امراض النباتات وعلاجها بالصور

تعاني معظم الحدائق والبساتين من الآفات الزراعية والحشرات والزواحف والبقع النباتية وامراض النباتات الاخري التي تصيب الزراعات، والتي من شأنها الضرر بالإنتاج الزراعي وتكون مزعجة للناظر لها، لذلك سوف نستعرض عددًا من الحلول الملائمة للتخلص من امراض النباتات وعلاجها بالصور.

امراض النباتات وعلاجها بالصور

امراض النباتات وعلاجها بالصور

امراض النباتات المشهورة وعلاجها:

البقع السوداء على الورود والأمراض الفطرية: يمكنك استخدام خبز الصودا كعلاج ناجع لهذة الامراض ضع ملعقة من خبز الصودا مع ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، مع معلقة صغيرة من الصابون الطبيعي وملعقة خل، ضع الصودا مع كوب ماء دافئ على بقية المكونات و قم برش النبات بعد إزالة الأوراق المتضررة، وكرر الرش مرة كل أسبوع، يجب أن يحفظ هذا الرش في درجة حرارة الغرفة العادية.

العفن: وجد الباحثون أن الحليب المُخفف فعال للقضاء على الفطريات ومكافحة العفن خاصة على العنب وعدد من النباتات الأخرى،  احضر ربع كوب حليب، مع 4 قطرات صابون طبيعي عضوي، قم بوضع الصابون مع الحليب في زجاجة بخاخ مع الماء، ورش على الأسطح النباتية بخفة و كرر المحاولة مرة كل أسبوعين، لا يفضل حفظ الرذاذ اسكب المتبقى بعد كل مرة.

التخلص من الحشرات المسببة للامراض:

امراض النباتات وعلاجها بالصور

الماء: فعال بشكل مذهل للتخلص من بيض الحشرات أو اليرقات الصغيرة غير المرئية، كل ما عليك فعله هو استخدام رذاذ الماء لرش النباتات و تنظيف الأوراق وتركها في الهواء الطلق، فالماء يسمح أيضًا للحشرات المفيدة بالتواجد بالتربة ولا يضرها ويقتل اليرقات وبيض الحشرات والآفات المضررة قبل نموها، لذلك احرص على رش النباتات مرة بالأسبوع.

الصابون: إذا كان الماء وحده لا يعمل بشكل جيد، من الممكن إضافة الصابون المحتوي على الأحماض الدهنية الطبيعية، في الغالب يساعد ذلك على القضاء على يرقات الحشرات، يساعد رذاذ الصابون على القضاء على مجموعة من الآفات كالمن والعث والتربس، قم بوضع ملعقة صغيرة من الصابون العضوي السائل على ماء في بخاخ وقم برشها بأمراض تواجد الحشرات.

رذاذ الثوم والفلفل: لو كان الصابون أقل فعالية بقتل الآفات فالثوم والفلفل أكثر قوة بالقيام بذلك الفعل، قم بوضع 6 فصوص ثوم مع ملعقة فلفل حار مع ملعقة صابون سائل عضوي، قطع الثوم والفلفل وضعه بالخلاط مع الماء، واخلط المسحوق لمدة ساعة وضعه بالثلاجة لمدة يوم ثم فلتر المكونات وضع الماء في بخاخ ورش النباتات المصاب.

مكافحة الحيوانات:

لو كنت تعاني من مشاكل وجود الحيوانات كالفئران، يمكنك احضار اوقية فلفل حار مع قطرات الصابون الطبيعي او السائل المصقول، مع القطيفة الطازجة أو نباتات artemesia, yarrow، وقم  ضرب الخليط في الخلاط مع الماء ورشه في أرجاء الحديقة للقضاء على الفئران تمامًا، أيضًا أوراق البابونج تقضي على الزواحف والثعابين، أما الحليب فهو رادع قوي للغزلان خاصة في المناطق البرية.

بالطبع عليك عمل بعض الأحواض الخشبية وفصل النباتات عن بعضها البعض، والاهتمام بتنظيف الحديقة وإزالة الأوراق والزهور الميته من وقت لأخر لأن ذلك يساهم في مكافحة العدوى المختلفة، وكانت تلك بعض امراض النباتات وعلاجها بالصور ولا تتردد ابدا في استخدام تلك الحلول مبكرا ومع بداية ظهور المرض لكي تتلافي موت النباتات او فساد المحصول.

اترك تعليق