5 امور تعمل علي صعوبة تقدمك المالي عند عدم وضع ميزانية

نري الكثير من ارباب المنازل واصحاب المشاريع  لا يخططون كيف ينفقون اموالهم ولا يضعون ميزانية ولا خطة مالية يتبعونها، لذا يواجهون صعوبة كبيرة في التقدم المالي بسبب عدم الادخار بالطريقة الصحيحة والمطلوبة، فهم يتركوا الامر يسير كما يسير بدون اي تخطيطات ولا وضع اهداف محددة.

اذا كنت ممن لا يريدون وضع ميزانية تحدد لك ما هو انفاقك الشهري وما هو المبلغ الذي قمت بادخارة، فهناك 5 امور تعمل علي صعوبة تقدمك المالي التي يجب ان تراعيها جيدًا وتفهمها لكي تتيقن جدية الامر وتعمل علية من الآن.

5 امور تعمل علي صعوبة تقدمك المالي عند عدم وضع ميزانية:

ميزانية

1. عدم الشعور بانفاق الاموال الكثيرة:

اذا لم يكن لك ميزانية مالية محددة تتبعها في الانفاق والادخار فالطبيعي انك ستقوم بانفاق الكثير دون دراية ومع الوقت ستري انك قمت بانفاق دخلك بالكامل وبالتالي عدم التوفير، حتي انك يمكنك الانفاق في امور لا تعني شئ وكفيلة بأن تنفق عليها كل دخلك الشهري والذي لا تستطيع تحملة فيما بعد.

2. كثرة الانفاق سيسبب لك ضربات قاصمة:

تعتبر الميزانية في هذة النقطة سلاح مهم جدًا يجب اتباعة، وذلك لتواجد جانبين، اما الجانب الاول اذا كنت تسير علي ميزانية محددة ستسطتيع عندها معرفة ما هي فواتيرك ولا تتفاجئ منها ووضع مبلغ معين لهذة الفواتير يتم دفعة في مواعيدة وبالتالي عدم التفاجئ بها.

اما اذا كنت لا تتبع ميزانية محددة بالتأكيد لن تستطيع تذكر جميع الفواتير التي يمكنها ان تتراكم عليك وتسبب عليك الضغوط الكبيرة التي انت لست في حاجة اليها، لأنك لا تستطيع متي يجب دفع هذة الفاتورة وعندما ياتي ميعاد فاتورة محددة لن تكون جاهز لدفعها وبالتالي ستقع في مشاكل كثيرة انت في غني عنها.

3. عدم وضوح ما هو المبلغ المدخر تمامًا:

في هذة النقطة لن تستطيع تحديد ما يجب عليك ادخارة او ما هو المبلغ الذي تستطيع ادخارة تمامًا، فهذا يمثل تكلفة فرصة ضائعة لأنك يمكنك عند الادخار وضع هذة الاموال المُدخرة في مشروع وبدء عمل خاص بك وتحسين حالتك المالية، او اذا كانت عليك ديون متراكمة يمكنك تسديدها بسهولة، لهذا يجب عمل خطة وميزانية مالية جيدة تتبعها.

4. كثرة الدين وسهولتة وتراكمة:

عند عدم وضع ميزانية محددة في كيفية الانفاق والادخار بالتأكيد ستقوم بانفاق الكثير من الاموال علي امور لا تعني شئ ولا تعود عليك بالنفع ويصبح الانفاق عندها بشكل عشوائي وعفوي، وبالتالي هذا سيؤدي الي الاقتراض من الناس وزيادة الديون وبالتالي تراكمها ووضع نفسك في موقف انت في غني عنة.

قد يُهٌمك: 10 نصائح تساعدك علي حل ازمة التعثر في بطاقة الائتمان

5. صعوبة الوصول الي اهدافك بسبب عدم وضع ميزانية:

دائما ما يكون الهدف مرتبط بوضع ميزانية جيدة تتبعها، ولذلك عدم وضع ميزانية محددة ومفصلة يؤدي الي عدم الوصول الي اهدافك.

تخيل انك اذا قمت بوضع هدف معين اما عينك ووضعت لة ميزانية وخطة مكتوبة علي الورق بالتأكيد ستقوم باستقطاع جزء من دخلك الذي تنفقه في الكثير من الامور التي لا تعني شئ وتدخرة لحين اكتمال المبلغ المطلوب لانجاز هذا الهدف وبالتالي سهولة الوصول الي هدفك.

اترك تعليق