نصائح لـ طهي البيض والإستفادة من قيمته الغذائية

1

هناك عدد من الآراء حول فوائد وأضرار البيض ولكن أكدت جميع الأبحاث العلمية أن للبيض عدد من الفوائد الصحية ويرجع ذلك لقيمته الغذائية، فهو غني بالعناصر الغذائية يحتوي البيض على عدد من الفيتامينات والمركبات والبروتين والأحماض المشبعة وغير المشبعة ودهون وكربوهيدرات وعدد من المعادن كالكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنجنيز، وفي هذا المقال سنقوم بتقديم بعض النصائح لـ طهي البيض والإستفادة من قيمته الغذائية:

اقرأ أيضًا:
نصائح لطهي طعام مرضى القلب والكولسترول.
كيفية عمل سلطة التونة
شوي الدجاج واللحم بطرق مبتكرة

كما أنه يحتوي على مواد الليسيثين وهي من المواد اللازمة لتنشيط الدماغ والمحافظة على مستوى الكولسترول بالدم، ويحتوي على مواد اللوتين والزياكسانثين المفيدة للعين، بجانب احتوائه على فيتامين د لذلك فهو له أهمية كبيرة في الأداء الوظيفي للجهاز المناعي، كما أن له قدرة تأثير إيجابية على التفكير والذاكرة، ويعالج حالات التوتر وله تأثير على الشيخوخة، ويعد البيض من أهم الوجبات القيمية واللذيذة لوجبات الإفطار.

أشارات عدد من الدراسات العلمية أنه من الصعب الحصول على فيتامين دي والكولين من أي مصادر غير البيض، البعض وخاصة الأطفال ينفرون من تناول البيض بالطرق التقليدية لذلك سوف نقدم لك طرق منوعة لـ طهي البيض للطرق الصحية واللذيذة.

1- البيض مع السبانخ:

نصائح لطهي البيض والإستفادة من قيمته الغذائية

الكرنب والسبانخ والجبن السويسري والبيض المخفوق هي اللبنات الأساسية لتلك الطبق، يحتوي بذلك على فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ك، يساعد السبانخ مع البيض وحبة البركة المتواجدة بالطبق على تجديد خلايا الدم الحمراء كما أنه مصدر جيد جدًا للحصول على مركب الريبوفلافين والفولات وزياكسانثين.

المكونات: فصوص ثوم مفرومة ناعم، أوراق السبانخ، ملعقة كبيرة زيت زيتون، أربعة بيضات، ملعقة زبد، ملعقة صغيرة سمسم، حبة البركة، رقائق الفلفل الحار، بصل وثوم معمر.

طريقة التحضير:
قومي بقلي الثوم على نار هادئة من ثم إضافة أوراق السبانخ المفرومة، لبعض دقائق، في إناء أخر قومي بخفق البيض وإضافة قليل من الملح، ثم ضعي الزبد في مقلاه على النار ذو حرارة متوسطة، ثم ضيفي البيض وحركيه وعندما يقترب من الاستواء ضيفي بذور السمسم والفلفل الحار، ثم قدمي البيض بجانب السبانخ وزينيه بحبة البركة والبصل والثوم المعمر المفروم.

2-البيض مع الجبن:

نصائح لطهي البيض والإستفادة من قيمته الغذائية

إضافة الجبن للبيض لا يعني مزيد من الدسم بل يساعدك على الاستفادة القصوى من الكالسيوم الموجود بالجبن، من خلال امتصاص جسمك لمعدن الكالسيوم بشكل أفضل ولكن ليس بالطبع أي جبن، جبن الماعز المعروفة باسم goat cheese وهي منتشرة الآن في جميع السوبرماركت وهو نوع من الأجبان يمتاز بالرطوبة العالية والأحماض القليلة يحتوي على مكونات صحية أهمها فيتامين د وفيتامين أ والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والبروتين، بجانب الدهون والدسم القليل.

المكونات: معلقة كبيرة من زيت الزيتون، طماطم شيري، شرائح ثوم، ملعقة زبد، جبن الماعز، أعشاب طازج (زعتر، ريحان، بقدونس، والنعناع)، ثلاث ملاعق كبيرة كريمة طهي.

طريقة التحضير:
قم بتسجين زيت الزيتون في مقلاة على نار هادئة، ثم قومي بإضافة الطماطم وتحريكها لمدة دقيقتين ثم إضافة الثوم، والاستمرار في التحريك لمدة دقيقة ونزعهم من على النار وتركهم جانبًا، وفي وعاء متوسط اخفقي البيض مع الكريمة والملح والفلفل، ثم ضعي الزبدة في المقلاه على نار متوسطة وضيفي البيض واستخدمي ملعقة خشبية لتحريك البيض ثم ضيفي جبن الماعز، انقلي البيض بطبق التقديم وضعي عليها البندورة والمقبلات والأعشاب الطازج.

السلمون مع البيض:

نصائح لطهي البيض والإستفادة من قيمته الغذائية

لوكنت تريد دفعة كبيرة من البروتين قبل ممارسة التمارين الرياضية، بجانب الحصول على الأميغا3 بجانب الفيتامينات والمعادن الهامة بالبيض.

المكونات: أربعة بيضات كبيرة، ملعقة كبيرة من الشبت المفروم، ملعقة صغيرة من الثوم، ملعقة ونصف زيت زيتون، شريحة من سمك السلمون، ملح، فلفل أسود.

مكونات التوابل: ربع كوب زبادي، نصف ملعقة شبت مفروم، نصف ملعقة ثوم معمر، عصير نصف ليمونة.

طريقة التحضير:
اخفقي البيض مع الشبت والفلفل والملح، ثم في مقلاة ذو حرارة متوسطة ثم ضيفي زيت الزيتون الثوم مع التحريك اقل من دقيقة ثم ضعي البيض لكي يطهو لمدى 1-2دقيقة، ثم ضيفي سمك السلمون المطبوخ وحركي الخليط لمدة 3 دقائق، ثم قدمي الخليط بطبق التقديم، وعليه سلطة الزبادي.

البيض وبقايا الدجاج:

نصائح لطهي البيض والإستفادة من قيمته الغذائية

من وجباب العشاء الخفيفة التي تمحنك كمية معقولة من البروتين، كما أنها مناسبة للانش بوكس الخاص بالأطفال أو لانش بوكس الغداء.

المكونات: ثلاث بيضات، مكعبات الفلفل الأحمر، صدور الدجاج، فلفل حار، فلفل اسود، ملح، معلقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ربع كوب من الجبن الشيدر، ليمون.

طريقة التحضير:
ضعي زيت الزيتون في مقلاة متوسطة على النار، ثم الفلفل الأحمر ثم البيض ومسحوق الفلفل والملح، ثم إضافة الدجاج المطهو ثم وضع الجبن الشيدر وغلق النار وتقديم الخليط بطبق التقديم، من الممكن إضافة الفاصوليا الحمراء لمزيد من البروتين.

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق