كيفية المحافظة على القلب عن طريق الطعام

0

يعتبر القلب من اهم الاجهزة في جسم الانسان ويعاني الكثيرين من مشاكل في القلب وتتدرج تلك المشاكل من اشياء بسيطة ومؤقتة وصولا الي امراض كبيرة مثل ضعف عضلة القلب انسداد الشرايين القلبية لذلك كان من المهم معرفة كيفية المحافظة على القلب من تلك الامراض فالوقاية خير من العلاج من هنا يمكن القول ان افضل طريقة للحفاظ علي القلب من المشاكل المختلفة “التغذية” والتي هي السبب الاكبر في اغلب امراض العصر ومن هنا سنبدأ موضوعنا اليوم كيفية المحافظة على القلب عن طريق الطعام لنتعرف سويا علي اهم الاغذية والاطعمة التي تساعدك علي الوقاية من امراض القلب المختلفة.

كيفية المحافظة على القلب

1. زيت الزيتون:

كيفية المحافظة على القلب

من أهم الأطعمة التي يجب وضعها بالنظام الغذائي الصحي، يحتوي زيت الزيتون على الأميغا 3 الدهني والأحماض الدهنية غير المشبعة لذلك فو يساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم السيئ بالدم، يوجد نوعين من زيت الزيتون زيت الزيتون البكر هو المناسب لسلطات والتناول دون التعريض لنار وزيت الزيتون القطفة الثانية هو المناسب للطهي، للمحافظة على صحة القلب لابد من استبدال الزيوت المهدرجة بزيت عضوي مثل زيت الزيتون لما يحتوي عليه من دهون غير مشبعة .

2. سمك السلمون:

كيفية المحافظة على القلب

من الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين و تساعد على توازن مستوى السكري بالدم كما أنها تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية والأميغا3 الدهني التي تساعد على السيطرة على مستويات الأنسولين والحد من ارتفاع السكر بالدم كما أنه يحد من تشكل الدهون الثلاثية بالجسم و يمنع تسربها داخل الشرايين مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

3. البقوليات:

كيفية المحافظة على القلب

الفاصوليا والبازلاء والفول تحتوي على الألياف الكاملة التي تساهم في خفض مستوى الكولسترول بالدم والحد من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين وتمنع البقوليات طاقة عالية خاصة قبل ممارسة التمارين الرياضية كما أنها تحتوي على مركبات الفلافونويدات التي تساعد على حماية القلب وتمنع التصاق الصفائح الدموية بمجرى الدم.

4. المكسرات:

كيفية المحافظة على القلب

من الأطعمة المثالية للمحافظة على صحة القلب والجسم عمومًا تحتوي على عدد هائل من الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية خالية من السكريات كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية لصحة القلب والدهون الصحية ومستويات عالية من فيتامين e  الذي يقلل من خطر الشريان التاجي.

5. التفاح:

كيفية المحافظة على القلب

من الفاكهة المناسبة للقلب تحتوي على مستوى مرتفع من البكتين هو شكل من أشكال الألياف الغذائية التي تعمل على إبطاء الهضم وتكافح الجوع تقلل من مستوى الكولسترول بالدم كما أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة من 80-100 سعرة حرارية .

6. الشكولاته الداكنة:

كيفية المحافظة على القلب

الاعتلال في تناول الشكولاته الداكنة يعمل على تحسين وظيفة الأوعية الدموية والتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري والمساعدة في منع ارتفاع مستويات ضغط الدم بالتالي تقليل الضغط على القلب والشرايين وكما أنها تزيد من السيروتونين بالدم .

7. الطماطم:

كيفية المحافظة على القلب

تحتوي الطماطم على فيتامين سي وفيتامين أ والبوتاسيوم والألياف الغذائية والليكوبين ومضادات الأكسدة التي توفر الحماية لصحة القلب و تمنع من الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال ، لكن يفضل الاعتلال في تناول الطماطم لأنها تحتوي على أملاح الأجزولات  وتناولها بكثرة يكون الحصى.

الخلاصة:

قدمنا نظرة فاحصة على كيفية المحافظة على القلب عن طريق تناول الأطعمة التي تساعد علي ذلك وتقلل من مخاطر الإصابة بمستوى الكولسترول المرتفع وضغط الدم وتساعد على تحسين الصحة بصفة عامة، فالتغذية الجيدة تتعلق بمنع تكون الأمراض من البداية ..

شارك وأضف تعليق