7 خطوات تساعدك علي ادارة المشاريع الصغيرة

يمتلك العديد منا في الوقت الحاضر المشاريع الصغيرة الخاصة ولكنها تفشل في النهاية وهذا بسبب الادارة الخاطئة لهذا المشروع، لأنة من اهم الاسباب التي تعمل علي نجاح او فشل المشروع هي ادارتة فاذا كانت ادارة المشروع جيدة سوف تعمل علي نجاحة وزيادة ارباحة اما اذا كانت ادارة مستهترة وفاشلة فبالتأكيد لن ينال هذا المشروع الا الفشل الزريع، لهذا سوف نقوم بطرح 7 خطوات تساعدك علي ادارة المشاريع الصغيرة بمنتهي السهولة ومع النظيم الجيد سوف ينجح المشروع بكل تأكيد.

اقرأ ايضًا:
7 افكار مشاريع مربحة للشباب بدون راس مال
كيفية عمل دراسة جدوي لمشروع في 4 خطوات

7 خطوات تساعدك علي ادارة المشاريع الصغيرة:

ادارة المشاريع الصغيرة

لا يمكن لأي مشروع صغير تحقيق الارباح الكثيرة في وقت صغير وهذا لأن دائما راس المال يتناسب مع الربح طرديا، وبما ان راس المال في المشاريع الصغيرة قليل بالتالي سوف يحقق الربح الكبير ولكن علي المدي الطويل لهذا يجب التحلي بالصبر والعمل بكل جهد وتنفيذ الخطوات اللازمة والوسائل التي تساعدك علي نجاح المشروع.

1. متابعة قيود الدفاتر المحاسبية:

تعتبر هذة اول خطوة من خطوات ادارة المشاريع الصغيرة ، فيجب علي كل مشروع توفير المعلومات المالية لة والنظام المحاسبي الذي سوف يعتمد علي المشروع فيما بعد.

2. الاهتمام بالجودة:

في وسط المنافسة الشرسة في الوقت الحالي في مختلف المجالات يجب الاهتمام الكبير بالجودة اذ انها هي التي ستساعدك علي جذب عملاء اكثر من غيرك، لذا يجب العمل علي اراء العملاء وتوفير ما يحتاجونة من شكل ولون وجودة المنتج الذي ستنتجة وتبيعة لهم بكل تفاصيلة ولا يجب الاستهتار في اي جزء من رأي عميل فهو لك بمثابة ربح كبير فيما بعد لأن اغلب العملاء يطلبون نفس الطلب او طلبات قريبة من بعضها.

3. الالتزام بسعر مناسب:

يجب عدم زيادة السعر علي منافسيك حتي وان كانت جودتك اعلي منهم، لأنة في هذة الحالة لا تجد العملاء الكثيرون، بل يجب الالتزام بسعر مناسب وتحقيق هامش ربح مناسب مرضي لك في النهاية وايضًا مرضي للعميل حتي يستطيع الشراء، وبالتالي يكون الطرفين راضين، من وجهة نظر المشتري يكون راضي عن السعر والجودة ومن وجهة نظر البائع او صاحب المشروع يكون راضي عن السعر الذي تمت بة عملية البيع.

4. تحسين بيئة العمل:

هذا يعني اختيار مكان مناسب للمشروع والعمل علي تحسين بيئة عمل المشروع الصغير عن طريق دراسة السوق وعدم الوقوع في الاخطاء التي وقع فيها غيرك من اصحاب المشاريع الصغيرة، وبعض الوسائل الاخري التي تساعدك علي تطوير بيئة العمل.

5. تحليل نقاط الضعف والقوة للمشروع:

يوجد بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحليل نقاط ضعفك ونقاط قواك في السوق:

– يمكنك اخذ رأي العملاء عن طريق التغذية العكسية ومعرفة ما هو المميز لمنتجك وتعتبر هذة نقاط قوتك التي يجب الاهتمام بها والمحافظة عليها، وايضًا ما هو العيوب او القصور التي توجد في المنتج والعمل علي تحسينها وتقديمها بطريقة افضل في المنتجات القادمة وتعتبر هذة الطريقة أكثر فاعلية من الطريقة الثانية.

– يمكنك اخذ الآراء الاستشارية من بعض المكاتب المختصة التي تساعدك علي وضع تقييم سنوي لمشروعك وتحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالمشروع الصغير.

6. عمل موازنة مالية تقديرية:

تعتمد هذة الخطوة علي عمل موازنة تقديرية لكل التكاليف اللازمة لتشغيل المشروع الصغير والنشاطات الخاصة اللازمة لة وتطويرة وغيرها من التفاصيل المالية الاخري اللازمة للمشروع.

7. اصدار القوائم المالية:

تعتبر هذة الخطوة هي الخطور النهائية في المساعدة علي ادارة المشاريع الصغيرة ،فهي تساعدك علي تحديد ارباحك او خسائرك عن فترة معينة من العمل يتم اعدادها بواسطتك لأنك المتحكم في جميع الأرباح والتكاليف لمشروعك فبالتالي يكون من السهل عليك اعداد هذة القائمة وبهذة الطرييقة لا تحتاج الي محاسب مالي يعد هذة القائمة لك وتعمل علي توفير الأموال التي ستقوم بدفعها لة.

الخلاصة:

اذا كنت تريد نجاح مشروعك والعمل بشكل جيد ومنظم وتحقيق الأرباح المرجوة من المشروع الصغير الذي تملكة فيجب عليك الاهتمام بجميع الخطوات اللازمة التي تساعدك علي ادارة المشاريع الصغيرة وتطبيقها جيدًا وبكل كفاءة وفاعلية وبدون اي قصور او استهتار منك لينال مشروعك اعجاب الاخرين في النهاية وتجني الأموال التي تريد تحقيقها.

اترك تعليق