7 حلول تساعدك علي عدم الوقوع في مشكلة الاقتراض البنكي

يلجأ الناس دائمًا الي الاقتراض البنكي لكي يوفروا السيولة اللازمة لاقامة مشروع ما او لشراء منزل او سيارة علي سبيل المثال، ولكن ينصح الخبراء بمحاولة البحث عن حلول بديلة اخري واقل كلفة للحصول علي هذة السيولة لأن الاقتراض البنكي دائمًا ما يعقبة مشكلات كبيرة يمكن الا تستطيع حلها.

وايضًا يمكن تأجيل هذا الاقتراض البنكي لمدة معينة وتعيد التفكير مرة أخري وتقوم بعمل الحسابات الخاصة بك بكل دقة حتي اذا حصلت علي هذا القرض لا تتعثر في سدادة، وايضًا يجب اعادة التفكير جيدًا اذا كانت السلعة التي ستشتريها سعلة ترفيهية مثل سيارة او ما شابة، لكي لا تقع في مشكلات عديدة علي شئ انت لست بحاجة الية ويمكنك العيش بدونة وبدون أن تتأثر في حياتك.

لهذا السبب فهناك 7 حلول يمكن ان يصلحوا الي توفير السيولة بدلًا من الاقتراض من البنك والوقوع في المشكلات الكبيرة التي يمكن ان تحدث في المستقبل اذا تعثرت عن السداد لشهر.

7 حلول تساعدك علي عدم الوقوع في مشكلة الاقتراض البنكي:

الاقتراض البنكي

1. تقوم باتباع خطة مستقبلية علي ان تدخر جزء معين شهريًا من الراتب الخاص بك وذلك يكون من اجل مواجهة المشكلات الطارئة، او الادخار لعمل مشروع خاص بعد فترة معينة من الزمن، او الادخار لاستثمار تريد البدء فية ولكن لا تمتلك السيولة في الوقت الحالي، اذًا فالحل هنا في الادخار علي قدر المستطاع لتوفير السيولة اللازمة للشئ الذي تريد عملة.

يُهٌمك: هل تريد الادخار وتكوين ثروة جيدة؟ 4 مهارات اساسية تساعدك علي الادخار

2. محاولة ترشيد الانفاق علي قدر الامكان، وذلك يكون عن طريق عمل ميزانية شهرية بالنفقات الاساسية والابتعاد عن النفقات الزائد، والجزء المستقطع او المتوفر من الراتب يمكن وضعة في مشروع او في استثمار لكي تحصل علي ارباح اضافية.

قد يُهٌمك: 5 اعذار تعمل علي تبرير انفاق المال باسراف

3. يُفضل تأجيل او الغاء الغرض الذي تريد الاقتراض البنكي من اجله خصوصا اذا كان غرض استهلاكي، مثل شراء سيارة او السفر للخارج في رحلة سياحية او ما شابة.

4. حتي اذا كان الاقتراض من اجل اغراض استثمارية حاول تأجيلة علي قدر المستطاع وان توفر هذة السيولة بنفسك حتي تكون الارباح الناتجة كلها من اجلك.

5. اذا كنت تريد الاقتراض البنكي بغرض شراء عقار او قطعة ارض، فيمكنك البحث عن شركات عقارية تقوم بالتقسيط علي سنوات عديدة تتيح لك التسديد دون التغير ويُفضل ان تكون بدون فوائد.

6. يوجد نظم بنكية تساعد في السداد عبر البطاقات الائتمانية بالتقسيط علي مدار سنوات وبدون فوائد، فيجب الاستفادة من مثل هذة الانظمة.

7. حاول البحث عن مصادر للتمويل او الحصول علي السيولة بكلفة اقل من الاقتراض البنكي مثل الجمعيات التعاونية التي تتم بين الافراد، تحصل من خلالها علي مبلغ مالي دفعة واحدة والتسديد علي فترات وبدون فوائد.

كيفية الوقاية من الاقتراض:

اذا علمت العواقب التي يمكن ان تحدث لك بعد الحصول علي الاقتراض والتعثر في تسديدة بالتأكيد ستمنع نفسك من الوقوع في هذة المشكلة، وربما هذا هو السبب الذي يجعل العديد من الناس يتراجعون عن الاقتراض من البنك بسبب العواقب الجسيمة التي يمكن ان تحدث لو عند التعثر في السداد.

اذا قمت باستقطاع جزء معين من راتبك الشهري وتوفيرة والابتعاد عن النفقات الزائدة عن الحاجة والتي لا تعود عليك بالنفع بل فقط هي من اجل الرفاهية، بالتأكيد ستستطيع بعد فترة من الزمن تجميع مبلغ مالي كبير تستطيع استخدامة في اي شئ تريد مثل شراء منزل كنت تحلم به من قبل او الاستثمار في شئ يدر عليك بالدخل الكبير وبالتالي يعتبر مصدر دخل آخر، كل هذا أفضل من الاقتراض من البنك بكل تأكيد.

اترك تعليق