5 خطوات مهمة يجب ان تفعلها قبل ترك الوظيفة وبدء مشروع خاص

فكرة امتلاك مشروع خاص وان تكون رئيس نفسك وتتحكم في كل امور عملك في حد ذاتها فكرة جيدة جدًا وتساعدك علي التقدم الكبير وتكوين ثروات كبيرة، لأنة بالتأكيد ان العمل كموظف لن يساعدك علي تكوين ثروات جيدة اذا كنت تطمح للأكثر، لذلك فان هناك 5 خطوات مهمة يجب ان تفعلها قبل ترك الوظيفة وبدء مشروع خاص .

ومن المعروف ان الناس انواع، فهناك نوع لا يحب المجازفة والمخاطرة في ترك الوظيفة وبدء مشروع خاص به فهو يرضي بالقليل ويرضي براتبه الشهري ويعرف كيف يمكنه تدبير اموره امور بيته وعائلته بهذا المبلغ البسيط.

اما هناك نوع آخر من المحبين للمجازفة والمخاطرة ودائمًا ما تري هؤلاء الاشخاص يربحون في النهاية اذا ساروا علي خطة جيدة ومرسومة واستراتيجيات واهداف محددة من البداية والخطوات التي تساعدك علي انجاز هذة الاهداف، فعندها تري هؤلاء الاشخاص يكونون ثروات جيدة جدًا تساعدهم علي تطوير نفسهم وتحقيق احلامهم.

5 خطوات مهمة يجب ان تفعلها قبل ترك الوظيفة وبدء مشروع خاص :

5 خطوات مهمة يجب ان تفعلها قبل ترك الوظيفة وبدء مشروع خاص

1. الاستعداد لكي تكون رائد اعمال:

ان هذة المهمة ليست بالمهمة السهلة او الهينة، فانها تحتوي علي الكثير من المشاكل والمخاطر وايضًا تتضمن العديد من المشاكل اذ انك تكون رئيس كل شئ وتدير كل شئ لذلك فان العمل كرائد اعمال يعتبر عمل مرهق جدًا ويحتاج الي تركيز كبير وعمل وجهد اكبر لكي تستطيع ان تنجح.

ويجب ان تعلم انك اذا قررت ان تكون رائد اعمال لمشروعك الخاص فيجب ان تجازف، فلا يوجد رائد اعمال واحد لم يجازف بكل ما يملك وحتي قد يصل الامر الي انه يجازف بحياتة المعيشية واسرتة علي حساب العمل، لذلك يجب ان تأخذ حذرك جيدًا وتعرف كيف يمكنك ان تتعامل كرائد اعمال وتدرس جميع الجوانب التي يتميز بها رائد الاعمال الناجح لكي تتمكن من النجاح ولا تواجة كل هذة الامور الصعبة التي يمكنها ان تفسلك في النهاية.

لك: هل تريد النجاح في مجال الاعمال والمشاريع ؟ 5 مفاتيح تساعدك علي ذلك

2. وضع خطة مالية شخصية:

تعتبر هذة النقطة من اهم ال 5 خطوات مهمة يجب ان تفعلها قبل ترك الوظيفة وبدء مشروع خاص ،اذ ان ترك الوظيفة ومصدر الدخل المستمر والوحيد بالنسبة لك يعتبر امر صعب يجب تحملة، لذلك يجب قبل ترك الوظيفة عمل خطة مالية جيدة لأنك ستضطر عندها الي الانفاق من اموالك الشخصية والتي قمت بادخارها طوال فترة عملك كموظف لذلك يجب ان تؤمن نفسك في المستقبل ولا تترك نفسك تقع داخل دائرة المشاكل والديون التي تؤدي بك في النهاية الي طريق لن تحبة انت.

وايضًا من الامور المهمة جدًا التي يجب انجازها قبل ترك الوظيفة عمل خطة بديلة للخطة الاساسية في حين فشل الخطة الاساسية تكون لديك خطة جاهزة تسير عليها بدلًا من رسم خطة جديدة بعد فشل الخطة الاساسية وتضيع علي نفسك الكثير من الوقت والمال الذي انت في اشد الحاجة الية في هذا الوقت.

كما يجب خفض مصاريفك الي الحد الادني علي قدر المستطاع وتوفير كل الاموال التي تستطيع توفيرها فانها سوف تساعدك في الطريق لحين تحقيق النجاح للمشروع الجديد الخاص بك.

3. لا تنهي علاقاتك بشكل سئ:

عند ترك الوظيفة يجب ان تتركها بطريقة حسنة وجيدة وبدون ان تسئ الي اي شخص خصوصا ارباب العمل او المديرين في العمل، لأنك بالتأكيد سوف تحتاجهم في المستقبل، قد يكونوا عملاء لك او موردين او تتعامل معهم بأي شكل من الاشكال.

وايضًا يمكن للمشروع ان يفشل لأي سبب من الاسباب وعندها تريد ان تعود للعمل مرة اخري وبالتالي لن يكون لديك الا هذة الوظيفة التي اعتدت عليها وتتقنها جيدًا وبالتالي يمكنك العودة مرة اخري الي العمل.

4. وضع خطط بديلة:

يجب ان تعلم جيدًا انك تضحي بأهم ما عندك وهو وظيفتك الاساسية التي تساعدك علي عيش الحياة وتحمل مسؤولية اسرتك وبيتك، وبالتالي لا يجب وضع كل هذا علي خطة ضعيفة يمكن ان تفشل في النهاية وتؤدي الي الخسارة من جميع النواحي.

لذلك يجب عمل خطط بديلة جيدة وقوية علي قدر المستطاع، في حين فشل الخطة الاساسية تستعين بالخطط البديلة لعدم تضييع او وقت او مال انت تحتاج الية.

يُهٌمك: 6 خطوات تساعدك علي انشاء خطة عمل لتحقيق اهدافك

اطلب النصيحة:

مهما كانت خطتك قوية وانت متأكد انها ستنجح من وجهة نظرك فيجب اخذ المشورة من اشخاص خبراء وانت تثق فيهم، يمكنك اخذ رأي شخص ترك وظيفتة من قبل وبدء مشروع خاص بة فهذا اكثر شخص يمكن ان يفيدك في هذا الامر ويدلك علي اشياء قد تغفل عنها انت.

كما يجب تعلم ريادة الاعمال في البداية من اشخاص تثق فيهم وتراهم رواد اعمال جديرين بالثقة وتحاول ان تتعلم منهم ما هي جوانب رائد الاعمال الناجح وكيف يمكن لرائد الاعمال ان يقوم بالتخطيط والتنظيم والتسويق والادارة وغير هذة الامور المهمة بالنسبة لرائد الاعمال.

قد يُهٌمك: 5 امور يجب مراعاتها لنجاح المشروع

كانت هذة اهم 5 خطوات مهمة يجب ان تفعلها قبل ترك الوظيفة وبدء مشروع خاص لتجنب الوقوع في مشاكل مستقبلية انت في غني عنها وتحقيق النجاح الذي تريده طوال حياتك وتكوين ثروة جيدة تؤمن لك ولعائلتك مستقبل جيد ومشرق.

اترك تعليق