نصائح لطهي طعام مرضى القلب والكولسترول

يؤدي إرتفاع الكولسترول الضار إلى LDL إلى تراكم طبقة من الدهون على الشرايين مما يسبب أمراض القلب، والكولسترول عبارة عن مادة شمعية من الدهون تساعد على إنتاج الهرمونات والفيتامينات، ولهذا يجب الحرص على طهي الأطعمة بطريقة معينة لمرضى الكولسترول المرتفع مع تغير نمط الحياة، فبالطبع طريقة طهي الطعام لا تقل أهمية عن الطعام ذاته وخاص لمرضى القلب والكولسترول المرتفع، وكذلك ضغط الدم فلا داعي إفساد الأطعمة الهامة كالأسماك والدجاج والبيض والخضروات بالقلي وزيادة كمية الدهون بها لذلك عليك اتباع النصائح التالية لطهي الطعام لمرضى القلب:

نصائح لطهي طعام مرضى القلب والكولسترول:

نصائح لطهي طعام مرضى القلب والكولسترول

أولًا عليك إزالة الدهون من الدجاج وقطع اللحم:
فلابد من نزع الجلد من الدجاج أو البط أو الطيور عمومًا، مع تقطيع قطع اللحم البيضاء وفصلها عن الحمراء من أجل الاستفادة من الدهون الصحية والبروتين المتواجد بهم بذلك أنت تتخلص من كمية كبيرة من الدهون المشبعة الضارة.

نصائح لطهي طعام مرضى القلب والكولسترول

ثانيًا استخدام الدهون الصحية:
غالبًا ما تكون الدهون المشبعة ممتلئة بالكولسترول الضار لذلك عليك تجنب استعمال الزبد والزيوت المهدرجة، واستعمال زيت الزيتون أو زيت الكتان أو أي زيت نباتي أخرًا بدلًا منها، غالبًا لا يجب زيت الزيتون الحرارة عليك طهيه على درجة حرارة منخفضة حتى تستفيد من فوائده الغذائية المتعددة.

نصائح لطهي طعام مرضى القلب والكولسترول

ثالثًا عليك استخدام طريقة القلي الكاذب:
بمعنى أن تستعمل الطريقة العادية للقلي المقرمش وهي نسر حبات الخبز المحمص أو البقسماط على قطع الدجاج او اللحم من ثم وضعها داخل الفرن لتعطي لك نفس النتيجة بطريقة أكثر صحية.

نصائح لطهي طعام مرضى القلب والكولسترول

رابعًا عليك التخلص من التتبيلات الزائدة:
مثل البعد عن المايونيز والطحينة والمقبلات كافة، فملقعة واحدة من المايونيز كفيلة بتزويدك بعشرة جرامات من الدهون الفارغة.

نصائح لطهي طعام مرضى القلب والكولسترول

خامسًا شواء الأطعمة:
يعد تنبديل اللحوم أو الدجاج فترة ثم شويها من أكثر الطرق الصحية للتخلص من الدهون الإضافية والاستفادة من قيمة الطعام الغذائية، ولكن لا تستعمل الشواء مباشرة على الفحم لابد من يكون هناك مسافة بين الفحم والطعام، أيضًا انتظر حتى تحمر جميع قطع الفحم ويذهب اللون الأسود منها.

سادسًا عليك استخدام الميكروويف:
بالطبع لا يقتصر دور الميكروويف على إعادة تسخين الطعام المجمد فحسب، بل هو من الوسائل المناسبة لطهي الخضروات وإعداد البطاطس الحلوة والعادية وشرائح الشبس وبدون زيت، وكذلك وجبات الفشار بدون نقطة زيت واحدة.

نصائح لطهي طعام مرضى القلب والكولسترول

سابعًا استخدام المرق الطبيعي:
تلجأ الكثير من ربات البيوت اليوم إلى مرق الدجاج واللحم الجاهز لإكساب الطعام مذاق جيد، ولكن صنع الأحسة سواء الخضروات أو الدجاج نفسها تركها بالثلاجة تعد من الحيل الذكية لطهي الطعام لأنهم سوف يحصلون بالطبع على قيمة الطعام الصحية دون الإكثار من الزيوت الموجودة بالمرق الصناعي.

كانت تلك بعض أهم النصائح لطهي الطعام للمرضى بأمراض القلب والكولسترول المرتفع وهي مفيدة أيضًا لمرضى ضغط الدم، ولكن لابد من تغير نمط الحياة كاملًا والحركة وممارسة التمارين الرياضية.

اترك تعليق