5 اسئلة هامة يجب ان تطرحها علي نفسك قبل البدء في مشروعك الخاص

يُعتبر انشاء مشروعك الخاص من افضل الامور التي يمكن ان تفعلها في حياتك اذ يحتوي علي الكثير من المميزات، ولكنة يُعتبر ايضًا من الامور الصعبة التي يمكن ان تفعلها بسبب كثرة التضحيات التي ستقوم بها للبدء في هذا المشروع، ويجب ان تعلم ان العمل في مشروعك الخاص مختلف تمامًا عن الوظيفة التقليدية التي يحظي بها الجميع.

ولهذا الامر اذا كنت تُفكر في بدء مشروعك الخاص وتحمل التضحيات والعمل بشكل فعال في هذا المشروع فناك 5 اسئلة هامة يجب ان تطرحها علي نفسك قبل ان تبدأ في مشروعك الخاص لكي تضمن النجاح بنسبة كبيرة عند العمل فية علي ارض الواقع وتستطيع تحقيق نتائج مرضية.

5 اسئلة هامة يجب ان تطرحها علي نفسك قبل البدء في مشروعك الخاص:

مشروعك الخاص

ان استطعت الاجابة علي هذة ال5 اسئلة بشكل مقنع لنفسك عندها فقط يمكنك ان تبدء المشروع بدون خوف او قلق، ويجب ان تقوم بالعمل بالاستراتيجية التي تسمع للمشروع بان ينجح.

1. لماذا سوف اختار هذا المشروع دونًا عن غيرة؟

يتم اختيار المشروع علي قواعد واسس قوية تساعد المشروع علي النجاح، لذلك يجب تحديد الاهداف التي تريد تحقيقها من هذا المشروع ووضع جدول زمني لتحقيق هذة الاهداف، واعلم بأنك ستواجة العديد من المشاكل والمعوقات والشئ الذي يحول هذة المشاكل من شئ سلبي الي شئ ايجابي هي الاهداف التي وضعتها لنفسك فيما مضي، فالأهداف تعمل كحافز قوي جدًا في اجتياز المعوقات.

يُهٌمك: كيفية تحويل الفكرة الي مشروع ناجح في 5 خطوات

2. هل سأستمتع بالعمل في هذا المشروع؟

كما ذكرنا من قبل ان هناك بعض التضحيات التي سوف تقوم بها عند انشاء مشروع خاص بك، في البداية ان امتلاك مشروع وان تصبح مدير نفسك ستشعر عندها باستمتاع كبير ولكن ايضًا يوجد الكثير من المسؤوليات التي سوف تقع علي عاتقك، فانك سوف تعمل العديد من الساعات ومن الممكن ان تسهر احيانًا لاتمام العمليات الخاصة بالعمل، وهذا سوف يترتب عليه ارهاق بدني وذهني كبير لذلك يجب ان تكون مُتحمل للمسؤولية، غير ان العائد المادي الذي ستحصل علية في بداية المشروع ستضعة في المشروع لتوسيعة وتطويرة، ولهذا لن تجد عائد مادي مرضي في بداية المشروع.

ولكن ما يجعل كل هذة التضحيات ممكنة ولا تشعر بأنها تضحيات ان تختار مجال عمل انت تحبة وتميل الي العمل فيه، حيث ان شغفك واهتمامك لمجال العمل يعتبر حافز كبير للنجاح فيه، كما ان كان العمل يضيف شئ للمجتمع الذي تعيش فيه فهذا ايضًا يعطيك حافز كبير جدًا للاستمرار والنجاح في هذا المشروع الخاص بك.

3. كيف يمكنني توفير اموال المشروع؟

المصدر الرئيسي لفشل أي مشروع في منتصفه هو عدم توفير المال اللازم لمواجهة اي مشكله تحدث فعندها تضطر الي غلق المشروع نهائيًا، لذلك يجب التأكد من وجود مال كافي يساعدك علي اجتياز اي مشكله تحدث في المشروع.

اما اذا لم تتواجد الاموال اللازمة لاقامة المشروع من البداية فيجب عليك عمل دراسة جدوي دقيقه للمشروع ومعرفة كافة التكاليف اللازمة لانشاء هذا المشروع ومن ثم يوجد 8 اشياء يمكن اللجوء اليها في هذا الامر لتحصل علي التمويل اللازم وهم:

القروض: يجب عليك للحصول علي قرض من البنك ان تقدم دراسة جدوي دقيقه للمشروع وعرض الفكرة مع كافة عوامل نجاحها.
المنح والمسابقات: يتم سنويًا اعداد بعض المسابقات والمنح لتمويل المشروعات الجديدة الناشئة من خلال المؤسسات التنموية العالمية، لذلك عليك البحث جيدًا عن المسابقات التي تتناسب مع مشروعك ومحاولة انتهاز هذة الفرصة.
البحث عن شريك: يتميز الشريك باضافة جزء كبير من المال اللازم لتمويل المشروع والذي سوف يساعد علي انجاز المشروع بدون حدوث مشاكل او معوقات مالية، ولكن يجب الاتفاق علي كل شئ وكتابتة في عقود موثقة لتجنب مشاكل الشراكة التي نراها في المستقبل.
حاضنات الأعمال: عبارة عن مؤسسات تقوم بتمويل المشروعات الناشئة الجديدة من خلال تمويلها بالأموال اللازمة لبدئها او بالموارد الخاصة اللازمة لها.
مُسرِعات الأعمال: عبارة عن مؤسسات تقدم التدريب للموظفين وجزء من التمويل المادي.
المستثمرون: هم اشخاص او رجال اعمال يشجعون علي اقامة المشروعات ويقومون تمويلها والاستثمار فيها مقابل عائد مادي من المشروع بعد تحقيق الارباح.
حملات التمويل الجماعي: من خلال هذا الاختيار يمكنك عمل فيديو صغير عن اهمية المشروع وبعد الفوائد التي يمكن ان يقدمها للناس وللمجتمع ووضعة علي احد مواقع التمويل الجماعي لحين يراه الناس ويتجمعون علي ان هذة الفكرة ممتازة ومهمة ويجب تنفيذها، حينها سيتجمعون لاتمام فكرة مشروعك.
أصحاب رؤوس الأموال: هم أشخاص يمتلكون الأموال ولكنهم يختارون المشاريع التي سيقومون بتمويلها من وجهة نظرهم، لذلك يجب عليك عرض فكرتك عليهم بطريقة تساعد علي اختيار مشروعك من احد المشاريع التي يقومون بتمويلها.

يُهٌمك: 8 ارشادات توفر من خلالها السيولة لشركتك

4. هل يمتلك فريق عملي وشركائي مقومات الفريق اللازمة لنجاح المشروع؟

من اهم الامور في انجاز مهام اي مشروع وتحقيق اهدافة هو نجاح فريق العمل وان يمتلك المقومات اللازمة لنجاح المشروع، بالتأكيد العمل في فريق يساعد علي انجاز الاهداف بطريقة افضل وبشكل اسرع، كما يمتلك فريق العمل مميزات اخري حيث يكون لديك العديد من وجهات النظر في اتخاذ القرارات فهذا يساعد علي اتخاذ قرارات سليمة وصائبة لمصلحة المشروع.

وكلما كان فريق العمل كبير ومتناغم ومتفاهم مع بعضه البعض فهذا يعني وجود مهارات كثيرة لانجاز مهام المشروع، ويجب ان تعلم بأن الفريق الغير متناغم يعمل علي ضعف المشروع وعدم انجاز المهام بالشكل المطلوب، وعلي النقيد عندما يوجد فريق عمل متناغم ومتفاهم يساعد علي سهولة انجاز الاهداف وتحقيق الارباح المطلوبة.

يُهٌمك: 7 خطوات تساعدك مع فريق العمل علي النجاح والتفوق

5. هل امتلك المهارات الكافية لنجاح المشروع؟

لكل مشروع مهارات خاصة يحتاجها لكي ينجح، فعليك تحديد هذة المهارات وتبحث داخلك اذا وجدت هذة المهارات ام لا، كما يجب تعلم المهارات التي لا توجد لديك وتنمية المهارات الموجودة لديك بالفعل لضمان نجاح المشروع علي أكمل وجة، كما يمكنك الاستعانة بخبراء في مجال عمل مشروعك الخاص والاستفادة من خبراتهم في حل المشاكل وكيفية نجاح المشروع بالشكل الصحيح.

قد يُهٌمك: 5 خطوات تساعدك علي تحقيق تقدم مالي ملموس في حياتك

يجب ان تسأل نفسك جميع هذة الاسئلة واذا وجدت لها اجابات مقنعة فلا تدع مجال للخوف من البدء في المشروع، ويجب تحديد نقاط ضعفك وتعمل علي تقويتها وايضًا تحديد نقاط قوتك وتستغلها بالطريقة الصحيحة واللازمة لنجاح المشروع.

كما يوجد العديد من التفاصيل التي لم يتم ذكرها في المقال بشكل مفصل ولكن قبل البدء في المشروع يجب عمل دراسة جدوي تفصيلية للمشروع من بدايتة وتحديد الاسترتيجية التي سوف تتبعها في انجاز اهداف المشروع، كما يجب تحديد وقت معين لانجاز هذة الاهداف علي ان تضع الاهداف الصغيرة في البداية ثم الكبيرة ثم الأكبر.

اذا تمكنت من السير في المشروع بهذا النمط يمكن ان تضمن لنفسك النجاح في المشروع بشكل كبير جدًا وتحقيق الارباح التي كنت تعمل من اجلها من بداية المشروع.

اترك تعليق