كيفية التسوق عبر الانترنت بسهولة وامان

الانترنت اول سبيل تفكر فيه عندما تقرر شراء منتج ما، فدائما تبحث عن المنتج من حيث المميزات والعيوب بالاضافة الى التعرف عليه بشكل افضل حتى انه يمكنك ان تجد الكثير من تجارب المستخدمين الاخرين لنفس المنتج مما يجعلك قادر على اتخاذ قرارات شرائية صحيحة والحصول على منتجات تلبي احتياجاتك بشكل اكبر. على الجانب الاخر تحاول الشركات جاهده الوصول لك وانت تبحث وتتعرف على المنتجات لكي تشتري المنتج الخاص بها ودائما ما تجد هذه المنتجات على هيئة اعلانات يمينا ويسارا وانت تتصفح الانترنت كل يوم حتى لو اغلقت الصفحات التي تتحدث عن المنتجات سوف تجدهم يذكرونك دائما بما كنت تبحث عنه، هذا بالاضافة الى المتاجر الوهيمة التى يمكن ان تسقط في شباكها وتخسر اموالك ليس بالضرورة عن طريق النصب المباشر ولكن يمكن ان تستقبل منتج ليس بالمواصفات المذكورة والتي اشتريت بناء عليها. وسط كل هذه الاعلانات التي يمكن ان تجذب انظارك وتقنعك بالشراء حتى لو لم يكن هذا المنتج هو ما تبحث عنه بالضبط، هل هناك خطوات منظمة يمكن ان اتبعها للحصول على افضل تجربة عند التسوق عبر الانترنت؟ وهذا السؤال هو ما سناقشة اليوم وسنحاول جاهدين وضع خطوات تساعدك على الحصول على افضل تجربة شرائية عبر الانترنت.

التسوق عبر الانترنت

اقرأ ايضا:
توفير المال في خطوات بسيطة
افكار لربح المال من المنزل
كيف تتحكم في مصروف البيت

مميزات التسوق عبر الانترنت:

1. توفير الوقت حيث يمكنك طلب المنتج في لحظة.
2. توفير الجهد حيث يمكنك طلب ما تريد اينما تريد بدلا من التجول بالمتاجر لساعات.
3. توفير المال المهدر في الانتقالات والمواصلات .
4. تخفيضات وعروض رائعة ومميزة.
5. وسائل دفع متعدده مثل الدفع عند الاستلام او الدفع اونلاين .
6. امكانية استرجاع المنتج او استبدالة فترة يحددها المتجر.
7. شحن سريع وسرعة توصيل وبعض المواقع توفر شحن مجاني.

دليل التسوق عبر الانترنت:

1. حدد المنتج الذى تريد شراءه بشكل واضح، وان لم تكن قادرا على تحديدة بعد فمثلا تريد شراء هاتف ولا تعلم ما هو الافضل بالنسبة لك فنصيحتى لك ان تحدد السعر وبناء عليه تبدأ البحث، وان لم يكن عندك مشكلة مع السعر فيمكنك البدء بالبحث بطريقه معرفة الافضل حاليا في السوق، فمثلا يمكنك البحث عن “افضل هاتف اندرويد” وتختار من ادوات البحث المدة الذمينة التى تريدها (الاسبوع، الشهر، السنه الماضية) وبهذا يمكنك ان تحصل على نتائج تساعدك على تحديد ما تريد شراءة.

2. بعد تحديد المنتج ومعرفة ما تريد بالضبط قم بالتعرف علي المنتج بشكل اكبر (مواصفاته – امكانياته – اقصي اداء له – شكل المنتج – ما الذي يأتي معه)، وذلك عن البحث عن “مراجعه اسم المنتج” مثال “مراجعة Sony Xperia XZ” ويمكنك ان تبحث بنفس الكلمة في Youtube وسوف تجد العديد من المراجعات المفيدة جدا. (نظرا للمحتوي العربي الضعيف من الممكن الا تجد معلومات مفيدة عند البحث بهذه الطريقة وفي هذه الحالة ليس لك الا طريق واحد وهو البحث باللغة الانجليزية وذلك عن طريق كتابة Product Name Review مثال Sony Xperia XZ Review وسوف تجد كم هائل من النتائج على مستوي الفيديو وايضا النتائج العادية).

3. مقارنه سعر المنتج، ويمكنك ان تقوم بفعل هذا الامر بشكل يدوي فتقوم بفتح المتاجر الالكترونية المشهورة وتقوم بالبحث عن المنتج وتقارن وتحصل على افضل سعر ممكن، ولكن اصبح هناك مواقع تعمل خصيصا في هذه الجزئية ودورها هو المقارنه بين نفس المنتج في اكثر من متجر مع توضيح افضل سعر ممكن اين يباع ومن امثلة هذه المواقع عربيا موقع برايسنا وان كان يشغلك كيف تربح هذه المواقع دعني اخبرك عن طريق نسبة عن كل منتج يتم شراءة عن طريق البحث داخل الموقع 🙂

4. القسائم والخصومات، يؤسفني ان اخبرك ان قسائم الخصومات لن تكون متاحه في المتاجر العربية بشكل كبير ولكن في بعض الاحيان تكون متاحه لذلك لن تخسر شيأ بالبحث ولو قليلا ويمكن البحث بكتابة “كوبونات اسم المتجر” مثال “كوبونات وادي”، يسرني ان اخبرك ان هذه القسائم متوفرة بشكل كبير جدا ان كنت تشتري من المواقع العالمية وايضا كل ما عليك هو البحث عن طريق كتابة “Store Name Coupons” ويمكنك ان تستبدل كلمه Coupons بكلمة Deals ويكون البحث هكذا “Store Name Deals” مثال “Amazon Deals”.

5. بعد التعرف على انسب سعر وافضل متجر يمكنك شراء المنتج منه لاتنسي ان تراجع سياسات الموقع من حيث (تكلفة الشحن – مدة التوصيل – سياسة الاسترجاع – وسائل الدفع) وايضا يمكنك قراءة مراجعات عن المتجر بنفس طريقة المنتجات وتتعرف عليه وعلى تجارب مستخدمين وحينها تأخذ قرارك الشرائي بشكل صحيح.

6. هل ستدفع عبر الانترنت ام عند الاستلام، لابد ان تقرر هذه النقطة قبل ان تقوم بالطلب ونصيحتي لك انك كنت ستشتري داخل دولتك فم بالدفع عند الاستلام حتى لو كان هناك زيادة طفيفة في تكلفة الشحن فذلك اضمن، اما ان كنت ستشتري من خارج دولتك اعتقد انه لا خيار اخر غير الدفع عبر الانترنت.

7. البدء في خطوات الشراء داخل الموقع وهي عمليه بسيطة مثلها مثل انشاء حساب في اي موقع عادي فيطلب منك الموقع (اسم المستخدم – البريد الالكتروني – كلمة المرور – العنوان – رقم الهاتف) وتقوم بتأكيد الشراء وبهذا قمت بارسال طلبك بشكل صحيح سوف يقوم الموقع بعد انتهاء الطلب بعرض تفاصيل الطلب ورقم الطلب بالاضافة الى المده المتوقعه لتوصيل المنتج.

8. الشحن، ان كنت تشتري من موقع داخل الدولة فغالبا لن تقوم باختيار شركة شحن وان الموقع يتعامل بشكل تلقائي مع شركة شحن واحده سوف تصلك الى باب منزلك، ولكن الامر اكثر تعقيدا ان كنت ستشتري من خارج الدولة فيجب ان تحدد شركة شحن تريد استلام شحنتك عليه وتقوم بالاشتراك بها اولا وشركه الشحن سوف تعطيك عنوان داخل الدولة التي تريد الشراء منها (امريكا – انجلترا – الصين – غيرها) وعندما تقوم باتمام عمليه الشراء داخل المتجر ويطلب منك العنوان تقوم بوضع العنوان الذى قامت شركة الشحن بتوفيرة لك داخل حسابك وشركة الشحن سوف تتولى مهمه استلام الشحنه داخل الدولة ثم شحنها مرة اخري الى دولتك ثم الي منزلك ومن امثلة هذه الشركات (BorderLinx – Shop & Ship) وغيرهم من الشركات التي يمكنك البحث عنها عبر جوجل او اي محرك بحث اخر.

نصائح عند التسوق عبر الانترنت:

1. اقرأ جيدا عن المنتج ولا تتسرع في قرار الشراء، ويمكنك ان تبحث ثم تأخذ وقت تفكر فيه قبل الطلب.
2. عند التسجيل اكتب بياناتك بشكل صحيح ودقيق لكي لا يحدث اي مشاكل اثناء توصيل الطلب اليك.
3. قم بتسحيل رقم الطلب عند اتمام طلبك داخل اي متجر الكتروني، لانه عند حدوث اي مشاكل سوف تتواصل مع الدعم الخاص بالموقع عن طريق رقم الطلب.

الخلاصة:

التسوق عبر الانترنت اصبح واقعا نعيشه وله الكثير من الفوائد مثل توفير الوقت والمجهود ولكن ايضا له العديد من السلبيات مثل المغامرة احيانا ببعض المال او الحصول على منتجات غير مناسبه ولكن يظل مميزا ويجذب الكثير من الناس حول العالم وباتباع الدليل الذى قمنا بعملة يمكنك ان تجب الكثير من سلبيات التسوق عبر الانترنت والحصول على تجربة شرائية جيدة واخيرا نتمنى لك تسوقا ممتعا.

مقالات قد تعجبك !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *