صناعات منزلية

طريقة صنع صابون زيت الزيتون بالصور

يتميز صابون زيت الزيتون باحتوائه على العديد من المغذيات الملاءمة لصحة البشرة والجلد وكذلك الشعر، ويستطيع اي شخص باستخدام طريقة صنع صابون زيت الزيتون التي سنوضحها ان يقوم بصنع صابون زيت الزيتون في المنزل بسهولة، ويتميز صابون زيت الزيتون بعدد من الفوائد منها، علاج اضطرابات الجلد والأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية، ويساعد على توازن البشرة الجافة والحساسة ويعمل على علاج الإحمرار والطفح الجلدي والبقع السوداء.

مستلزمات صنع صابون زيت الزيتون

  • مقدار من زيت الزيتون.
  • مقدار من زيت جوز الهند حوالي ربع مقدار زيت الزيتون.
  • هيدروكسيد الصوديوم.
  • ماء.
  • ملح، بمقدار 5% من مقدار زيت الزيتون.
  • قوالب بلاستيكية أو قوالب السيلكون، قوالب ثلج حسب المتاح.

طريقة صنع صابون زيت الزيتون

طريقة صنع صابون زيت الزيتون

في البداية، أحضري وعاء وقومي بإضافة مقدار زيت الزيتون المراد بها مع زيت جوز الهند، ثم قومي بإضافة هيدروكسيد الصوديوم بمقدار 400 جرام، من حجم زيت الزيتون، على أن تكون نسبة التركيز به حوالي 20% من إجمالي مقدار زيت الزيتون، وثم قومي بإضافة الماء بمقدار 500 ملجرام.

طريقة صنع صابون زيت الزيتون

ابدئي بتقليب الهيدروكسيد داخل وعاء زجاجي مع الماء على نار هادئة، حتى تمام الذوبان وحتى تصل حرارته إلى 55 درجة مئوية، من ثم ابدئي بتسخين كلً من خليط زيت الزيتون مع زيت جوز الهند على نار هادئة بشكل منفصل، وحتى تصبح حراتهم نفس حرارة هيدوكسيد الصوديوم 55 درجة مئوية .

طريقة صنع صابون زيت الزيتون

من ثم نضيف المحلول على زيت الزيتون مع التقليب المستمر لمدة نصف ساعة، وبعد انتهاء التقليب نلاحظ تغير كثافة الزيت واللون أيضًا، بعد ذلك نقوم بوضع المزيج بالخلاط الكهربائي على سرعة هادئة لمدة ساعة تقريبًا، وعندما يبدأ القوام بالتماسك نقوم بوضع الملح داخل الماء من أجل تمام الذوبان، من ثم إضافته إلى المزيج مع التقليب.

طريقة صنع صابون زيت الزيتون

وعند تماسك المكونات بشكل جيد، يكون المزيج جاهز من أجل الصب داخل القوالب، ثم نقوم بترك القالب يومين حتى نحصل على الصابون، بعد ترك القالب يومين، نبدأ بتفريغ الصابون من القوالب بحرص شديد لعدم تكسر الصابون،من ثم نضعه على قطعة قماش خفيفة من أجل التخزين (قماش الشاش).

طريقة صنع صابون زيت الزيتون

ويمكن استخدام جزء من الصابون للبشر، وجزء للجلد والجسم، ويمكن أيضًا استخدامه بغسيل الأقمشة باهظة الثمن، من أجل الحفاظ عليها.

طريقة صنع صابون زيت الزيتون

بعد معرفة طريقة صنع صابون زيت الزيتون التي وضحنهاها يمكنك ان تبدأ مباشرة بصنع صابونة زيت الزيتون واستخدامها للحفاظ علي بشرتك من التلف وتجديدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق