صناعة زيت الزيتون منزلياً

يعتبر زيت الزيتون من افضل الزيوت التي يمكن استخدامها لكثرة فوائدها، فـ زيت الزيون معروف عنه انة يحتفظ برائحتة وطعمه ومكوناتة، وهو مفيد جدا لتيسير عملية الهضم والقرحة في المعدة وذلك عند تناول ملقعة صغيرة واحدة يومياً، ايضاً يستخدمة كثير من الاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر وذلك لإحتوائة علي مواد فعالة تعملك علي ذلك، وينصح بة الاطباء دائما في حالات السمنة فهو مذيب جيد للسمنة وحرق الدهون، وفي هذا المقال سنوضح طريقة عمل زيت الزيتون منزلياً لكي لا تكون بحاجة دائمة لشراءة.

اقرأ ايضا:
صناعة الزبيب منزلياً
صناعة الصابون في المنزل
صناعة الصابون السائل بالمنزل

صناعة زيت الزيتون

طريقة عصر زيت الزيتون منزلياً:

هي عبارة عن تعريض حبات الزيتون للضغط حيث ان هذة الطريقة تساعد علي حفاظ القيمة الغذائية والفعالة في زيت الزيتون بعد ان يتم انتاجة وهي عبارة عن الفيتامينات والاحماض الغير مشبعة والمعادن.

1. يتم تجميع حبات الزيتون بعد نضجها من فوق الشجرة.

2. يتم فرد هذة الثمار لمدة يومين او ثلاث ايام علي سطح بلاستيكي او صفيح حتي تبذل بعض الشئ ليسهل طريقة عصرها.

3. في هذة  الخطوة يتم استخدام آلة الرحي الحجرية، وهي عبارة عن حجرين فوق بعضهما بأحجام مختلفة، يكون الحجر الاول ثابت والاخر متحرك بواسطة ثقب ويوجد بة يد خشبية لسهولة تحريك الحجر ويتم وضع الزيتون من الثقب لكي يتم طحنة.

4. يجب ان تقوم بتجهيز اكياس متينة من القماش او القش وتقوم بوضع الناتج فيهم ثم وضعهم فوق بعضهم في حوض او وعاء كبير ملئ بالماء مع مراعاة وضع ثقل بوزن كبير فوقهم واتركهم لعدة ايام.

5. تتجمع الشوائب الصاحبة للزيت في الحوض وبعد ان تتم عملية الترسيب يتم نقل هذا الزيت المخلوط بالشوائب لكي يصفي ويعبئ في اوعية ويترك مدة لا تقل عن اسبوعين حتي يكون هذا وقت كافي لترسيب الزيت في قاع الوعاء.

6. سوف ينتج زيت طافي علي وجة الوعاء يتم ازاحتة برفق ثم وضعة في إناء آخر.

7. يتم حفظ الزيت في مكان بعيد عن الشمس والرطوبة في درجة حرارة 25 درجة مؤية.

تعتبر الخطوة السابقة هي طريقة لكيفية صناعة زيت الزيتون منزلياً ولكن اذا اردت ان تتوسع وتنتج كميات كبيرة من زيت الزيتون فيمكنك متابعة المقال.

طريقة صناعة زيت الزيتون بكميات كبيرة:

1.  قطف الثمار: تعتبر اولي خطوات صناعة زيت الزيتون، حيث يتم تجميع الزيتون من الشجر ويفضل ان يجمع يدوياً بعد ان نضح لضمان سلامة حبات الزيتون سليمة بعد اتمام عملية الجمع ثم تقوم بوضعها في صناديق بلاستيكية ونقلها الي المعصرة.

2. ازالة الاوراق: اوراق زيت الزيتون لها مذاق مر لذلك يجب التخلص منها بعناية حتي لا يتم خلطها مع حبات الزيتون وتجعل زيت الزيتون مر.

3. الغسيل: تعتبر هذة الخطوة من اهم خطوات صناعة زيت الزيتون لأن كلما كانت حبوب الزيتون نظيفة كلما كان الزيت انقي ولهذا يتم وضع الزيتون في احواض كبيرة وتقوم بإستخدام رشاشات مياة للتخلص من الشوائب العالقة بها.

4. جرش  الزيتون: بعد اتمام عملية الغسيل يتم جرش الزيتون في الطاحونة المعدنية الحديثة، ويتكون لديك في النهاية عجينة.

5. عصر العجينة: يتم وضع العجينة في المكابس ثم ينتج لدينا زيت يسمي بزيت البكر، ثم تُنقل العجينة الي نوع آخر من المكابس حتي يتم استخراج ما بقي في العجينة من الزيت ويكون هذا الزيت اقل جودة من السابق، ثم نقوم بإستخدام الطرد المركزي حتي يتم استخراج ما تبقي من الزيت في العجية حتي بعد المرحلة الثانية ويتم استخدام هذا الزيت الاخير في الصناعة.

6. فصل الزيت: ضع الزيت الناتج في براميل خشبية لمدة ثلاث اسابيع.

7. التعبئة: بعد ان تُرك الزيت لمدة ثلاث اسابيع قم بتعبئتة في عبوات خاصة.

ملاحظة: كلما زادت فترة التخزين لزيت الزيتون كلما زاد نقائة وطاب طعمه.

الخلاصة:

في هذا المقال تم توضيح كيفية صناعة زيت الزيتون منزلياً لكميات قليلة تكفي للإستخدام الشخصي او الاستخدام العائلي فقط، ثم تم توضيح كيفية صناعة زيت الزيتون في الخطوة الثانية علي نطاق اكبر وكميات اكبر حيث يمكنك الاتجار فيها وتحقق الارباج الكثيرة حيث انة من المعروف ان زيت الزيتون يوجد علية طلب كبير جدا لما فية من فوائد كثيرة تفيد الصحة والشعر والتخسيس وغيرة الكثير من الاغراض.

اضف تعليق