سنذكر في هذا المقال كيفية زراعة الارز بالخطوات السهلة والمبسطة وما يحتاجة الارز من اسمدة ومبيدات لكي ينمو بطريقة جيدة، وايضًا ما هي نوعية الارض التي يُفضل زراعة الارز فيها ومواعيد الزراعة، وسوف نقوم بتوضيح كل هذا لأن الارز من اكثر الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها لأنة يعتبر من الوجبات الاساسية علي كل طعام في كل منزل ولهذا فان الطلب علية كبير جدًا، الآن تابع معنا.

اقرا ايضًا:
كيفية زراعة الفلفليله
كيفية زراعة الفل والياسمين
كيفية زراعة الليمون بالمنزل

كيفية زراعة الارز بالخطوات:

زراعة الارز

يجب تحديد جميع العوامل التي ستساعدك علي زراعة الارز بشكل جيد ونموة كما ينبغي لهذا سنقوم في البداية بتحديد نوع التربة التي يجب الزراعة فيها، وايضًا الجو الملائم للزراعة.

1. التربة التي يجب زراعة الارز فيها:

يمكن زراعة الارز في اي نوع من الاراضي بشرط ان تكون هذة الارض تعمل علي الحفاظ علي الماء لأن الارز من النبتات المحبة للماء، ولا يُستحسن زراعة الارز في الاراضي الرملية المفككة لأنها ليس لديها القدرة للحفاظ علي الماء بل تتسرب الي اسفل.

2. الجو الملائم لزراعة الارز:

الارز من النباتات المحبة لاشعة الشمس فيجب ان تكون درجة الحرارة ما بين 20-37 درجة مؤية وغياب اشعة الشمس لفترة طويلة تعمل علي نقص نمو الارز.

3. مواعيد الزراعة:

تمتد زراعة الأرز من اوائل مايو حتى الاسبوع الاول من اغسطس وتقسم هذه الفترة الى ميعادين للزراعة وهما الزراعة الصيفية وتمتد الزراعة أثنائها في مايو ويونيو عند الزراعة فى مايو وتزرع النباتات بطريقة البدار.

طرق زراعة الارز:

يمكن زراعة الارض بطريقتين مختلفتين يمكنك اختيار المناسب لك فيهما وتزرع بة.

1. البدار:

في البداية يجب حرث الارض ثم تقوم بتزحيفها وذلك يكون بواسطة معدات زراعية خاصة ويوجد في كل بلدة من يعمل بها، ثم بعد ذلك تقوم ببدر تقاوي الارز المستنبتة بمعدل 50-60 كيلو جرام للفدان الواحد.

2. الزراعة بالشتل:

يجب تجهيز مشتل في بداية الارض وتقوم بزراعة 30-40 كيلو جرام للفدان الواحد وبعد مرور 30-35 يوم تستطيع خلالها شتل النباتات في الارض وتوزيعها من خلال المشتل ويجب ان يوجد 4 شتلات في الجورة الواحدة وتبعد كل جورة عن الاخري 40سم.

انواع محاصيل الارز:

تتنوع محاصيل الارز علي حسب احتاجها للماء الي ثلاث انواع.

1. ارز الاراضي المنخفضة:

وهي الاراضي التي تغمر فيها الحول بالماء صناعيًا، يجب توافر الماء بكميات كبيرة فيها.

2. ارز الاراضي المرتفعة:

يتم زراعتة في الاماكن التي تقل فيها الماء ولا يُغمر فيها الارز.

3. الارز العائم:

يتم زراعة هذا النوع من الارز في الاماكن المعرضة لفيضانات او كمية كبيرة من الماء ويبدر فيها الارز يدويًا بدون غرس.

تجهيز الارض للزارعة:

يجب عمل بعض الاشياء الهامة لتجهيز الارض حتي تستطيع الزراعة فيها وايضًا لتجهيز المشتل وكيفية اعداد التقاوي.

1. تجهيز الارض:

يجب حرث الارض حرثتان متعامدتان وبعد ذلك تقوم بتسويتها جيدًا لتفادي اي تعرجات او مرتفعات في الارض وايضًا لسهولة ري وصرف الماء وانبات الشتلة بطريقة جيدة وبدون عناء والحصول علي اكبر محصول من الارز.

2. اعداد المشتل:

يجب التسوية الجيدة للمكان الذي ستقوم فيه بعمل المشتل وتقسيمة الي احواض صغيرة بقدر الامكان وذلك لسهولة التحكم في ري المشتل وسهولة وصول المياة الي جميع الصواني.

3. اعداد التقاوي:

– يحتاج كل فدان الي 30 كجم من التقاوي.

– يجب غربلة التقاوي جيدًا.

– تقوم بنقع التقاوي داخل اجولة لمدة 24 ساعة.

– ثم نكمرها لمدة 24 ساعة حتي تصل الي حالة التلسين، وتعني وصول طول الجذير الي 2مم وذلك لتجنب كسر الجذور عند زراعتها.

4. اعداد الصواني:

في هذة الطريقة نقوم باستخدام الصواني في الزراعة، وتكون لهذة الصواني ابعاد خاصة وهي (58 سم × 28 سم × 3 سم) ويجب ان يكون قاع هذة الصواني مثقب من اسفل ونقوم باعدادها عن طريق غسلها جيدًا وتركها في الشمس حتي تجف، ثم نقوم بفرش ورق جرائد عليها وذلك لكي لا تسقط التربة من الصواني عند ريها، ويتم ملئ الصواني بتربة ناعمة خالية من الحصى واي شوائب اخرى بارتفاع 1.5 سم ويتم تسويتها بالمسطرة الخشبية 

5. نقل الشتلات الي الارض المستقيمة:

– يجب زراعة المشاتل في النصف الاول من شهر مايو.

– بعد 25-30 يوم تكون الشتلات جاهزة للزراعة.

– يتم عمل حرث سطحي للأرض المستقيمة مرتين متعامدتين.

– يتم تسوية الارض جيدًا قبل دخولها اي ماء ثم يتم تقسيمها ثم الغمر، ويجب الاهتمام بالتوسية الجيدة للارض.

– يتم شتل العدد المناسب من الجور ولكن بشرط ان تكون المسافة بين كل جورة والاخري 20سم × 20سم، مع مراعاة وضع 3-4 شتلات فقط في الجورة الواحدة.

تسميد الارز:

يوجد ثلاث طرق يمكنك من خلالها عمل تسميد للارز لكي ينمو بطريقة جيدة.

1. التسميد الفوسفاتي:

المعدل السمادى من الأزوت لفدان الأرز هو 200كجم 

2. التسميد الازوتي:

بمعدل 200 كجم سلفات نشادر20 % أو 100 كجم يوريا 46%

3. التسميد بكبريتات الزنك:

يتم إضافة كبريتات الزنك إلى الأرض المستديمة بمعدل 10 كجم للفدان.

حصاد الارز:

يمكن حصاد الارض بطريقتين مختلفتين، ويكون هذا بعد 150-160 يوم من حدوث عملية الزراعة وتبدا عملية الحصاد بعد 30-35 يوم من تمام خروج السنابل ويجب تجفيف الحقل قبل معاد الحصاد ب15 يوم.

1. الحصاد اليدوي:

تتم هذة الطريقة بواسطة المنجل ويتم قطع النباتات من اسفل بالقرب من التربة وذلك للقضاء علي يرقات الثاقبات، وبعد تقطيعة يتم ربط النباتات في حزم متوسطة الحجم لسهولة حملها ووضع هذة الحزم في كومات بجانب بعضها وتركها 2-3 يوم في الارض ليتم تجفيفها بشرط توجية السنابل لاعلي.

2. الحصاد الآلي:

تعتبر هذة الطريقة من افضل الطرق لحصاد الارز لانها تساعد في الضم والدراس والتعبئة في خطوة واحدة في تسهل الكثير وتوفر الجهد وايضًا تعمل علي نظافة المحصول، وعند الانتهاء يجب تجفيف الارز بتعرضة لاشعة الشمس في جرن خاص ولكن يجب توفير الحماية لة من الطيور وغيرها لأنها تأكلة عندما يتم فرشة، ويجب وصول الرطوبة الي 14% – 15% ثم يتم اعادة التعبئة للارز مرة اخري.

الخلاصة:

تم التوضيح التفصيلي لكيفية زراعة الارز بكل الخطوات اللازمة والنسب المطلوبة من مبيدات واسمدة وايضًا عدد الايام اللازم انتظارها في كل خطوة، لذا تصبح عملية زراعة الارز سهلة وبسيطة ويمكن البدء فيها بكل اطمئنان.

 

شارك وأضف تعليق