لكي تنجح في اي عمل تجاري او مشروع معين يجب بعض الخطوات الهامة والمنظمة والتي يمكن تحقيقها بالعفل، حيث لا يُعقل ان تقوم بوضع هدف من المستحيل تحقيقة فهذا يعتبر تعجيز والتعجيز في حد ذاتة فشل زريع ستمر بة بالتأكيد فيما بعد، ويجب ان تعلم ان نجاحك سوف يعتمد علي كيفية وضع الاهداف والخطوات التي ستحقق بها هذة الاهداف، اذا كنت تمتلك شركة كبيرة او مشروع صغير وقمت بتطبيق مصطلح SMART بالتأكيد سوف ينجح هذا المشروع لأن هذا المصطلح لم يترك شئ للنجاح لم يذكرة.

مصطلح SMART ومعرفة 5 اهداف ذكية في مجال الاعمال:

مصطلح SMART

ينقسم هذة المصلح الي 5 نقاط هامة جدًا، وهو يعبر عن نفسة فعلًا، فكل حرف في كلمة SMART يشير الي شئ خاص يساعدك علي تطوير ونجاح مشروعك بشكل جيد، وسوف نقوم بذكر ما يشير الية كل حرف، فقط تابع.

1. محدد (Specific):

وهذا يعني ان الهدف يجب ان يكون محدد وواضح ووضع الخطط لة يكون سهل، فلا يُعقل ان يكون الهدف الذي وضعتك لا تعرف كيف يمكنك ان تصل الية، فهذا يدل علي الفشل من البداية.

اقرأ ايضًا: 7 خطوات تساعدك علي ادارة المشاريع الصغيرة

2. يمكن قياسة (Measurable):

يجب ان تكون نتيجة الهدف الذي وضعته يمكن قياسها، لمعرفة مدي نجاح الخطة التي قمت بوضعها هل ستحقق النجاح فيما بعد ام لا، ويجب ان يكون الهدف القابل للقياس يتضمن خطة ذات اهداف فرعية ومراحل متدرجة تؤكد لك انك تسير علي الطريق الصحيح.

3. يمكن تحقيقة (Attainable):

من الطبيعي جدًا عند وضع الاهداف ان تكون اهداف يمكن تحقيقها وان يتقبلها العقل فلا يُعقل ان تكون الشركة في بدايتها مثلًا وتضع هدف وهو تحقيق مليون جنية في هذا الشهر، فان هذا يعتبر هدف تعجيزي لا يمكن تحقيقة وبالتالي عند عدم تحقيق هذا الهدف الذي وضعتة سيأتي اليك فكر بانك ستفشل فيما بعد ولا يجب ان تكمل في هذا المشروع.

لذا يجب ان يكون الهدف واضح وواقعي وقابل للتحقيق وعندما تحقق هذا الهدف تقوم بوضع الهدف التالي لة علي ان يكون اكبر منة بعض الشئ وايضًا ان يكون واقعي ويمكن تحقيقة وهكذا تسير سلسلة الاهداف.

قد يُهٌمك: 4 خطوات تساعدك علي عمل تجارة مربحة

4. مهم ومرتبط بالواقع (Relevant):

دائمًا ما يرتبط الهدف بالواقع الذي نعيشة، لذا لا تضع هدف مثل زيادة ارباحك مثلا هذة السنة بنسبة 25% في وجود كساد اقتصادي كبير والاحوال التجارية ضعيفة و اصبح الطلب علي المنتجات ضغيف، لذا عمل ربط بين الشركة والواقع يحدد مدي نجاح الشركة او خسارتها بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

لك: تخلص من 8 امور لكي تصبح ناجح ماليًا

5. محدد بوقت (Timely):

حسب نوع الهدف يجب وضع مدة معينة لة، فاذا كان الهدف صغير يمكن تحديد مدة صغيرة بشرط ان تكون واقعية ويمكن انجاز هذا الهدف في المدة التي قمت بتحديدها لة، وكلما كان الهدف مرتبط بمدة معينة كلما كان نجاح الشركة كبير وتحقيق الاهداف فية كبير ومعروف الوقت.

في النهاية يجب التوافق بين كل نقطة من النقاط التي تم ذكرها في المقال والتي توضح ما هو مصطلح SMART وما هو الذي يشير الية وكيفية التعامل معة وايضًا كيفية تحقيق ال5 نقاط الهامة التي يتضمنها هذا المصطلح.

 

شارك وأضف تعليق