هل تريد تحقيق النجاح المالي حتي وان كان الراتب صغير؟ 8 نقاط تساعدك علي هذا

تري دائمًا الخطط التي تعمل علي تحقيق الثراء ولكن لأن راتبك صغير لا تهتم ان تعرفها، ولكن اقول لك الآن ان الراتب ليس هو المعضلة التي تمنعك من تحقيق النجاح المالي والثراء، ببساطة لأنة يمكنك من خلال راتبك الصغير ان تحقق النجاح المالي.

يجب ان تكون طريقة تعاملك مع المال مُحددة لأنها هي التي تحدد ما كنت ستتقدم ماليًا ام تتأخر لذلك حاول ان تستغل هذا الامر في صالحك لكي لا تعود الي الوراء.

ولتحقيق النجاح المالي هناك 8 نقاط يمكن ان تطبقهم وعندها بالتأكيد ستحصل علي المال الوفير وتحقق الثراء الذي تحلم به.

8 نقاط لـ تحقيق النجاح المالي حتي وان كان الراتب صغير:

تحقيق النجاح المالي

1. حاول ان تزيد من انتاجيتك:

هناك طرق مضمونة تساعدك علي زيادة الانتاج والربح بعيدًا الحصول علي علاوة من العمل او الفوز باليناصيب، فيمكن العمل في وظيفة ثانية اذا كانت امكانياتك تسمح لهذا الامر، فهناك الكثير من الاعمال الاضافية التي يمكن ان تكون سهلة وغير مرهقة مثل توظيف هوايتك في العمل في شئ تحبة فعندها ستحب هذا العمل ويصبح مصدر آخر للدخل وزيادة الانتاجية.

كما يمكن الاستثمار في مشروع علي حسب امكانياتك المالية حتي وان كانت ضئيلة ولكن يُفضل استشارة اصحاب الخبرة في المجال الذي ستقوم بالاستثمار فيه ولا ترمي نفسك في دوامة الحظ وعلي أمل ان ينجح المشروع او يفشل، يجب ان تكون خطواتك حاسمة ومحسوبة من البداية لكي تتمكن من الحصول علي شئ رائع في النهاية.

يُهٌمك: 6 اعمال حرة يمكن ان تمارسها من المنزل وتحقق الارباح

2. الديون والقروض:

بسبب تكاليف المعيشة المتزايدة يومًا بعد الآخر يغرق اغلبنا في الديون والقروض سواء كان للبنك او بطاقات الائتمان او حتي اشخاص انت قمت باقتراض الاموال منهم، والاولية هي تسديد هذة الديون والقروض قبل اي شئ آخر.

يجب عمل ميزانية لهذة القروض وايضًا مع مراعاة تكاليف الحياة الاساسية من مأكل وملبس ومسكن وغيرة ولكن حاول ان تقلص مدة تسديد هذة الديون لكي تستطيع العمل بذهن صافي وبعدها قم بالادخار علي قدر المستطاع لمحاولة الاستثمار في مشروع معين او هواية خاصة.

يُهٌمك: 4 نقاط هامة تساعدك علي عدم الاقتراض والتحكم في الميزانية المالية

3. الدخل الخاص والانفاق:

يجب تحديد الدخل الخاص بك وايضًا كم تنفق منة، وهذا يعني انة يجب عمل ميزانية تحدد فيها جميع اوجة الانفاق وايضًا جميع مصادر الدخل لتستطيع معرفة كم يجب انفاقة علي الاشياء الاساسية، كما يُفضل الابتعاد عن شراء الاشياء الغير اساسية والتي لا تعد مصدر نفع بالنسبة لك وقم بتوفير المال الذي ستنفقه علي هذا الشئ وادخرة حتي لو قليل بالتأكيد سيساعدك في المستقبل.

اقرأ ايضًا: هل تريد الادخار وتكوين ثروة جيدة؟ 4 مهارات اساسية تساعدك علي الادخار

4. ابدأ في وقت مبكر:

يجب جعل هدف توفير الاموال وادخارها لسن التقاعد من اولوياتك، انت الآن في سن تستطيع العمل فية وتتمتع بصحة جيدة لذلك يجب استغلالها في تأمين حياتك المستقبلة عندما لا تستطيع العمل او التحرك بسهولة عندما تتجاوز سن التقاعد.

افترض انك قد وصلت سن ال30 من عمرك وقمت بإدخار 200 جنية فقط شهريًا من دخلك لمدة 30 سنة أخري لحين سن التقاعد عندها ستكون قد جمعت 72000 جنيهًا قد يمكنهم مساعدتك كثيرًا فيما بعد او الاستثمار في مشروع يدر عليك دخلًا شهريًا بدون العمل فيه مطلقًا.

5. ابتعد عن حب المظهر:

لا تحاول ان تعيش حياة اعلي من امكانياتك المادية، اترك الغني لأصحاب الغني لحين ان تصبح مثلهم ثم افعل ما يحلو لك، يجب ان تعرف امكانياتك جيدًا وتعيش علي قدرها لكي تستطيع ادخار اكبر قدر ممكن من الأموال التي تساعدك علي زيادة الاستثمار وتحقيق الارباح الاخري وتعدد مصادر الدخل لكي تصبح مثل الاثرياء وتفعل مثلهم اذا كنت تريد هذا.

6. ضع قواعد وقوانين اساسية:

لا تشتري شئ وليكن ب1000 جنية مثلًا وانت لست بحاجة الي هذا الشئ، فيمكن توفيرهم لشئ مهم او ادخارهم بالتأكيد سيساعدونك فيما بعد، لذلك يجب وضع قواعد وقوانين اساسية وان تقوم باتباعها ولا تنحرف عنها، فهذا هو السبيل الوحيد لمحاولة تحقيق النجاح المالي الذي نتحدث عنها.

7. حدد اهدافك:

تحديد الاهداف من اكثر الامور التي تساعدك علي الادخار وتحمسك لهذا الامر، فمثلا قم بتحديد هدف وهو شراء سيارة او منزل في 3 سنوات قادمة، بالتأكيد ستعمل علي هذا الامر وتحاول توفير كل ما تستطيع توفيرة لحد تحقق هدفك وتشتري ما تريد، ولكن حاول ان تجعل بينها اهداف صغيرة لمدة 6 شهور مثلا للهدف الواحد تساعدك وتحفزك اكثر علي الادخار وتحقيق الامور التي تريد تحقيقها.

8. غير نمط تفكيرك تجاة المال والراتب:

عندما تحصل علي الراتب اول شئ تفكر فيه هو استقطاع جزء معين منه للادخار حتي ولو كان قليل ثم قم بعد ذلك بدفع الفواتير الخاصة بك وهذا بالتأكيد سيكون تبعًا لخطة موضوعة مسبقًا وميزانية مُحددة من قبل، ولكن ما نتحدث فيه الآن هو الاولوية التي يجب الاهتمام بها وهي استقطاع جزء صغير من الراتب يساعدك علي تجميع مبلغ كبيرة بعد فترة معينة من الزمن تساعدك علي تحقيق شئ تريدو في المستقبل.

كانت هذة اهم 8 نقاط تساعدك علي تحقيق النجاح المالي ولكن قبل هذا يجب ان يكون لديك الحافز لـ تحقيق النجاح المالي وان تكون مستعد ومهيئ لهذا الامر لكي تستطيع تحمل هذا الامر وايضًا لكي يكون لديك الصبر الكافي في تطبيق هذة ال8 نقاط الهامة بكل كفاءة وفاعلية.

 

اترك تعليق