كيفية زراعة الفستق بالخطوات

اشتهرت مدينة حلب السورية بـ زراعة الفستق بشكل كبير لذلك فهو يسمي الفستق الحلبي، وهو من الاشجار التي يصل طولها الي حوالي 8 امتار وينمو في المنطاق الصحراوية الجافة، وهو من الاشجار وحيدة الجنس ثنائية المسكن، يحمل الثمار علي الجانبين علي  افرعه بعمر السنة.

كما ان له اهمية غذائية كبيرة اذ يحتوي علي مواد دهنية من 50% – 60% وسكريان من 10% – 12% وبعض الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين B2-B1 كما يحتوي علي العناصر المعدنية الاخري مثل منجنيز، كالسيوم وفوسفور كما ان استهلاك دهونه سريع.

كيفية زراعة الفستق بالخطوات:

زراعة الفستق

الظروف البيئية للزراعة:

تعتبر من اهم العوامل التي يجب اخذها في الحسبان عند زراعة الفستق لأنه يحتاج الي عوامل بيئية وظروف مناخية خاصة، وتنقسم هذة الظروف المناخية الي قسمين.

الظروف البيئية – الحرارة:

هذة من نباتات المناطق الحارة شبة الصحراوية والتي تنخفض فيها درجة الحرارة في فصل الشتاء لتصل الي 0 درجة مؤية، وترتفع فيها درجة الحرارة في فصل الصيف لتصل الي 45 درجة مؤية، ولكسر طول السكون في نبات الفستق فهو يحتاج الي 500 ساعة بردو علي درجة حرارة 7 درجة مؤية، ولكي تنضج الثمار بشكل صحيح يحتاج النبات الي درجة حرارة 38 درجة مؤية خلال فصل الصيف مع مراعاة توافر جفاف نسبي.

الظرف البيئية – الرطوبة:

يتم ري النبتة او عدم ريها علي حسب الظروف المناخية التي تمت الزراعة فيها، فاذا كانت نسبة هطول الامطار في المنطقة المزروع فيها الفستق اكثر من 400 مللي لا تحتاج النبتة عندها الي ري اضافي، اما اذا كانت نسبة هطول الامطار اقل من 250 مللي فيجب الري ولكن في مواقيت محددة ومناسبة، كما يجب الا تقل نسبة رطوبة الارض عن 40% والا يرتفع مستوي الماء عن 2 متر.

التربة:

يُزرع الفستق في تربة لا يتحملها غيره، فهذا النبات يتحمل نسبة الجفاف والملوحة بدرجة لا يستطيع نبات آخر تحملها، ويتحمل وجود الكلس في التربة حتي 50% – 60%، ولكن اذا اردت الحصول علي محصول جيد فعدنها يفضل زراعة الفستق في الاتربة العميقة الخصبة الغير كتيمة التي تتميز بالتهوية الجيدة.

انشاء البساتين:

اذا اردت ان تقوم بعمل بستان لـ زراعة الفستق فيه فهناك ابعاد محددة يجب ان تقوم بعملها، كما ان مسافات الزراعة تتفاوت علي حسب خصوبة التربة وايضًا حسب جفافها.

فيجب ان يكون البستان (7*7) او (8*8) والحُفر تكون تكون بأبعاد (50*50*50)سم.

الاكثار:

يتم التكاثر في نبات الفستق بالعُقل، مع وضع البذور ثم تطعيمها، وافضل مواعيد زراعة الفتسق من اوائل شهر شباط الي اوائل شهر آذار.

#زراعة الشاي                                                 #زراعة الكيوي

اترك تعليق