هل تريد الادخار وتكوين ثروة جيدة؟ 4 مهارات اساسية تساعدك علي الادخار

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك ان تكون بها ثروة جيدة ولكن العديد من الناس يفتقر بمعرفة كيف يمكنة تكوين ثروة، فيمكنك الاستثمار لتكوين ثروة او العمل كثيرا، ولكن ما سنتحدث عنة في هذا المقال هو كيفية تكوين ثروة من خلال الادخار وعدم بذل مجهود في عمل آخر بجانب عملك.

4 مهارات اساسية تساعدك علي الادخار :

الادخار

يوجد الكثير ممن يريدون الادخار ولكنهم يفتقرون للطرق او المهارات الاساسية التي تساعدهم علي الادخار وتكوين ثروة يمكنها ان تؤمن لهم حياتهم المستقبلية، ولهذا سنقوم بعرض هذة ال4 مهارات الاساسية التي تساعدك علي الادخار.

1. تعلم فن كسب المال:

دائمًا ما يرتبط الادخار بالمبلغ الذي تكسبة من عملك وكلما كان المبلغ او الراتب الشهري كبير كلما استطعت التوفير والادخار اكثر، حيث يوجد العديد من الناس ممن يتجهون الي التجارة والمشاريع الخاصة بما انها اكثر الاشياء التي تعمل علي زيادة الدخل او الدخل المرتفع الذي يوجد فيها.

ليس شرط ان تعمل كثيرًا لكي تكسب كثيرا، ولكن يمكنك ان تكون مدير ناجح في مشروع خاص بك او رائد في اي مجال آخر فهذا يساعدك كثيرًا علي زيادة الدخل الخاص بك وبالتالي القدرة الجيدة علي الادخار.

ولكن الشئ الذي يربط بين انك تعمل كثيرًا او لا تعمل كثيرًا وتكسب جيدًا في الحالتين هو العمل بجد وبعدم تهاون وتحمل المسؤولية، فبدون العمل بجد واجتهاد من المستحيل ان تجد الدخل المرضي لك وبالتالي عدم الادخار كما كنت تريد وبالتالي عدم تكوين الثروة التي تحلم بها.

يُهٌمك: هل تريد زيادة الدخل ؟ 4 نصائح تساعدك علي حل مشكلة الدخل القليل

2. تعلم كيف تنفق المال:

من اكثر المشكلات التي تواجة الكثير من الناس هي عدم معرفة كيفية الانفاق، ولذلك لا يعرفون كيف يدخرون اموالهم ولا كيف يكونون ثروة تساعدهم علي تأمين حياتهم المستقبلية.

لذلك يجب عمل خطة استراتيجية جيدة لمعرفة كيفية الانفاق والادخار وهذا يكون عن طريق تحديد الاشياء الاساسية التي يجب ان تنفق فيها الاموال من مأكل وملبس ومسكن وهذة الاشياء التي لا يمكن التغاضي عنها، وتحديد اموال مخصصة لكل شئ من هذة الاشياء المهم.

ايضًا يجب عمل مقارنة بين الدخل الشهري الخاص بك والمصروفات التي قمت بتحديدها واذا كان الفرق (بالسالب) اي ان دخلك الشهري لم يكفي الخطة التي قمت بوضعها فيجب ان تحاول خفض فواتيرك الشهرية وعدم الانفاق في اي شئ غير مهم او ليس اولية بالنسبة لك.

وعلي العكس اذا كان الفرق بين الراتب والمصروف (بالموجب) اي ان الراتب اكثر من المصروف فيجب ادخار الجزء الفائض وهذا هو ما يسمي بالادخار ومن ثم استخدام هذا الجزء في الاستثمارات والعمل علي زيادة الدخل الشهري بطريقة جيدة او فتح مشروع خاص يساعدك علي زيادة الدخل ايضًا.

3. تعلم كيف ترشد من انفاقك:

يجب عمل قائمتين الاولي يومية والاخري شهرية وكتابة جميع الدخل الذي تحصل علية في الشهر والمصروفات التي تقوم بانفاقها يوميًا هذا الامر وحدة كفيل بأن يساعدك علي ترشيد انفاقك لأنك تعلم كل الاموال التي تدخل لك وكل الاموال التي تقوم بانفاقها لذلك تستطيع التحكم فيها.

وايضًا يجب ان تعمل علي تخفيض فواتيرك الشهرية من ماء وكهرباء وايضًا فواتير الهاتف المحمول وهذا ما يسمي بترشيد الاستهلاك لمحاولة الادخار بطريقة غير مرهقة ومفيدة.

قد يُهٌمك: 3 طرق يمكنك من خلالهم وضع ميزانية للادخار 

4. تعلم كيف تستثمر اموالك:

يوجد رابط قوي بين الادخار والاستثمار، لأن المبلغ المُدخر من الراتب الشهري او اي كان المبلغ الذي قمت بادخارة فلا يجب ان تتركة هكذا لأنة مع التقدم الذي يحدث في هذا العصر تقل قيمة الأموال لذلك يجب تشغيلها عن طريق استثمارها في اي شئ انت خبير فية اي شئ مضمون يساعدك علي زيادة الدخل الخاص بك.

ويوجد للاستثمار ثلاث اركان اساسية وهم:
1. الطوارئ: وهذا يساعدك علي تأمين نفسك واسرتك ضد المخاطر المفاجئة من مرض او سفر مفاجئ او غيرها.
2. اهداف قصيرة الاجل: وهي اهداف يمكن تحقيقها في وقت قصير من الادخار مثل شراء شئ معين بمبلغ مناسب.
3. الادخار للاستثمار: وهذة الاهداف تعتبر اهداف ادخارية طويلة الاجل لأنها تعمل علي مصروفات دائمة او كبيرة مثل شراء منزل وغيرها.

يوجد للاستثمار الكثير من الطرق التي يمكنها ان تعمل علي زيادة دخلك، فيمكنك الاستثمار في البورصة وشراء الاسهم المضمونة والتي دائما ما تزيد في سعرها، وايضًا يوجد صناديق الاستثمار التي تعود عليك بالدخل الشهري، واذا كنت خبير في شئ معين يمكنك اقامة مشروع وتولي ادارتة وتشغيلة حتي يدر عليك دخلًا جيدًا وتكوين الثروة التي تحلم بها.

اقرأ ايضًا: كيف يمكنك الاستثمار في فترات الازمات الاقتصادية

يوجد الكثير منا ممن يمل من الادخار ويعيش حياة يمكن القول بأنها حياة تقشفية ولكنها في الحقيقة هي حياة ترشيدية يمكنك ان ترهق نفسك فيها الان ولكن هذا يكون استثمار علي المدي الطويل لأنك بعد فترة معينة من الزمن تكون قد ادخرت مبلغ جيد يمكنك البدء في شئ انت تحبة ويجني المال الوفير لك ويساعدك علي عيش حياة كريمة وهانئة وتحقيق احلامك وامانيك التي حلمت بها وتمنيتها منذ طفولتك.

اترك تعليق