كيفية زراعة اللافندر (الخزامي)

0

يعد اللافندر او الخزامي واحد من اهم النباتات الطبيعية التي تتميز بالرائحة الطيبة لها عدد من الفوائد للصحة ويستخدم على نطاق واسع في طب الروائح أو العلاج بالروائح، من السهل زراعة اللافندر او الخزامي في المنزل او الحديقة كل ما تحتاجه للنمو هو المحافظة على العشبة والمحافظة على الاضاءة الجيدة للنبات.

اقرأ ايضا:
الزراعة المنزلية باسهل الطرق
كيف تعتني بحديقة المنزل
خطوات زراعة البقدونس

خطوات زراعة اللافندر (الخزامي) من البذور:

1- اختيار مكان ذات اضاءة جيدة هو من اعشاب البحر الابيض المتوسط الذي يزدهر في المناطق الحارة المشمسة، لذلك عليك اختيار مكان مشمش لمدة ثمان ساعات يوميًا مع حماية النبات من الرياح و العواصف في فصل الشتاء مع توفير الري المناسب.

2- تأكد من ان التربة تصرف الماء بشكل ملائم حيث ان ترسب الماء فيها هو عدو الخزامي يسبب تعفن الجذور لذلك يجب ان تكون التربة خفيفة ذات تهوية جيدة لتحسين صرف التربة بإمكانك مزجها برمل المباني قبل الزراعة.

زراعة اللافندر الخزامي

3- التحقق من حموضة التربة ph حيث ان الخزامي ينمو في تربة قلوية والمستوى المناسب لتربة ما بين 3-7 إذا لزم الأمر بإمكانك زيادة قلوية التربة عن طريق إضافة القليل من الليمون 2إلى 3 ليمونات لكل قدم من التربة.

4- خطورة شراء الخزامي هناك العديد من انواع الخزامي يمكنك شراءها من متاجر بيع البذور الزراعية أو من المشاتل المحلية لتكون البذور صالحة مع المنطقة التي تعيش فيها اهم صنفين للافندر هما (Mustead and Hidcote) يستغرق اللافندر نحو شهر من أجل الإنبات.

زراعة اللافندر الخزامي

5- حفر حفرة كبيرة بما يكفي للجذور لو كنت تزرع شتلات أو عقل صغيرة بإستخدام جاروف الحفر تكون متسعة بما فيه الكفاية لحتواء الجذور لو قمت بزرعته في حاوية يجب ان تكون متسعة بما فيه الكفاية لتستوعب الجذور لانها تتمدد سريعًا.

6- بعد الحفر قم بإعداد التربة لاستقبال الخزامي بإمكان وضع نصف كوب من الجير lime حامض الليمون مع السماد الجيد للتربة الخفيفة مكونة من بوتموس فقط مع التقليب جيدًا ووضع حجر أو حصر اسفل التربة للمساعة على الصرف الجيد أما الليمون يعطى للتربة القلوية اللازمة لها والاسمدة تساعد على إزدهار الأزهار.

زراعة اللافندر الخزامي

7- يتم سقاية النبات (الشتلة) قبل الزراعة أو النقل بساعة لتكون الجذور رطبة، (وضع سيقان النباء داخل وعاء ماء)

8- تقليم الخزامي بإمكانك تقليم الخزامي قبل الزراعة برفق لتشجيعة على النمو.

9- ازالة الجذور من الوعاء و إزالة التربة الزائدة منها بلطف ووضعها داخل الحفرة بعمق مع الحرص ان تكون الحفرة عميقة لتستوعب كل الجذور ولا تتكسر، على ان تكون بين النبتة و النبته 36 بوصة لدوران الهواء بسشكل جيد حول النبات مما يسمح له بالنمو.

10- التسميد يكون مرة واحدة كل عام باستخدام سماد bone meal قبل الربيع يمكن ضافة مستحلب الاسماك او الاعشاب البحرية مرة واحدة او مرتين بفصل الصيف.

زراعة اللافندر الخزامي

يمكن تنفيذ الخطوات السابقة مع البذور مع ملاحظة انها تأخذ شهر للنمو و احيانًا كثيرة تفشل من الافضل شراء العقل أو الشتلات الزراعية لمزيد من الأمان..

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

اضف تعليق