كيفية زراعة الفلفليلة

يوجد عدة أنواع نبات الفلفليلة وبالطبع لا يمكنا الاستغناء عنه بجميع أنواعه في طعامنا اليومي، فهو الذي يطفي النكهة الحارة اللذيذة للطعام ، يعد الفلفل من النباتات العشبية المعمرة، وتكون الثمار  إما خضراء أو صفراء أو حمراء أو سوداء ، وتكون إما حلوة أو حارة،  يمكنا زراعة الفلفل أو الفلفيلة مثل أين خضار بالمنزل أو بحديقة المنزل بخطوات بسيطة جدًا وسهلة للمبتدئين بالزراعة.

اقرأ أيضًا:
زراعة الباذنجان بالخطوات
زراعة البروكلي بالصور
زراعة الثوم بالخطوات والصور

الأدوات المستخدمة:

  • بذور فلفليلة يوجد أنواع مختلفة وجميعها تزرع بنفس الطريقة.
  • شتلة فلفليلة  يمكن زراعة الفلفل من الشتلات في حالة فشل زراعة البذور.
  • السماد ويكون خليطًا من عدة أنواع هم: (سماد السمك مع سماد الدجاج مع الكومبوست العضوي).
  • تربة البوتموس مع وتربة البيرلايت وتربة الكوموبوست .
  • أوعية ورقية أو بلاستيكية صغيرة.
  • اصيص كبير يكون بعمق 12 بوصة والعرض 10 بوصات ويفضل أن يكون مصنوع من مادة الفخار .
  • جهاز لقياس حموضة التربة. (اختياري)
  • حصى صغيرة وزلط أو أحجار صغيرة.

خطوات زراعة الفلفل:

كيفية زراعة الفلفل

أولًا: يمكنك استخراج البذور من الفلفليلة المتواجد بالمنزل، في البداية تقومين بإخراج البذور من الثمرة وتجفيفها عن طريق تركها بالشمس حتى تمام الجفاف، ومن ثم نقعها بالماء لمدة 24 ساعة، من ثم تنزع لتجف بالشمس24 ساعة أخرى، أو يمكنك شراء بذور الفلفل من متاجر بيع المنتجات الزراعية.

كيفية زراعة الفلفل

ثانيًا: يزرع الفعل بشهر الربيع مارس، في البداية قومي بخلط التربة المكونة من البوتمرس مع البيرلايت مع الكوموبوست بشكل جيد، من ثم إضافة السماد وحرث التربة جيدًا و تركها ثلاث أيام قبل الزراعة.

كيفية زراعة الفلفل

ثالثًا: ثم تقومين بوضع التربة سابقة الإعداد في الأوعية الورقية أو البلاستيكية الصغير، ومن ثم وضع بذرة واحدة فقط في الوعاء الواحد،من ثم وضعها بمكان مشمس لمدة ستة ساعات يوميًا، وثمان ساعات ضوء معرضة للضوء، فالفلفل يحتاج الشمس القوية من أجل أن ينمو ويزهر.

كيفية زراعة الفلفل

رابعًا: يبدأ نبات الفلفل بالنمو بعد من 6 إلى 14 يومًا ، وعندما تصل الشتلة إلى 25 سم نبدأ بنقلها للوعاء أكبر فأكبر.

كيفية زراعة الفلفل

خامسًا: ولكن قبل النقل لابد من البدء بتجهيز التربة، وإختيار الإصيص ذو الفتحات من أجل الصرف الجيد، ووضع قطعتين من الحصى أو الزلط أو الحجر ومن ثم وضع التربة، قوم بعد ذلك بحفر 30 سم لوضع الشتلات، من ثم قياس معدل الحموضة فيحتاج نبات الفلفل إلى درجة حموضة 7 درجات.

كيفية زراعة الفلفل

ثامنًا: في فصل الشتاء لابد من نقل النبات بفترة الليل داخل المنزل لمكان دافئ، وأيضًا لابد من التمهيد للنبات قبل نقله من المكان البارد إلى المكان الدافئ.

كيفية زراعة الفلفل

تنمو النباتات باللون الأخضر الداكن في بداية الظهور، ثم بعد فترة تبدأ الزهور البيضاء بالظهور في بداية الشهر الثالث، بعد ذلك تذبل تلك الزهور البيضاء بعد شهر واحد من ظهورها وتتحول إلى ثمرة الفلفل وتبدأ في النمو شيئًا فشيئًا حتى تنضج وتكون جاهزة للجني.

كيفية زراعة الفلفل

من المفضل شراء بذور الفلفل لأن البذور في المنزل نادرًا ما تنبت، و عند شراءك للشتلات، لابد عند الغرس الأولي أن تسقي التربة بمغلي البانونج،  أو خليط من بيروكسيد الهيروجين حتى تتطهر التربة أولًا، أيضًا يوجد تسميد التربة ووضع السماد يكون مرتين مرة في بداية الزراعة، والمرة أخرى عند نقل الشتلات، ثم التسميد العادي في الربيع من كل عام لشجرة الفلفل.

اترك تعليق