زراعة الموز بخطوات سهلة

يعد الموز من الفاكهة اللذيذة والصحية يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم بالإضافة إلى عدد هائل من الفوائد الصحية الأخرى، يحتاج الموز إلى المناخ الدافئ، سوف نتعرف بالسطور المقبلة كيفية زراعة الموز بأبسط الطرق.

اقرأ ايضا:
خطوات زراعة الفراولة بالصور
زراعة المانجو من البذور وحتى النضوج
كيفية زراعة العنب بالخطوات

خطوات زراعة الموز

1. تحديد مكان الزراعة:

يجب البحث على منطقة لا تقل الرطوبة بها عن 50% وتكون ثابتة قدر الإمكان اما عن درجات الحرارة المثالية فهي، ما بين 78-86 فهرنهيت او ما يساوي 30º مؤية تقريبا بفترة النهار واقل من 67 فهرنهيت بالليل والحرارة المقبولة هي الدافئة وتستغرق زراعة الموز فترة تصل إلى عام من أجل انتاج الفاكهة، لابد من معرفة درجات الحرارة على مدار العام.

عند زراعة الموز قم بالبحث عن المنطقة المشمسة حيث ان نبات الموز ينمو بشكل افضل مع تسليط ضوء الشمس المباشر عليه كل يوم يمكن ان ينمو بمكان غير مشمش و لكنه سوف يستهلك وقت أطول من أجل النمو، مع اختيار منطقة ذات صرف جيد لان الموز يتطلب الكثير من الماء بالإضافة إلى ذلك يكون عرضة للتعفن إذا لم يتم تصريف المياة بشكل سليم لذلك لابد من حفر حفرة عميقة 3 قدم عمق من ثم قياس كمية الماء التي تبقى مدة لمدة ساعة لو حدث تصريب للمياة من 7-15 تكون صالحة لزراعة الموز لابد من تزويد التربة بنحو 20% من تربة البيرلايت لتساعد على الصرف.

زراعة الموز

يفضل اختيار المساحة الكافية بعض الاصناف تحتاج لحفر مساحة 7,6 متر بالطول لابد ان تكون الحفرة عميقة وبعض المساحات قزمية تتطلب مساحة بسيطة لابد من مراعاة تلك النقطة مع اختيار نوع الموز.

في حالة زراعة الموز في حاويات داخل المنزل سوف تحتاج إلى درجة حرارة دافئة ورطوبة مع حاوية زرع كبيرة لتستوعب جذور الموز ذات فتحات تصريف مع استخدام نصف كمية الاسمدة لتناسب الموز.

زراعة الموز

2. زراعة الموز:

اختيار المواد الزراعية الخاصة بك و الحصول على شتلة الموز يتم انتاجها في عدد من المختبرات، يمكن شرائها من اماكن بيع الشتلات الزراعية يفضل تعريضها فترة من الوقت لضوء الشمس، حفر حفرة دائرية واسعة و ازالة الاعشاب الضارة بعمق 30 قدم من ثم غرس الشتلة بها ونفس الحال مع الحاويات توفير وعاء كبير لغرس الشتلات بيه، يفضل ملء الحفرة او الحاوية بالتربة الغنية على ان تكون نسبة الحموضة 5,5 حيث انها لو زادت عن 7,5 سوف تقتل النبات.

3. رعاية النبات:

ينبغي تسميد التربة بشكل شهري على بعد مسافة صغيرة من الجذع يفضل اسمدة Potash لان الموز يطلب كمية عالية من البوتاسيوم ولكنه ايضًا يحتاج إلى الاسمدة المتوازنة المنتجة بشكل عضوي.

ممكن للمياة ان تسبب تعفن الجذور في حالة عدم الصرف الجيد و الري الغزير، يحتاج الموز إلى المياه مرة واحدة بالاسبوع، يفضل إزالة الاوراق الميته و النفايات حول الموز من اجل عودة العناصر الغذائية للتربة، مع الترقب لتغير اللون لأنه مؤشر لظهور الآفات ويكون اوجه القصور نقص كمية النتيروجين و البوتاسيوم بالتربة لهذا تحتاج لتسميد، دعم النباتات لتفادي الرياح بمثبتات النبات قطع الخشب او الحديد.

زراعة الموز

تظهر الزهر الارجوانية بعد 6-7 اشهر من عملية غرس الشتلات لابد من عدم إزالة الاوراق حول الزهرة لانها تحميها من اشعة الشمس، بعد شهرين اخرين تظهر عناقيد الموز في تلك الحالة لابد من ازالة برعم الزهر تسمى قلب الموز بعض اصناف الموز تنتج زهر قابل للأكل يحظي بشعبية كبيرة لدى شعوب شرق آسيا و لكن ليس الكل قابل للتناول، من ثم تغطية الموز بغطاء بلاستيك للحماية من الحشرات والماء وتدفق الهواء يفضل ان يكون من النايلون.

زراعة الموز

4. حصاد الموز:

عندما تنضج الفاكهة يبدأ موسم الحصاد للموز مع عدم الحصاد المبكر والانتظام حتى تمام النضج، بمجرد قطف الثمار لابد من قطع جذع الشجرة وازالة الجزء العلوي من جذع الموز.

زراعة الموز

بعد هذه الخطوات سوف تكون قادر على زراعة الموز بشكل صحيح في الحديقة او في المنزل.

14 تعليق

  1. ام نواف في

    المكان المشمس عندي يوجد فيه نعناع …هل تصلح زراعته عند النعناع ،وهل يؤثر على نموالنعناع ؟
    س٢: ماهي الطريق الصحيحه لسقيا نبات النعناع ،خاصة في فصل الصيف حيث انه تأثر بحرارة الشمس الشديده ويبست اغصانه ..لا ادري هل اتركها ام انزعه ؟؟

    • هاجر طلعت في

      النعناع ممكن تعمل حوض عليه بحيث لا يؤثر عليه شجر الموز عند النمو ، الري كل يوم لنعناع المفروض النعناع ميتعرش لشمس قوية جدا شمس متوسطة

  2. عبدالناصر الشكري في

    بارك الله فيكم على هذه المعلومات المفيدة والطيبة وجزاكم الله عنا كل خيرومزيداً من العطاء ، ىتقبلوا تحياتي عبدالناصر الشكري من ليبيا تحديداً من مدينة الخمس

  3. انا زارع موز في البيت ولكن لا تزهر ،، علما اني اسقيها يوميا او كل ما نشفت التربه سقيتها اما اذا كانت رطبه لا اسقيها .. المشكله لا تزهر

  4. ابوفهد في

    هل يتم زراعة الموز كل عام اي استبداله وكم تبقى الشجرة الواحدة في الحقل اي اذا زرعت شجرة موز في 2016 هل ينتج كل سنة او لابد من استبداله كل سنة

اضف تعليق