من أكثر الزيوت شهرة هو زيت الصبار وذلك لما يحتوية من فوائد كثيرة للشعر فهو يعمل علي تقوية الشعر ويخلصة من التقصف وذلك عند دهن الشعر بزيت الصبار، وايضًا يعمل علي الحد من تساقط الشعر ويزيد من كثافتة، غير أنه مفيد ايضًا للبشرة فهو يعمل علي تهدئة البشرة وعدم جفافها، وتهدئة الحروق الناتجة من اشعة الشمس وهو ايضًا محارب جيد جدًا للتجاعيد ويعمل علي نعومه البشرة، لكثرة ما يحتوية زيت الصبار وكثيرة استخدامة لذا سنقوم في هذا المقال بتقديم الطرق السهلة لصناعة زيت الصبار منزليًا.

زيت الصبار

اقرأ ايضًا:

كيفية صناعة الشامبو في المنزل
صناعة زيت الزيتون منزليًا

المواد اللازمة لصناعة زيت الصبار منزليًا:

  1. ألواح صبار.
  2. سكين.
  3. لوح خشبي نظيف مستوي.
  4. خلاط كهربي.

كيفية صنع زيت الصبار منزليًا:

1. في بداية الأمر سنقوم باختبار ألواح الصبار المكتنزة بالسائل.

2. يجب تنظيف ألواح الصبار جيدًا للحصول علي زيت صبار نقي، وذلك يكون عن طريق غسل ألواح الصبار جيدًا بالماء ومن ثم تنظيفة من الأشواك الموجودة فية.

3. باستخدام السكين نقوم بتقشير الطبقة الخارجية لالواح الصبار ولكن مع الحرص علي ازالة الطبقة الخارجية السميكة فقط.

4. نقوم بنزع الشوك الموجود علي جانبي ألواح الصبار.

5. نقوم بتقطيع لوح الصبار لقطع صغيرة وذلك لسهولة عصرة والخروج بأكبر كمية ممكنه من زيت الصبار.

6. في هذة الخطوة يمكننا اسخراج زيت الصبار بطريقتين:

  1. الطريقة الأولي: نقوم بوضع القطع الصغيرة من الصبار الذي قمنا بتقطيعة في الخطوة السابقة علي لوح خشبي ثم نقوم بالضغط القوي علية وستلاحظ خروج السائل اللزج الموجود فية.
  2. الطريقة الثانية: بدلا من استخدام اليد يمكنك استخدام خلاط كهربي ووضع قطع الصبار فية ومن ثم ستحصل علي كمية اكبر من السائل اللزج.

7. في النهاية تقوم بتعبئة الزيت الناتج بأي طريقة من الطريقتين في زجاجات خاصة وحفظها لحين استخدامها.

طرق استخدام زيت الصبار:

1. يمكن استخلاص لب نبات الصبار ومزجة مع زيت الزيتون في خلاط ومن ثم نقوم بخلطة وبعد الانتهاء تقوم باستخدامه علي طريقة حمام زيت الصبار وهي دهن شعرك بهذا المخلوط من الجذوز وحتي الاطراف وتقوم بلفة وتدفئتة لمدة ساعتين علي الأقل.

2. يمكن مزج هذا الزيت مع حليب جوز الهند وزيت جبن القمح لنحصل من هذا المخلوط علي شامبو منظف يمكنك من خلالة غسل شعرك وسوف تري الفرق في نظافة فروة الرأس ولمعان الشعر.

الخلاصه:

يوجد لزيت الصبار العديد من الاستخدامات للشعر والبشرة وبما انه يحتوي علي العديد من الفوائد فيجب استخدامة للمحافظة علي جمال شعرك وبشرتك، وتم في هذا المقال توضيح الطرق السهلة لصنع زيت الصبار منزليًا وايضًا كيفية مزجة مع مواد اخري والحصول علي مخلوط آخر من هذا الزيت لة اسخدامات اخري.

شارك وأضف تعليق