نصائح لبدء مشروع ناجح

دائما يحاول من يمتلك بعض المال سواء كان هذا المال كثيرا او قليلا في الاستثمار لان استثمار المال يعتبر السبيل الامثل لزيادته، وهذا يأخدنا الى المشاريع التجارية بما انها سبيل من سبل الاستثمار، ويأتي السؤال الاهم هل يمكنني ان انشئ مشروع ناجح ام لن يكون النجاح حليفا لي، دعني اخبرك ان هذا يتوقف على عده عوامل يجب ان تضعها في حسبانك قبل البدء لذلك قمنا بجمع العديد من النصائح التي من شأنها ان ترتب لك الطريق وتلفت انتباهك الى اشياء مهمه يجب ان تأخذها في الاعتبار عند بدء مشروعك.

مشروع ناجح

نصائح لبدء مشروع ناجح:

1. في البداية وقبل ان تقرر ما هو المشروع الذي سوف تقوم بعملة يجب اولا تحديد ما هو الشئ الذي تريد العمل فية، واذا رأيت نفسك انك تحب هذا العمل تأكد بأنك سوف تبدع فية وستطورة الي اكبر حد ممكن، لكن يجب ان تمتلك رأس المال الكافي لهذا المشروع، وهذا هو المفضل لأنك اذا بدأت مشروع برأس مال قد استعرتة من شخص لا تشعر بقيمة عملك حينها لأن اي مشروع في البداية يحقق عائد قليل من المال وعندها ستكرة العمل لأن كل المال الداخل لديك من المشروع لا يغطي ديونك، وعندها ستشعر وكأنك تعمل بدون اي مقابل.

2. عند اخذ قرار بدء المشروع يجب ان تكون في شئ انت تحبه لأنك اذا احببتة سوف تكمل فية حتي ولو كان دخلة في البداية قليل ولكن مع عملك الدائم فية وتطويرك لة سوف تجد منة الدخل الاكبر مستقبلياً وهذا ما معناة (اعمل ما تحب).

3. من اهم الاشياء التي يجب ان تهتم بها هي ملائمة مشروعك للمكان الذي ستقيم فية المشروع، لأنة اذا كان المشروع غير ملائم للمكان بالتأكيد سوف تفشل لأنك لن تجد الطلب علي السلعة التي تقوم بتقديمها.

4. قم بدراسة المشروع جيداً، ثم قم بعمل دراسة جدوي تفصيلية بكل رأس المال الذي سوف تحتاجة لإقامة المشروع، وقم بإختيار مكان مناسب وملائم لتقيم فية المشروع لكي تحصل علي النجاح السريع بإذن اللة تعالي.

5. حاول ان تتجنب الشراكة في البداية لأنها تجلب المشاكل في اغلب الاحيان وهذا عن تجربة اشخاص كثيرون جداً اقاموا مشاريع بمشاركة اصدقائهم وكان الفشل حليفهم في النهاية، الاستقلالية في العمل تجعلك حر نفسك وعملك حر لك.

6. معظم الشركات الكبري في العالم اشترهت بإدارتها القوية واذا كانت هذة الشركات لا تملك هؤلاء المديرين بالتأكيد كان سيكون الفشل حليفهم، فيجب الاهتمام بإدارة مشروعك ولا تستخف بهذا الامر تماماً، لأنة من الممكن جداً ان يقع المشروع بالادارة الضعيفة، ودائما ما يقال ان الشئ الكبير والقوي يُبني علي اساس قوي فإجعل ادارتك لمشروعك قوية ومبنيه على علم.

7. استثمر في مشروعك ولا تبخل عليه، وتعتبر هذه هي النقطة الفارقة بين من يكبر ويستمر ومن يظل على حاله لفترة كبيرة، دائما ارصد مبلغ من الربح لتطوير العمل وفتح اسواق جديدة.

8. اهتم بمراحل المنتج او الخدمه الخاصة بك وطورها مرحلة مرحله بداية من الانتاج وانتهاء بخدمه العملاء ولا تنسي ما بينهما من مراحل.

9. اعط كل ذى حق حقه ولا تبخل على موظفيك لان الموظف الذي يشعر بالامان وانه مقدر يعطى العمل حقة وهذا سوف يساعدك في تحقيق النتائج المرجوة من مشروعك.

الخلاصة:

لا تقدم على بدء مشروعك قبل ان تتعرف على السوق وتقوم بعمل دراسة الجدوي الكاملة للمشروع، ثم تبدأ بالتنفيذ خطوة بخطوة حتى تحقيق النجاح باذن الله ولا تهمل مشروعك بعد ان يبدأ بتحقيق النتائج بل استثمر فية اكثر ليصبح اكبر واكبر.

اترك تعليق