يُعد العدس من البقوليات الهامة التي لها مذاق خاص عند الكثير من الناس، ويعتبر العدس هو الطعام المفضل عند الكثير، وهو ليس هام بسبب مذاقة الخاص فقط بس ايضًا لأنة يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية اللازمة لجسم الانسان، فهو يعمل علي تقليل مستوي السكر في الدم، اما البلد التي تهتم بزراعة العدس وطبخة بالعديد من الطرق هي الهند، ولم يقتصر علي الهند وفقط بس انتشر في العديد من دول العالم، لذا سنقوم بتقوم الطريقة التي تعرف من خلالها كيفية زراعة العدس بالخطوات السهلة والبسيطة.

اقرأ ايضًا:
كيفية زراعة الفول بالخطوات
كيفية زراعة الملوخية بالخطوات
كيفية زراعة البرقوق بالخطوات

كيفية زراعة العدس بالخطوات:

زراعة العدس

المناخ اللازم لزراعة العدس:

العدس من البقوليات التي لا تستطيع النمو في الصقيع وايضًا لا تحتاج الي دراجات حرارة بالغة في الارتفاع، لذا فهو يحتاج الي طقس معتدل ومنخفض الرطوية.

الموقع المناسب:

يجب زراعة العدس في مكان جديد في زراعة البقوليات، فلا يُفضل زراعة العدس في تربة زُرع فيها اي نوع آخر من البقوليات لأن هذا يعمل علي ضعف جودة المحصول وقلتة، وايضًا يجب اختيار مكان تنصب فية اشعة الشمس بالكامل لأن العدس يحتاج الي اشعة الشمس في نموة.

نمو العدس:

لكي تتم عملية النمو بشكل جيد يجب ترك حبوب العدس لمدة تقارب 10 ايام وتحت درجة حرارة 68 فهرنهايت، وتكوين الشتلة يحتاج الي نفس هذة النسبة من درجة الحرارة، مع مراعاة ابعاد البذور عن بعضها البعض بمقدار بوصة، وذلك لأن الشتلات تكون في البداية رقيقة جدًا مما يجعلها عرضة للتشابك وصعوبة فصلها عند نقلها للخارج.

نصيحة:

عندما يتم زرع الشتلات في مكان مائل الي البرودة يجب استخدام الدفايات لحمياة الشتلات من درجات الحرارة المنخفضة ونموها بشكل جيد.

التربة الملائمة:

يجب ان تكون التربة التي سيتم زرع العدس فيها مناسبة وجيدة من حيث خصوبتها وان تكون فضفاضة لم تنمو حبوب العدس بطريقة صحيحة وجيدة، وقبل زرع شتلات العدس يجب تسميد التربة اولا.

وقت النمو:

نبتة العدس تحتاج الي اسبوعين لكي تنمو، اما نبات  العدس يحتاج الي فترة تكاد تصل الي 80يوم – 110يوم حتي تزدهر وتنضح.

نصيحة:

نبات العدس من اكثر النباتات التي تستطيع مواجهة الجفاف ولكن اذا وجدت نبتة بها جفاف يجب عليك ريها لتحافظ عليها من التلف، غير ان العدس لا يحتاج الي اسمدة كثيرة وذلك اذا تمت زراعتة في اراضي خصبة وبها المواد الغذائية اللازمة، اما اذا تم زراعتة في ارض فقيرة فيجب تسميدها.

الامراض والآفات التي تصيب العدس:

يمكن ان تصاب نبتة العدس ب3 انواع من الآفات ولكن يمكن معالجتة عن طريق استشارة خبيرة متخصص في مثل هذة الامور.

1. العفن:

يتم الاصابة بهذا المرض بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة علي النباتات وايضًا عدم وجود التهوية الكافية للنبات.

2. المن:

اذا تم انتشار هذة الآفة في نبات العدس فهي كفيلة بأن تعمل علي تلف الكثير من المحصول لأنها حشرة يعصب السيطرة عليها في الاماكن التي تنشتر بها.

3. السوس:

ايضًا تعتبر هذة الآفة من اكثر الآفات ضررًا علي النبتة واذا تم انتشارها فشبة مستحيل السيطرة عليها وبالتالي نقص المحصول وعدم الحصول علية بجودة مرضية.

الازداوجية في الزراعة:

يمكن زراعة نباتات اخري مع العدس ولكن ليس كل النباتات، فيمكن زراعة الخيار والبطاطا، كما انة لا يمكن زراعة البصل والثوم.

استخدامات اوراق وحبوب العدس:

يتم استخدام حبوب العدس في اعداد الاطعمة، اما الاوراق فيتم استخدامها كعلف للأبقار الحلوب، او يمكن استخدامها كسماد للأراضي لأنها تحتوي علي مواد غذائية مفيدة للتربة الفقيرة.

نصائح هامة:

1. ان زراعة انواع اخري من النباتات بجانب بنات العدس يعمل علي زيادة الوقاية من الامراض والآفات التي يمكن ان تصيب المحصول.
2. يجب تجديد الهواء باستمرار وذلك لتجنب زيادة الرطوبة وعدم اصابة النباتات بالامراض والافات الضارة مثل المن وغيرها.
3. اذا حدث اي اصابة للمحصول باي نوع من الحشرات او الامراض يجب القضاء علية من بدايتة لينتج في النهاية محصول جيد وذو جودة عالية.

شارك وأضف تعليق