7 امور تساعدك علي تجنب الوقوع في الازمات المالية

بسبب اهمية المال وانة اصبح المتحكم الوحيد في كل شئ من حولنا بالتأكيد فهو من اكثر الامور التي يمكنها ان تسبب مشاكل لصاحبها اذا وقع في ازمة مالية او تعثر ماليًا، وبعمل بعض الدراسات اُثبت ان اكثر الاسباب التي تسبب الارق والتعب النفسي هي الازمات المالية التي يمكن ان يمر بها المرء في حياتة فعندها لا يستطيع التفكير في شئ الا المال الذي خسرة.

لذلك يجب اتخاذ اجراءات واحتياطيات تساعدك علي تجنب الوقوع في الازمات المالية التي قد تسبب لك مثل هذة المشاكل من الارق والتعب النفسي، فهناك 7 امور هامة اذا قمت باتباعها سوف تساعدك علي تجنب الوقوع في الازمات المالية.

7 امور تساعدك علي تجنب الوقوع في الازمات المالية:

الازمات المالية

1. قم بعمل ميزانية شهرية والتزم بها:

يجب عمل ميزانية مالية شهرية كل شهر ومعرفة المصاريف الهامة واللازمة ومحاولة الالتزام بها علي قدر المستطاع، وعدم انفاق الاموال في شئ لا يجدي عليك نفعًا لأن عندها سيكون هذا علي حساب المصاريف الاساسية وفي النهاية سيحدث عندك عجز في الميزانية الموضوعة وبالتالي خلل يمكن ان يؤدي بك الي ازمة مالية غير مُتوقعة.

اقرا ايضًا: 5 امور تعمل علي صعوبة تقدمك المالي عند عدم وضع ميزانية

2. استقطع جزء من دخلك الشهري:

من اكثر الامور التي قد تساعدك علي تكوين ثروة مستقبلية هو استطقاع جزء معين من دخلك كل شهر، ويكون هذا من خلال ميزانية مالية مُعَدة ومقارنة المصاريف بالدخل الشهري الخاص بك وما يفيض عن حاجتك حاول بأن لا تنفقه في اشياء غير مفيدة ولكن قم بادخارة وبعد فترة معينة بالتأكيد سوف تكون ثروة جيدة.

غير انك يمكنك استثمار هذا المبلغ الذي قمت باستقطاعة كل شهر في اشياء اخري وتوفير مصدر دخل آخر ووضع نفسك علي بداية سلم النجاح المالي.

يُهٌمك: 3 طرق لوضع ميزانية جيدة تساعدك علي الادخار

3. قم بتسديد ديونك:

اول شئ يجب القيام بة قبل استقطاع جزء من المال او شراء اشياء قد لا تنفعك هو تسديد الديون، ويجب اخذ هذا الامر علي محمل الجد والاهمية لأنة يُعد من اكثر الامور خطرًا علي الشخص، فالديون تعمل علي الارهاق الذهني والتعب النفسي وعدم صفاء الذهن لمحاولة العمل بطريقة جيدة وتوفير المال ولهذا يجب وضع استراتيجيات جيدة تساعدك علي تسديد ديونك في البداية ومن ثم البدء في التوفير والادخار.

يُهٌمك: 7 خطوات سهلة تساعدك علي التخلص من الديون

4. حافظ علي الممتلكات الشخصية:

اذا كنت تمتلك هاتف محمول او سيارة او بيت فيجب المحافظة علية علي قدر المُستطاع لأن تلفهم سيؤدي الي تصليحهم وصيانتهم او استبدالهم ودفع المبالغ الكبيرة مقابل هذا الأمر، لذلك يجب الحفاظ عليهم بشكل جيد لكي تستطيع توفير الاموال التي يمكنك ان تنفقها في هذا الامر.

5. الوقاية خير من العلاج:

كما انك تحافظ علي ممتلكاتك الشخصية فيجب ايضًا الحفاظ علي صحتك والاهتمام بها، فالجسم يحتاج الي عناية دائمة وتعب اي جزء فية يمكن ان يسبب لك ازمة مالية كبيرة لمعالجتة، لذلك يجب دائما ممارسة الرياضة وانجاز الاعمال التي تساعدك علي الوقاية من الامراض.

6. خفض الفواتير الشهرية:

يجب محاولة تطبيق ساسية مالية ترشيدية في منزلك او شركتك وهذا عن طريق الترشيد في استهلاك الكهرباء والمياة مثلا وغيرها من الامور التي تكون فواتيرها شهرية، فتوفير المبلغ الذي تقوم بدفعة في هذة الفواتير كفيل بتكوين ثروة لا بأس بها بعد فترة.

7. انفق بحكمة:

يجب عمل مقارنة بين دخلك الشهري ومصروفاتك الشهرية وعلي هذا الاساس تحدد الانفاق، ولكن يجب الانفاق بحكمة وترشيد وعدم شراء الاشياء التي لا تعني شئ وتوفير هذة الاموال لبعض الازمات المالية الطارئة او استخدامها في شئ مفيد فيما بعد.

اذا قمت بتطبيق هذة ال7 امور التي تساعدك علي تجنب الازمات المالية بالتأكيد ستستطيع تكوين ثروة جيدة لا بأس بها.

اترك تعليق