اذا كنت تعتقد بأنك عندما تبدأ مشروعك الخاص فانك قد حققت الكثير ممن لا يستطيع غيرك تحقيقة، ولكن في الحقيقة لا انشاء المشروع ما هو الا ابسط خطوة من خطوات النجاح، بعد انشاء المشروع يجب ان تعمل لتطويره بكل جد واجتهاد ولا مانع من ان تسهر الليالي الكثيرة اذا كان هناك عمل آخر، ولكن يا يجب ان تعتقد بانة اذا قمت بانشاء المشروع فأنك الآن تحقق الارباح، وهذا من اكثر ال 4 اخطاء تعمل علي هدم مشروعك في بدايتة .

كما يجب ان تعلم بانك انت اساس المشروع فنجاحة وفشلة متوقف عليك لذلك يجب ان تكون ملمًا بكل جوانب المشروع الخاص بك كيفية التخطيط والتسويق والادارة للمشروع والمقومات والعناصر الاخري اللازمة لنجاح المشروع.

كما يجب التعلم من اخطائك واخطاء غيرك لكل تتجنبها قبل حدوثها ولكي توفر علي نفسك الوقت الذي يمكن ان يُستهلك في حل هذة المشكلة وهذا بالتأكيد سيقلل من حجم الضرر اذا لم تنجح بالشكل المطلوب.

4 اخطاء تعمل علي هدم مشروعك في بدايتة.. يجب تجنبها:

4 اخطاء تعمل علي هدم مشروعك في بدايتة

1. الابطاء في البدء:

قبل البدء في اي مشروع يظل صاحب المشروع يفكر في التفاصيل الدقيقه للمشروع حتي يتجنب الخسارة، لا نقول ان هذا الامر خطأ ولكن للشركات الضخمة التي تبدأ برأس مال كبيرة والخطأ فيه يكلف الملايين، اما عندك فمشروعك الناشئ صغير في البداية والاخطاء فية لا تكلف الكثير بقدر التعلم من الخطأ الذي سيحدث وتتجنبة فيما بعد، وبهذا الامر تستطيع ان تبدأ مشروعك بشكل سريع.

تعلم من الآخرين ولا تقع في الأخطاء التي وقعوا فيها، فهناك العديد ممن استهلكوا جميع مواردهم في بداية المشروع وفي ظل تقلبات السوق لم يجدوا الموارد اللازمة للمشروع وبالتالي فشل المشروع وغلقه، لهذا يجب ان توظف مواردك بشكل صحيح بعد انطلاق المشروع بالتأكيد سيكون في حاجة كبيرة اليها.

قد يُهٌمك: 5 اسئلة هامة يجب ان تطرحها علي نفسك قبل البدء في مشروعك الخاص

2. اهدارك لمواردك المالية:

بعد بداية المشروع بالتأكيد ستكون الموارد لديك محدودة، لذلك يجب توظيف الجزء الباقي من الموارد المتبقية في تطوير المشروع كما يجب ان تعلم كل شئ يدخل ويخرج من هذة الموارد المالية وما العائد منه وكيف يمكنك استغلالة بأفضل طريقة ممكنة لتحقيق اكبر عائد من خلاله.

لا مانع من ان تبدأ صغيرًا وتحقيق الاهداف علي المدي القصير هدف تلو الآخر ومن ثم تكبر الأهداف بشكل ملحوظ بعد مرور وقت معين، فهذا يعمل علي تعزيز مواردك وعدم اهلاكها في امور لا فائدة منها.

3. التفكير في الارباح كأولوية:

لا نقول لا تفكر في الارباح ولكن لا تجعلها اولوية بقدر اهتمامك بالمنتج وما سيقدمة للعملاء ورضا العميل عن المنتج الخاص بك، اجعل اولوياتك هي العميل ورضاه وان تكون هذة هي غايتك الاولي من المشروع، فاذا نجحت في هذا الامر بالتأكيد ستجد الارباح تأتي اليك بشكل تلقائي وأكثر مما اذا كنت ستركز علي الارباح اكثر من العميل.

ويجب ان تعلم جيدًا انه كلما كان منتجك او خدمتك تلبي رغبات عملائك علي المدي الطويل كلما زادت فرصتك في النجاح وفي تحقيق الارباح الكبيرة.

4. المجاملة في توظيف فريق العمل:

لا تقوم بتوظيف شخص لمجرد انه صديقك او رشحه لك صديق، يجب اختيار فريق عمل تستطيع من خلاله تحقيق جميع الاهداف والارباح التي تريدها، فلا تتساهل في هذا الامر لأن هذة النقطة من اخطر الـ 4 اخطاء تعمل علي هدم مشروعك في بدايتة لذلك يجب ان تضعها في رأسك جيدًا.

ويجب ان تعلم انه كلما كان فريق العمل قوي ومتحمس للعمل كلما كان تحقيق الاهداف اسرع وبشكل افضل وبطريقة جيدة تعمل علي تطوير المشروع بسرعة وتحقيق الارباح الكبيرة، ضع الاولوية لمشروعك ولا توظف شخصًا لا يملك المهارات الكافية التي تساعد في تطوير المشروع وانجاز اهدافة.

اقرأ ايضًا: 7 خطوات تساعدك مع فريق العمل علي النجاح والتفوق

كانت هذة اخطر 4 اخطاء تعمل علي هدم مشروعك في بدايتة والتي يجب ان تتجنبها بكل الطرق الممكنة حتي لا تخسر خسارة كبيرة ستندم عليها في النهاية، لذلك يجب الاهتمام بهذة النقاط وتطبيقها في حين بدءت مشروع جديد.

شارك وأضف تعليق