كيفية التخطيط لرحلة

0

عند التخطيط لرحلة ما أول ما يتبادر إلى الذهن  مجموعة من  الإجراءات الواجب إتخذها غالبًا ما  تكون الإختيارات كثيرة  أمامك وعليك الإختيار من بينها من أجل تحقيق الرضا عن الرحلة لهذا سوف نساعدك في التخيطيط لرحلتك القادمة، فقبل  البدء في التخطيط لرحلة عليك أن يكون لديك جواز السفر،  هل الرحلة عائلية أو فردية، وهدف الرحلة بالنسبة لك هل هي ترفيهية علاجية أو عمل.

كيفية التخيطيط لرحلة

 

أولًا: إختيار الوقت و الزمان و المكان و الكيفية:

1. عليك اختيار الواجهة التي تكون لها رحلتك هل هي دول أسيوية أم دول أوربية أو أفريقية بعد اختيارك للمكان، البدء بتصفح الموقع الرسمي لوزارة السياحة للدولة غالبًا ما تجد عليه كل شيء يخص رحتلك، ومعرفة الطقس هناك والمناخ وافضل الأماكن السياحية لو كانت رحلة ترفيهية وخطط أسعار الفنادق وعيوب ومزايا الدولة وعادات وتقاليد الشعب والأطعمة هل على الشريعة الإسلامية أم لا والأمراض المتفشية في الدولة والتطيعمات اللازمة.

2. عليك البدء بوضع جدول زمني بعدما تعرفت على كل شيء للدولة التي تسافر إليها، وتحديد أسعار التذاكر وشركات الطيران المناسبة وهل الرحلة بحرية أو جوية و أجازة العمل.

3. عليك التخيطيط لكل شيء قبل الرحلة بوقت يسير حتى لا يأتي موعد رحلتك وتفاجئ أنك لم تنهي أي شيء، عمل قائمة بالأماكن التي تفضل زيارتها سواء أسواق أو مطاعم أو متاحف أو معالم أثرية، الموصلات العامة والوقت المستغرق سوف تجد كل الأشياء متاحة على الإنترنت فقط عليك التعب قليلا في البحث.

4. المرحلة الفعلية هي أخر مرحلة في التخيطيط عليك فيها شراء التذاكر وحجز الفندق واستخراج التأشيرة  (ملاحظة بعد الدول تحتاج وقت طويل لاستخراج تأشيرة الدولة يجب التخيطيط بمدة طويلة لذلك)

كيفية التخيطيط لرحلة

ثالثًا: وضع الميزانية

1. عليك في هذه الخطوة تقسيم الاحتياجات ما بين التسوق والمتعة الشخصية، عليك إحضار أظرف صغيرة ووضع مبلغ مين لكل من الطعام، الموصلات، الهدايا، التسوق الشخصي، أماكن السياحة والترفيه وتذاكر دخول المتاحف لو كنت طالب أو باحث يجب أن تأخذ كارنية الجامعة فيكون لك خصم كبير.

2. عليك تحويل أموال بعملة الدولة التي تذهب إليها وعمل فيزا أو ماستر كارد وشحنها بمبلغ يكون بجانب المبلغ النقدي لديك.

رابعًا :البدء بالقراءة عن الدولة

يمكنك البدء ي البدء عن أسماء الشوارع المهمة في الدولة واللغة التي تتحدث بها وشراء قاموس خاص بهذه اللغة لسهولة فهم الشعب أو الاعتماد على تنزيل قاموس الكتروني لهاتف ومعرفة نظام البلد السياسي والثقافة العامة للدولة.

خامسًا: إجراء الكشف الطبي

قبل السفر عليك  عمل فحص شامل لأن  بعض الدول لا تسمح الدول إلى أرضيها إلا بالتقرير الطبي، والتأكد من أخذ التطعيمات اللازمة لبلد التي تذهب إليها.

كيفية التخيطيط لرحلة

سادسًا :الخطوات الأخيرة

1. عليك إخطار الأهل و الأصدقاء بميعاد السفر وترك عنوان الفندق و رقم الهاتف الخاص به، والاشتراك في باقة انترنت دولية لتكون على تواصل مع الأهل طول مدة السفر.

2. شراء مستلزمات السفر من ملابس وحقائب وكاميرا وهاتف وبطارية وأدوات النوم.

3. الخطوة الأخيرة هي ترتيب حقيبة السفر مع ضرورة ترك مساحة فارغة لهدايا ولا داعي للأمتعة الكثيرة فقط الضروريات.

ورحلة سعيدة

شارك وأضف تعليق

التسوق عبر الانترنت
كيفية التسوق عبر الانترنت بسهولة وامان

مشروع صغير
كيف تبدأ مشروع صغير وتسوق له

التصميم الجرافيكي
كيف تبدأ بتعلم التصميم الجرافيكي

Close