7 خطوات تساعدك مع فريق العمل علي النجاح والتفوق

ان الاعتماد الكلي لأي شركة يكون علي فريق العمل فبدون هذا الفريق لن تستطيع النجاح لعدم وجود من سينجز الاهداف والعمليات ومن ثم الانتاج وتحقيق الارباح، لذلك فان الاهتمام بفريق العمل والموظفين في الشركة شئ ضروري يجب انجازة علي اكمل وجة.

وعلي جانب آخر يجب توفير البرامج التدريبية لفريق العمل وايضًا خلق فرصة للنمو للموظفين فمثل هذا الامر يعمل علي تنمية قدرات الموظفين ومن ثم التأثير اكثر في العمل وبالتالي زيادة الانتاج ومن ثم زيادة الارباح بشكل جيد.

7 خطوات تساعدك مع فريق العمل علي النجاح والتفوق:

فريق العمل

1. توضيح اسباب الاجتماع:

عندما يقرر المدير الاجتماع بفريق العمل فيجب عليه ان يذكر في بداية الامر ما هو سبب الاجتماع وما الذي سيتم مناقشتة وبالتالي اشراك فريق العمل في الامر ومن ثم زيادة ثقتهم في نفسهم وهذا ينعكس ايجابيًا علي عملهم في الشركة وانجازهم للمهام بشكل جيد.

2. توفير الثقة المتبادلة:

يجب ان توجد علاقة من الثقة المتبادلة بين المدير وفريق العمل، فبدون الثقة المتبادلة بالتأكيد لن ينجح اي برنامج تدريبي للموظفين.

اقرأ ايضًا: 10 قواعد تساعدك علي خلق انطباع جيد في العمل

3. استكشاف البدائل:

يجب تشجيع الموظفين دائمًا علي وجود حلول بديلة لبعض المشكلات المتوقع حدوثها، فهذا يعطي للموظف ثقة كبيرة في نفسه وبالتالي سيحاول علي قدر الامكان ايجاد حلول جيدة تساعد في حل المشكلات.

وبعدما يأتي اليك بحل بديل للمشكلة فيجب مناقشة مزايا وعيوب هذا الحل، كما يجب ان يُطلب من الموظف تقديم اقتراحات اضافية وبيان كيفية حل هذة المشكلة.

4. التماس الاعذار:

عند عقد اجتماع واعتذر احد الموظفين في فريق العمل فيجب ان تلتمس له عذرًا فهذا يساعد علي توطيد العلاقة بينكما.

قد يُهٌمك: الاسباب التي تضطرك لتغيير الموظفين

5. تحفيز الموظفين:

يجب ان تحفز الموظفين في ايجاد حلول بديلة، وايضًا تحفيزة علي السعي والجهد في ايجاد هذة الحلول ولا تعطية الحل علي طبق من فضة بل يجب علي هذا الموظف ان يجتهد في ايجاد حلول بنفسة.

6. تحديد المشكلات:

احيانًا ما توجد مشاكل في الآداء للموظفين، وعندها يجب عقد اجتماع طارئ للموظفين ومحاولة حل هذة المشكلة، والكثير من المديرين يتغاضي عن حل هذة المشكلات ويقول انها ليس لها فائدة، علي العكس فانها مشكلة كبيرة يمكن ان تسبب الكثير من المتاعب في وقت لاحق لهذا يجب جلها علي وجة السرعة.

كما يجب ان يكون المدير قادرًا علي تحديد المشكلة وايضًا طبيعة حلها وان يعترف  الموظف بوجود المشكلة في الاساس وضرورة ايجاد حل لها، وهذا يأتي عن طريق تحديد السلوك وتوضيح العواقب.

مهارات تحديد السلوك:

– الاستشهاد بأمثلة محددة لهذة المشكلات.
– توضيح توقعات الأداء الخاص بك في هذه الحالة.
– يجب ان يعترف الموظفين بوجود مشكلة في الآداء.

مهارات تحديد النتائج:

– يجب توضيح ما هي النتائج او الاضرار التي يمكن ان تحدث نتيجة حدوث تلك المشكلة.
– ان يتفق معك الموظف علي وجود مشكلة في الاساس لاماكنية حلها.

7. تقديم الاقتراحات:

تتميز التغذية الراجعة عن الآداء المستمر داخل الشركة وابداء الآراء حول الآداء بقيمة كبيرة يجب الاهتمام بها، ويقدر المدربون المحترفون قيمة هذا الامر بشكل كبير ودائمًا ما يتفذوه سواء كانت هذة التغذية الراجعة سلبية او ايجابية.

وعند اعطاء التغذية العكسية والتعبير عن الرأي يوجد بعض الملاحظات التي يجب اخذها في الاعتبار:

– يجب اعطاء الرأي في الوقت المناسب.
– الوقت المناسب لإعطاء الرأي يجب ان يكون بعد انجاز كل المهام ليس قبل ذلك.
– سواء كان رأيك سلبيًا او ايجيابيًا فيجب التحديد بشكل جيد لكي يحدد الموظف كيف يسير في الطريق السليم.
– قم بالتركيز الاكبر علي المشكلة وليس السبب، وضع حلول لهذة المشكلة.
– يجب ان تكون ودود عند التعبير عن رأيك وابتعد كل البعد عن الغضب والسخرية.

يُهٌمك: 4 خطوات تجعل موظفيك شركاء في النجاح

يجب ان تعلم في النهاية ان ردود الفعل الايجابية تعمل علي تحفيز فريق العمل وتحسين الآداء وزيادة الانتاج ومن ثم زيادة الارباح وبالتالي ارتفاع مستوي الشركة التي تنتمون لها كمدير وفريق عمل كامل.

 

اترك تعليق