كيفية زراعة اللوبيا بالخطوات

تختلف اصناف اللوبيا عن بعضها في الشكل والحجم ولكن طريقة زراعتها ثابتة، ويتم زراعتها كثيرًا بسبب الفوائد الصحية الموجودة بها، فهي تحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتينات المختلفة، غير انها تحتوي علي سعرات حرارية قليلة وفي نفس الوقت تشعرك بالشبع وهذا من افضل فوائدها، ويوجد الكثير من الفوائد الاخر سنقوم بذكرها في نهاية هذا المقال، وبسبب كثرة فوائدها سنقوم بتوضيح كيفية زراعة اللوبيا بالخطوات السهلة.

اقرأ ايضًا:
كيفية زراعة الفول بالخطوات
كيفية زراعة البرقوق بالخطوات
كيفية زراعة البطاطا بالخطوات

كيفية زراعة اللوبيا بالخطوات:

زراعة اللوبيا

1. اختيار التربة المناسبة:

يجب تجهيز التربة واعدادها قبل عملية الزراعة، ويمكن زراعة اللوبيا في الاراضي الصفراء الصحراوية وهذا لأن اللوبيا عندها القدرة علي التعايش بالماء القليل لأن جذورها تنمو بطريقة سريعة وتمتد في التربة، وايضًا لا تحتاج الي ارض خصبة لزراعتها، فقط يفضل زراعة اللوبيا في فصل الربيع.

2. تسميد التربة:

يفضل تسميد التربة عند زراعة اللوبيا بالسماد الطبيعي من روث الطيور والماشية، اما اذا كنت تريد التسميد الكيماوي فيجب مزج خليط من الكبريت والفسفور والبوتاسيوم وهذا لأن لهم دور كبير في نمو بذور اللوبيا.

3. تجهيز التربة ووضع البذور:

بعد اتمام عملية التسميد وخلطها بالتربة بشكل جيد، تأتي عملية تجهيز الارض ووضع البذور حيث يتم عمل حفر بعمق 3سم للحفرة وان تكون المسافة بين كل حفرة والاخري 40سم، علي ان يتم وضع 4 بذور من تقاوي اللوبيا في كل حفرة ويتم الرمد عليهم، ولكن يجب مراعاة وصول اشعة الشمس لكل حفرة بشكل جيد.

4. ري التربة:

نبات اللوبيا من النباتات التي تحب الاهتمام لذا يجب الاستمرار في ري التربة كل يومين ويكون ذلك خلال فترة النهار او فترة الغروب وذلك بسبب ان الرطوبة الموجودة في التربة في اول شهر تعمل علي زيادة نمو البذور بطريقة سريعة، وعند وصول النبات لطول 10سم يتم ازالة النبات الصغير او التالف وترك مساحة للبذور الاخري للنمو بشكل جيد وانتاج محصول كبير وذو جودة عالية في النهاية.

5. نصائح هامة:

يجب اتباع هذة النصائح لامكانية الحصول علي انتاج نهائي جيد ومحصول كبير وسليم.

– يتم جمع نبات اللوبيا بعد 4 شهور من عملية الزراعة، لأنه هذة هي المدة التي يحتاجها نبات اللوبيا للنمو والنضج.
– اذا تمت الزراعة في اراضي كبيرة يجب الاهتمام بالتسميد العضوي والكيماوي مع مراعاة تقليبها جيدًا، ويتم عمل خطوط طولية في الارض بعمق 4سم، وعند الري يجب استخدام كمية قليلة من الماء ويكون ذلك كل 10 ايام.
– عندما تبدأ اللوبيا بالازهار يمكن للحشرات ان تقوم باتلاف القرون التي تنمو لهذا يجب استخدام القليل من الكبريت الاصفر لرش المحصول وهذا لتوفير الحماية اللازمة وانتاج محصول نهائي جيد وكبير.

الفوائد الصحية لنبات اللوبيا:

1. تحافظ اللوبيا علي مستوي الكرلوسترول في الدم، كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من الالياف الغذائية و مفيدة جدًا بالنسبة لمرضى السكر.

2. تحتوي اللوبيا علي المركبات التي تساعد علي حماية الجسم من امراض القلب والسرطان وهشاشة العظام وتساعد علي تنشيط الدورة الدموية.

3. تساعد علي معالجة بعض الامراض مثل امراض المعدة والطحال والصدر وايضًا تعمل علي التخلص من الروماتيزم والتهابات المفاصل.

4. تعمل علي المساعدة علي طرد الغازات من الجسم والآلام التي تصيب الفقرات، وايضًا مفيدة للجلد والشعر.

اترك تعليق