دائمًا ما تجد العائق امامك عند محاولة التفكير في بدء اي مشروع خاص هو رأس المال الغير متوفر، تريد ان تبدأ مشروع ولكنك تفشل، اذًا يجب اتباع هذا الحل العبقري وهو محاولة بدء مشروعك باقل التكاليف علي قدر المستطاع، هذا من اكثر الحلول فاعلية وكفاءة ولكن لا يخطر علي بال اغلب الناس ممن يفكرون في هذا الامر.

لهذا اذا قمت بالتفكير بعض الشئ في كيفية تخفيض التكاليف التي تبدأ بها المشروع في البداية سوف تكون بداية ناجحة ومع الوقت والتطوير في المشروع تستطيع النجاح الكبير.

5 نصائح عبقرية تساعدك علي بدء مشروعك باقل التكاليف :

بدء مشروعك باقل التكاليف

1. انشئ مشروع تكون خبير فية:

اذا كنت تمتلك حرفة ما مختلفة او تمتلك مهارة معينة في شئ معين فيجب استغلال هذة الفرصة بسبب ان الكثيرون لا يمتلكون مهارات خاصة او حرف مختلفة عن بعضهم، لذا يجب البدء بعمل مشروع خاص بك وبالتالي لا تحتاج اموال لتعلم حرفة او مهارة لأنك بالفعل تمتلكها، وبالتالي ستعمل علي تطوير نفسك وتكتسب الخبرة الاكبر لحين وصولك لما تريد.

قد يُهٌمك: كيف يمكنك كتابة فكرة مشروع جيد في 11 خطوة

2. اذا كنت تمتلك مهارة، استثمر فيها:

يجب ان تبحث داخل نفسك عن مهارة يمكن تقديم نتائجها للناس وتكسب من خلالها، او اذا كنت تمتلك هواية تستطيع تحويلها الي عمل خاص يمكن الدفع مقابلة، اذا كنت تمتلك مهارة لا يمتلكها غيرك فهذا يعتبر ميزة لأنك لا تحتاج الوقت ولا الاموال لتعلمها.

في حال اذا كنت تمتلك وظيفة وتريد بدء مشروع خاص من خلال مهارة ان تملكها يجب عدم ترك الوظيفة الاساسية الا عند التأكد من استمرار الدخل من خلال مهارتك التي تقدمها للناس ويدفعون مقابلها، وهذا الامر يكون للضمان ولعدم حدوث مشاكل مالية في المستقبل تعمل علي فقرك.

3. تكلفة منخفضة تعني ربح مرتفع:

يجب عدم انفاق الاموال في الامور التي لا تساعدك علي تقدم المشروع او التي تراها غير هامة للمشروع والتي لا تساهم في زيادة الربح منة، لذا عند الانفاق علي مشروع يجب عمل الدراسة الجيدة ومعرفة ما سيمنح المشروع الافضلية في زيادة الربح ثم عملة، وتقوم بترتيب هذا الامر عن طريق الاولوية والاهمية، فيجب ان تنفع علي الأهم ثم المهم وهكذا ولا تنفق فيما لا يعمل علي زيادة ربح المشروع لأن هذة تسمي تكاليف غير مجدية ولا تنفعك في النهاية بل بالعكس ستضرك.

اقرأ ايضًا: 10 عقبات تعمل علي اعاقة نجاحك المادي

4. اختيار مشروع ذو تكلفة منخفضة وابدء فية:

من اسهل الطرق التي تساعد علي بدء مشروع هو ان يكون المشروع منخفض التكلفة من الاساس، فيوجد الكثير من المشاريع التي لا تحتاج الي رأس مال مطلقًا بل تحتاج الي مهارة او حرفة معينة فقط، كـ الكتابة في مواقع الانترنت، او العمل في انشاء التصاميم وغيرها العديد من المشاريع التي لا تحتاج الي رأس مال.

يُهٌمك: 12 مشروع مربح براس مال صغير

5. استخدام التوريد الخارجي بشكل جيد:

مثلًا اذا كنت تحتاج خدمة معينة من الانترنت في بعض المجالات فيجب ان تسأل نفسك بعض الاسئلة اولًا وهي “كيف” ستحصل علي هذة الخدمات ومن “اين”، لذا يجب محاولة ايجاد مصدر جيد تحصل من خلالة علي خدماتك وايضًا ذو تكلفة صغيرة لكي تتمكن من تخفيض التكلفة علي قدر المستطاع ومن ثم تساعدك هذة الطريقة علي بدء مشروعك باقل التكاليف .

تم توضيح 5 نصائح عبقرية يمكنك استغلالهم وبدء مشروعك الخاص باقل التكاليف الممكنة وتحقيق الربح الكبير والتطوير في هذا المشروع خطوة بخطوة لمحاولة الوصول الي اعلي ربح يمكن الحصول علية من هذا المشروع ومن ثم تحقيق ما كنت تريدة والذي عملت علية من البداية.

شارك وأضف تعليق