زراعة

كيفية زراعة السبانخ في اصيص

يعد السبانخ أحد أهم الخضروات الورقية الغنية بالمعادن كالحديد وعدد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين د، بالإضافة لوجود عدد من مضادات الأكسدة القوية مثل الفلافينويدز والكاروتينات، التي تحارب الخلايا الحرة المسببة للأمراض وتقوي الجهاز المناعي، كما أنه من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي ويعالج فقر الدم ويحسن من صحة العظام وغيره من الفوائد الهائلة.
من الممكن زراعة السبانخ في اصيص بشرفة منزلك بمنتهى السهولة والاستفادة من الفوائد سالفة الذكر، كما أن السبانخ من الأطعمة اللذيذة المفيدة لتغذية الإنسان ومن المفيد تناوله بطريقة عضوية:

كيفية زراعة السبانج في اصيص:

لكي تقوم بـ زراعة السبانخ في اصيص لابد من اختيار وعاء بعمق 8 بوصات، لابد أن يكون الاصيص عميق جدًا يفضل استخدام الصناديق الخشبية وقدر الطعام القديم بشرط أن يكون عميق، من ثم شراء البذور من متاجر بيع المنتجات الزراعية، ينمو السبانخ بفصل الخريف ويفضل المناخات المعتدلة، ولا يفضل ضوء الشمس المباشر، إذا تمت زراعة في الربيع أو الصيف لابد من وجوده بمكان ظل خاصة بعد الظهر، في المناخ الاستوائي وشبة الاستوائي يفضل وضع الحاوية في الظل أبدًا.

اقرأ أيضاً:

كيفية زراعة النخيل في المنزل

زراعة السبانج في اصيص

التربة:
لابد من اختيار تربة بنوعية غنية بالمواد العضوية مكونة من البوتموس الطمي، ووضع قطع صخور أسفل التربة وفتحات تصريف بالوعاء، لابد أن تكون درجة الحموضة محايدة فهو عامل هام من عوامل النمو الجيدة للنبات، لابد من تجنب وجود مياة راكدة في التربة أو الوعاء لأنها سوف تؤدي لتعفن الجذور وتسبب الأمراض الفطرية للنبات.

زراعة السبانج

خطوة الزراعة:
خطوة زراعة السباخ في اصيص بعد تجهيز التربة والوعاء المناسبة للزراعة، قم بوضع البذور بحيث تكون بين كل واحدة 2 بوصة حتى تنمو بشكل جيد، ثم وضع الوعاء في درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت (4درجات مئوية) مع توفير الظل المناسب للنبات للمساعدة على النمو والإزهار، يمكن وضع الإصيص على النافذة لانه لا يتتطلب الكثير من أشعة الشمس ولا يفضل أشعة الشمس المباشرة.

زراعة السبانج

التسميد والري:
يحتاج السبانخ لرعاية خاصة، والتسميد الجيد سر نجاح زراعة السبانخ في اصيص، لابد من توفير السماد الذي يكفي احتياجات النبات من النيتروجين مثل مستحلب الأسماك، وسماد الشاي (تجفيف تفل الشاي، أو تجميعه ووضعه على النبات بعد غسله من السكر) يمكن إضافة السماد على فترات متوازنة، يفضل ري النبات مرتين أسبوعيًا يجب المحافظة على التربة من تراكم المياه، كما أنه لا يحب الري الكثير.

زراعة السبانج

التغطية:
قم بتغطية النباتات في الحاويات يحافظ عليع من الآفات والأمراض، يصاب السبانخ على الأكثر باليرقات والرخويات يمكن القضاء عليها باستعمال رش الماء بالصابون المخفف.

نصائح لـ زراعة السبانخ في اصيص في المناطق المدارية:

زراعة السبانج

السبانخ من المحاصيل الباردة، ولكن من السهل للغاية أن تنمو في المناطق المدارية، ستحتاج فقط لتوفير الظل والمياة الكافية للحفاظ على درجة حرارة التربة باردة ورطبة، أهم الأشياء هي اختيار نوعية السبانخ التي تتحمل الحرارة فهناك الكثير من الأصناف الآسيوية المناسبة للمناخ الاستوائي، تلك الأصناف مناسبة للرطوبة والحرارة.

الحصاد: يكون السبانخ جاهزصا بعد 37-50 يومًا من الزراعة تبعًا لصنف وظروف النمو، يمكنك قص الأوراق للسماح بالسبانخ للنمو مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق