7 مؤشرات تساعدك علي مراقبة مشروعك وتقييم الآداء

تُعتبر من أكثر الاشياء اهمية في المشاريع هي مراقبة مشروعك نفسة من جميع النواحي، والمراقبة تكون من خلال المدير، لذلك فالمدير الناجح والذي يطمح للأكثر هو فقط من سيبذل قصاري جهدة في مراقبة مشروعة وتقييم آدائة علي فترات متقاربة لمعرفة ما هي القصور الموجودة ويعمل علي تحسينها وما هي نقاط القوي ويعمل علي المحافظة عليها، ويوجد مؤشرات مالية وغير مالية يجب علي المدير او صاحب المشروع مراقبتها لهذا السبب سنسرد لكم 7 مؤشرات تساعدك علي مراقبة مشروعك وتقييم الآداء ومعرفة مستواك وسط منافسيك.

7 مؤشرات تساعدك علي مراقبة مشروعك وتقييم الآداء:

مراقبة مشروعك

1. مؤشر المبيعات:

يعتبر من اهم المؤشرات التي تعرف من خلالها مدي نجاح مشروعك، ففي هذا المؤشر تقوم بمقارنة المبيعات الحالية بمبيعات السنوات الماضية ومعرفة هل يتقدم المشروع ام انة يتأخر، ولكن مع مراعاة مراقبة شيئين مهمين ايضًا وهما:
المبيعات الموسمية: ومعناها مراقبة الشهور التي ترتفع فيها المبيعات في الموسم والشهور التي تنخفض فيها المبيعات في نفس الموسم.
مقارنة متجر بمتجر: علي سبيل المثال اذا كنت تمتلك 4 فروع من محل ملابس وزادت مبيعاتك 50% مقارنة بالسنة الماضية التي كنت تمتلك فيها فرعين فقط، لذا يجب عليك مقارنة 4 فروع ب 4 فروع وليس 4 فروع بفرعين للحصول علي نتيجة دقيقة تستطيع العمل عليها.

اقرأ ايضًا: 7 افكار لزيادة المبيعات

2. المبيعات الربحية:

يجب ان ينصب التركيز علي تحقيق ارباح عالية وليس فقط علي تحقيق مبيعات دون مراعاة الربح الكبير.

3. المصروفات:

جميعنا نعلم ان اكثر الاشياء التي تعمل علي تحقيق ارباح عالية هي محاولة التقليل من التكاليف علي قدر المستطاع، لذا يجب عدم انفاق مصروفات علي اشياء ليس لها جدوي بل يجب عمل هذة المصروفات في اشياء تفيد المشروع ويأتي من خلالها ربح، مثل العمليات التشغيلية ورواتب الموظفين والايجارات ومثل هذة الاشياء الهامة والتي يجب مقارنتها ايضًا.

هذا يكون عن طريق تحديد نسبة معينة من المرتب ولتكن مثلا 10% يجب الا يتعداها الايجار، وايضًا مثلا كنسبة 20% يجب الا تتعداها المرتبات حتي يكون الربح بعد الايجارات والمرتبات 70% للشركة غير المصروفات الاخري التي لم يتم حسابها (هذا المثال توضيحي فقط).

يُهٌمك: 5 نصائح عبقرية تساعدك علي بدء مشروعك باقل التكاليف

4. عوائد الاستثمار:

ويتجلى في المبلغ المعتمد في الاستثمار وأيضا في نسبة العائد من هذا الاستثمار .

5. مؤشرات الموظفين:

يجب ان تكون علي دراية تامة كصاحب مشروع او مدير مشروع ان رضي الموظفين من رضي العميل، لذا يجب مراقبة الموظفين باستمرار ومعرفة ما اذا كانوا راضيين عن عملهم ام لا وايضًا المدة التي يقضونها في العمل اذا كنت قصيرة او يعملون بشئ من الاستهتار فهذا يدل علي عدم رضي الموظفين وبالتالي لن تحصل علي انتاجية جيدة، لذا من اهم المؤشرات التي تساعدك علي نجاح مشروعك هو مؤشر الموظفين الذي يجب الاهتمام بة جيدًا.

قد يُهٌمك: 7 خطوات تساعدك علي ادارة الاعمال بشكل ناجح

6. العملاء:

يوجد 5 مؤشرات هامة يجب الاهتمام بهم والعمل علي حسابهم بطريقة دقيقة.

عدد العملاء:
يجب الاهتمام بعدد العملاء اكثر من عدد المبيعات، لأنة ليس من الطبيعي انة كلما زاد عدد العملاء زاد عدد المبيعات بالعكس يمكن ان يزيد عدد العملاء ولكن يقل عدد المبيعات، لذا يجب التركيز علي معرفة عدد العملاء جيدًا لأنة يساهم بطريقة جيدة في تحديد نسبة المبيعات وسعرها ايضًا.

مشتريات العملاء:
هي تحديد نسبة شراء العملاء للمنتجات اذا كانت في زيادة او نقصان.

عدد العملاء الجدد:
يجب ان يكون لدي كل شركة عملاء دائمين وعملاء جدد واذا تم التقصير في اي نوع منهم اعلم انك في طريقك للفشل، لأنة اذا كان لديك عملاء دائمين فقط فهذا يدل علي عدم تسويق المنتج بشكل جيد وعدم الاقبال علي المنتجات التي تنتجها، واذا كان لديك عملاء جدد فقط فهذة مشكلة اكبر لأن العميل الذي يجرب منتجك مرة لا يعود اليك ثانيًة لذا يجب الاهتمام بعدد العملاء الدائمين والجدد سويًا.

تكلفة الحصول علي العميل:
يجب ان تقوم بحساب كم يكلفك كل عميل لحين يصل اليك ويمكن حسابها من خلال طرق كثيرة، فمثلا اذا قمت بانفاق 100 دولار علي منتج معين في تسويقة وجاء اليك 100 عميل فهذا يدل علي ان تكلفة العميل الواحد لحين وصولة لك هي 1 دولار وهذة تعتبر من ابسط العمليات الحسابية التي تساعدك علي تكلفة العميل.

رضي العميل:
كلما زاد رضي العميل والاهتمام بة كلما زاد عدد عملائك ومبيعاتك ايضًا، ومتابعة العميل من اهم اعمال الشركة او المؤسسة وسؤال العميل دائما بطريقة مباشرة عن طريق خدمة عملاء الشركة عن المنتج وهل هو مرضي لة وما هي مميزاتة وايضًا ما هي نقاط ضعفة للعمل علي تحسينها، افضل طريقة لمعرفة جودة منتجك تكون عن طريق المستهلك او العميل الذي يستخدم هذا المنتج.

7. الانفاق علي الابحاث والتطوير:

تكون هذة النقطة للشركات الكبيرة التي تحاول ان تبحث وتطور دائمًا من نفسها وايضًا البحث في الاسواق والمنافسين ومعرفة هل ستكمل في المتسقبل ام لا.

يجب الاهتمام بجميع المؤشرات التي تساعدك علي مراقبة مشروعك لأن مؤشر واحد فقط غير كافي للحكم علي المشروع او الشركة لذا فيجب الاهتمام بجميع المؤشرات لمعرفة ما اذا كانت هذة الشركة ناجحة ام لا، وهل ستكمل في المستقبل ام لا، وهي هي في تقدم فعلا او انها تتأخر.

 

اترك تعليق