تعتبر بطاقة الائتمان من اكثر الاشياء ضرر علي جميع الاطراف، اي علي البنك والعميل، وذلك لأن البنك يصردرها بضمانات قليلة جدًا لذا تراها متواجدة مع اغلب الاشخاص خصوصًا محدودي الدخل، ولذا فهي يوجد عليها اسعار فوائد عالية.

ومن الاسباب الرئيسية الي تعثر سداد بطاقة الائتمان هو عمل الاشخاص لها بدون معرفة ما هو الشئ الهام الذي سيستخدمونها فية، ومن الممكن ان يحتاج الشخص لمبلغ مالي بسيط يقوم بسحبهم من بطاقة الائتمان ولا يدرك حجم المشكلة التي سيقع فيها، مع تجاهل بعض الحلول المصرفية الاخري الاكثر امانًا والاوفر لهم والاضمن.

10 نصائح تساعدك علي حل ازمة التعثر في بطاقة الائتمان:

بطاقة الائتمان

بسبب التزايد المستمر علي اعداد المستخدمين لبطاقة الائتمان، وشراؤهم لاشياء تكاد تفوق اضعاف قدراتهم المالية وحينما يأتي وقت السداد لم يقدر علي السداد وتبدأ هنا مشكلة التعثير علي دفع الاموال وتطبيق الفائدة الضخمة وبعض الغرامات للتأخير والدخول في مشاكل قد تؤدي بك في النهاية الي طريق خاطئ وصعب.

فيما يلي 10 نقاط سوف تساعدك علي تجنب الوقوع في ازمة التعثر في بطاقة الائتمان.

1. قم ببيع استثماراتك وسدد ديونك:

اذا كنت تمتلك بعض الاسهم او السندات التي يمكنك بيعها في اي وقت فقم ببيعها وسدد ديونك وتخلص منها لكي تستطيع العمل والتفكير بذهن صافي وتنتج اكثر.

2. سدد ديون البطاقة ذات الحجم الاكبر اولًا:

اذا كنت تمتلك العديد من البطاقات ويوجد ديون علي البطاقة الاولي ب10 الاف جنية والثانية ب20 الف جنية والثالثة ب30 الف جنية فقم بتستديد البطاقة ذات ال30 الف جنية اول ثم اتجة الي الاقل منها مباشرة.

3. ضع اموالك الفائضة في البنك اولًا بأول:

اذا كنت توفر بعض الاموال في كل شهر حتي ولو مبلغ قليل فلا تستهون بة واذهب الي البنك وضعة واعمل علي محاولة تسديد الديون المتراكمة عليك، وسوف تجد بعد سنة او فترة معينة من الزمن ان كل الديون التي كانت متراكمة عليك اصبحت غير موجودة بدون ان تدرك.

اقرأ ايضًا: 5 طرق تساعدك علي استثمار الراتب وزيادة الدخل

4. الحصول علي عمل  اضافي او عمل شئ مربح:

يجب استغلال وقتك ومهاراتك في الحصول علي عمل اضافي يخصصة فقط لتسديد ديونك بطريقة مباشرة او اذا كنت تمتلك القدرة في العمل علي الانترنت من المنزل في اي مجال فلا تتردد وقم بذلك، او اذا كان لديك مهارة يجب استغلالها بأي طريقة والعمل علي تسديد ديونك والتخلص منها لترتاح من التفكير فيها ولا تصبح عبء عليك الي الآن.

يهُمك: افضل 7 مشاريع تجارية مربحة

5. قدر حجم المشكله واعمل علي حلها:

في اعتقادك ان دفع الاقساط للبنك امر هين وبسيط ولن يطالبك بأكثر من ذلك ولكن المشكلة هنا تكمن في انك تدفع مبالغ طائلة عن تلك  الدفعات دون ان تدري، لذا يجب ان تقدر حجم المشكلة وتقوم بحلها ولا تغرق نفسك في الديون المرهقة في سدادها.

قد يهًمك: 10 عقبات تعمل علي اعاقة ناجحك المالي

6. عدم لوم البنوك والازمات المالية والاقتصاد:

يجب عدم التمادي في تعليق اخطائك علي شماعة والقاء اللوم عمن حولك، بل يجب ان تدرك انة هناك مشكلة حقيقة وتضع بعض الخطوات اللازمة لحلها وتقوم بالتنفيذ في اسرع وقت لحل هذة المشكلة والتخلص منها حتي لا تتراكم عليك الدون اكثر وتزيد نسبة الفائدة عليك ومبالغ التأخير وتقع في ورطة اكبر مما كانت من قبل.

7. التركيز الكامل علي سداد الديون بغض النظر عن المتعة:

اذا كنت تقبض مرتب شهري وتستطقع منة جزء للمتعة وجزء آخر لسداد الديون فهذا من اكبر الاخطاء، لأن الديون يكون عليها نسبة فائدة تزيد كل فترة وغرامات تأخير، لذا يجب عليك التركيز علي سداد الديون اولا وبعدها تقوم بالاستمتاع بباقي المرتب كلة اذا اردت هذا لأنك سوف تصبح صافي الذهن ولا يوحد عليك ديون تحمل عبئها.

8. لا ترهن اصول للحصول علي قرض لتسديد ديون بطاقة الائتمان:

من اكثر الاخطاء التي يمكن لاي شخص فعلها هو رهن منزلة او اي اصل عندة لاخذ قرض لتسديد ديون بطاقة الائتمان، لأنك اذا تعثرت في سداد القرض سيتم الحجز علي هذا الاصل ويصبح ملك للبنك ويضيع منك بدون فائدة، لذا اجعل هذا الخيار امامك مستحيل ولا تحاول التفكير فية مهما حدث.

9. التفاوض مع البنك بعدم المقدرة علي سداد ديون بطاقة الائتمان:

يعتبر هذا من المراحل الاخيرة من عدم المقدرة علي السداد اذ تذهب الي البنك وتقول لهم انك لا تستطيع السداد وعندها يمكن ان يقومون بالغاء الفوائد والغرامات وترجيع اصل المبلغ فقط ولكن بالتأكيد سيكون هذا بعض عمل بعض الابحاث من البنك عن حالتك المالية واذا وجدوها فعلا لا تسمح للسداد سيقومون بفعل هذا الامر معك.

10. قم بتقطيع بطاقة الائتمان الخاصة بك:

فقط وجود بطاقة ائتمان في جيبك يشعرك دائما بأن لديك اموال يمكن انفاقها وشراء ما تريد ولكن يجب ان تدرك حجم المشاكل الذي سيحدث لاحقًا بسبب هذا الامر، اذًا يجب عليك اذا كنت تمتلك بطاقة ائتمان ان تقوم بتقطيعها حالًا وبدون تفكير حتي لو تقع في فخ الديون ولا تستطيع الخروج منة الا بعد خسارة العديد من الاشياء والاموال التي تملكها.

ومن خلال ال10 نقاط السابقة سنجد ان السبب في وقوع ازمات التعثر المالي في بطاقات الائتمان هم حاملوا البطاقات نفسهم، بسبب عدم معرفة كيفية اداراتهم للأموال وعدم عمل خطة مالية جيدة ورشيدة يسير عليها، لذا يجب محاولة عدم تجنب الاخطاء التي تم ذكرها مسبقًا ومحاولة عمل تخطيط للشؤون المالية بطريقة صحيحة لانقاذ نفسك من خطر بطاقة الائتمان

شارك وأضف تعليق