماعي: اغلب العالم الآن مشترك علي مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook وغيرة من المواقع الشبيهة فيمكن عمل صفحات مجانية والوصول الي اكبر عدد ممكن من العملاء من خلالة ومن ثم تسوق للمشروع بشكل مباشر لهم.

6. التواصل مع الغرف التجارية: هي عبارة عن غرف تتيح لك التواصل وايضاً الوصول الي اكبر عدد ممكن من الناس حيث انها تتحدث في الكثير من الاسواق العربية والاجنبية، ايضاً يمكنها توفير العروض التعليمية لك ودعم مالي بشرط ان تقوم بدراسة الشروط اولاً، والاهم أنها تعطيك الكثير من المهارات التسويقية وكيفية التعامل مع العملاء.

الخلاصة:

قمنا بتوضيح كيفية بدء مشروع صغير مربح وايضاً بعض الملاحظات التي يجب ان تضعها في اعتبارك، التي يجب ان تقوم بعملها حتي يحظي المشروع بأكبر نسبة وصول ممكنه لعملائك المحتملين، بالاضافة الي بعض الطرق والاساليب التسويقية التي يمكن ان تتبعها حتي يحصل المشروع علي نسبة متابعة عالية وبيع للمنتجات او الخدمات التي تقدمها.

مقالات قد تعجبك !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *