هل تريد التخلص من ديونك؟ 7 خطوات سهلة تساعدك علي التخلص من الديون

0

هل ارهقتك الديون؟ عليك الكثير من الديون ولا تعرف كيف تتخلص منها؟ هذا أمر طبيعي لأن الشخص المديون دائمًا ما يصعب علية التفكير في شئ بسبب تراكم الديون الذي يجعلة مشتت ومرهق ومتعب نفسيًا، اذا فان الحل الذي يمكن ان يساعد هؤلاء الاشخاص الغارقون في الاشخاص هو حل مباشر بخطوات سهلة يساعد علي التخلص من الديون المتراكمة.

تجد الكثير ممن يكون عليهم الديون يفكرون دائمًا في تجميع الديون كلها في قرض واحد من البنك ويسددون من خلالة جميع ديونهم ويجمعوا كل هذة الديون في دين واحد ولكن هذا يعد أمر غير مفيد والرابح الوحيد من هذا الامر هو البنك المقرض.

لذلك سنقدم اليك 7 خطوات سهلة تساعدك علي التخلص من ديونك بدون عناء ولا ارهاق، فقط كل ما تحتاج الية هو بعض من التنظيم واتباع الخطوات التالية ومحاولة تطبيقها كما هي.

اقرأ ايضًا: 10 نصائح تساعدك علي حل ازمة التعثر في بطاقة الائتمان

7 خطوات سهلة تساعدك علي التخلص من الديون :

التخلص من الديون

1. قم بكتابة لائحة بالديون:

يجب معرفة كم مبلغ الديون المتراكم عليك والنسبة اذا وُجدت علية والاشخاص الذين يدينونك ايضًا لكي يكون الأمر واضح امامك بطريقة جيدة لتستطيع ترتيبة بطريقة صحيحة.

2. ادراك خطورة الديون:

يجب معرفة كم أن امر الديون خطير ويمكنة ان يسبب لك الكثير من المشاكل في حياتك الشخصية ويسبب لك الكثير من المتاعب فيما بعد، لذلك يجب ادراك خطورة الديون جيدًا ووضعها دائمًا في رأسك حتي تفعل كل ما تقدر علية لتسديد ديونك فبدون ادراك خطورة الديون لن تستطيع تسديد هذة الديون.

3. قم بتسديد الديون الصغيرة اولا:

تسمي هذة الطريقة في تسديد الديون بطريقة “كرة الثلج“، ومن المعروف ان الحافز النفسي الذي تكتسبة من شئ معين يساعدك في انجاز العديد من الامور التي تلية، لذلك عند التخلص من دين صغير في البداية تغمرك الفرحة من انجاز تسديد هذا الدين ويعيطك حافز يساعدك علي تسديد الديون الاكبر فالاكبر لحين الانتهاء من الديون تدريجيًا.

ولامكانية التخلص من الديون وانجاز الخطوات السابقة يجب عمل بعض الامور الاخري التي سوف تساعدك علي تسديد هذة الديون وهما 4 خطوات اخري.

4. معرفة فيما تنفق اموالك:

يجب السيطرة علي هذا الامر بأقصي سرعة ومعرفة فيما تنفق اموالك وتحاول تقليل الانفاق علي قدر الامكان لحين التخلص من الديون المتراكمة عليك اولًا، ووضع خطة مالية جيدة ومحاولة الالتزام بها لحين الانتهاء من تسديد الديون.

5. التخلص من الاضافات:

وهذة النقطة تكون عبارة عن عمل مقارنة بسيطة بين الدخل الشهري الخاص بك والمصروفات التي تتحملها واذا وُجد فائض من هذا الدخل فيجب تخصيصة لتسديد الديون، اما اذا كانت المصروفات اكثر من الدخل فيجب تخفيض الانفاق والتخلص من الاضافات التي لا تأتي عليك بالنفع.

6. قم بتخفيض نفقاتك الثابتة:

وهذا يكون عن طريقة محاولة تقليل فواتيرك المنزلية مثل التوفير في الكهرباء والماء والامور التي لا تأتي الا بالضرر عليك، يمكن ان تقول ان هذا لن يفرق في تسديد الديون الكبيرة ولكن اذا قمت بحساب كم يمكنك توفيرة خلال سنة كاملة من توفير هذة الاشياء يمكن ان يكون دين كامل لشخص معين ممن يدينونك وفي النهاية بالتأكيد ستكون انت المسفيد من هذا الامر مع تطبيق هذا السياسة وهي “سياسة الترشيد“.

7. محاولة زيادة الدخل:

يمكنك زيادة الدخل الشهري من خلال طريقتين، اولهما ان تخفض من التكاليف وبالتالي سيكون التوفير من الراتب الشهري او الدخل الخاص بك اكبر، والثاني ان تحاول ايجاد عمل آخر بجانب عملك الاساسي يساعدك علي زيادة الدخل للتخلص من الديون بسرعة.

يُهُمك: 8 طرق تساعدك علي زيادة الدخل الشهري

كانت هذة ال7 خطوات الهامة التي تساعدك في التخلص من الديون المتراكمة والتي اذا قمت بتطبيقها بالتأكيد ستتخلص من ديونك بطريقة سهلة وبدون ارهاق وتعب.

شارك وأضف تعليق