4 نقاط هامة تساعدك علي عدم الاقتراض والتحكم في الميزانية المالية

0

كثير من الاسر يتعرضون للاقتراض بسبب عدم امكانية التحكم في الميزانية المالية للمنزل بشكل جيد، وايضًا بسبب غلاء الاسعار اصبح الراتب او الدخل الشهري لا يكفي واذا كان الدخل يكفي فلا تستطيع اغلب الاسر الادخار ولا جزء قليل منة لذلك يلجئون الي الاقتراض .

وهذا الاقتراض يسبب الكثير من المشاكل فيما بعد لأن سداد هذا القرض يكون صعب، ولذلك يجب من البداية محاولة عدم الاقتراض وهذا يأتي عن طريق التحكم في الميزانية المالية للمنزل وكيفية الانفاق والادخار بطريقة صحيحة وهذا هو موضوع مقالنا، فقط تابع..

4 نقاط هامة تساعدك علي عدم الاقتراض والتحكم في الميزانية المالية:

الاقتراض

قام بتحديد هذة ال4 نقاط خبراء الاقتصاد والاستهلاك والتي تعمل علي الحد من العجز في الميزانية لأي اسرة مهما كان دخلها لشهري.

اقرأ ايضًا: 5 امور تعمل علي صعوبة تقدمك المالي عند عدم وضع ميزانية

1. الانفاق:

يوجد بعض الاشياء الهامة التي لا يمكن تجاهلها والتي يجب تحديد ميزانية خاصة بها، مثل الطعام والشراب والادوية والمستلزمات المدرسية للأطفال ومثل هذة الاشياء الهامة، وهذا يجب ان يكون عبر مخطط يتم رسمة وتحديدة من خلال رب الاسرة ويكون ايضًا مناسب لدخلة الشهري.

فلا يمكن ان يكون الدخل الشهري لشخص 2000 جنيهًا مثلا ويقوم بعمل ميزانية شهرية ب3000 جنيهًا فهذا سيؤدي بة الي الاقتراض وهذا هو الذي نحاول الابتعاد عنة بكل الطرق.

2. تحديد مصروف شهري ثابت:

يجب الاتفاق علي مصروف شهري ثابت لكل فرد من افراد الاسرة علي ان يكفي نفسة بهذا المبلغ طول الشهر ولا يحاول ان ينفق اكثر من هذا المبلغ المحدد الا في حالة الضرورة القصوي او المواقف التي تطلب الانفاق والا سوف يحدث مشكلة كبيرة، وان يكون هذا الانفاق الزائد باتفاق مُسبق مع رب الاسرة ومُنظم الميزانية المالية للأسرة.

فهذا الامر يساعد علي تنظيم الميزانية بشكل جيد ويجعلها لا تتعدي الدخل الشهري لرب الاسرة والذي تم رسم الميزانية المالية علية من البداية لذلك يجب الالتزام بكل جزء في الميزانية لأنة يعتبر مهم ولا يجب تجاهلة او التهاون في هذا الامر بأي شكل من الاشكال.

3. استقطاع مبلغ تأميني:

يتم ضبط الميزانية بحيث يتم استقطاع مبلغ معين ولو جزء صغير من دخل الاسرة يتم وضعة في صندوق الاحتياطيات لمواجهة اي ازمات مفاجئة او طارئة لكي تُأمن نفسك ضد الاقتراض، يمكن ان يكون هذا المبلغ بسيط في البداية ولكن مع الوقت وضبط الميزانية بحيث تسير علي سياسة ترشيدية يتم استقطاع مبلغ اكبر للادخار ومواجهة الازمات المفاجئة ايضًا.

ويمكن استثمار هذا المبلغ فيما بعد في شئ مضمون يعود عليك بالدخل الشهري وهكذا يمكنك زيادة الدخل ايضًا بطريقة جيدة بعد استقطاع جزء صغيرة من الدخل الشهري وضبط الميزانية المالية الشهرية للأسرة بطريقة جيدة.

يُهٌمك: 7 امور تساعدك علي تجنب الوقوع في الازمات المالية

4. المبالغ الكبيرة للسلع الكبيرة:

ومعني هذا انك تحتاج في منزلك الي سلعة سعرها كبير وقمت بتحديدها من قَبل فلا يُستحسن شرائها من الجزء المستقطع من الدخل الشهري، ولكن تنتظر لحين الحصول علي مكافئة او حوافز من عملك الاساسي وعندها تقوم بشراء هذة السلع التي حددتها من قبل.

كانت هذة ال4 نقاط هامة تساعدك علي عدم الاقتراض والتحكم في الميزانية المالية بشكل جيد ولتأمين نفسك واسرتك ضد الاقتراض وعدم الوقوع في مشاكل مستقبلية انت في غني عنها.

شارك وأضف تعليق