هل تريد الحصول علي راتب افضل ؟ 6 اسرار تساعدك علي هذا الامر

يعد التفاوض من الامور التي نستخدمها يومًا في حياتنا تقريبا، ولكن من اهم الامور التي يجب علي الاشخاص التفاوض من اجلها هي التفاوض لـ الحصول علي راتب افضل ويعتبر هذا الامر من اكثر الامور التي يجد الناس صعوبة فيها ولا يدرون كل يفعلون هذا الامر.

التفاوض ما هو الا استغلال القدرات والامكانيات التي تملكها لتوضح كيف يمكنك ان تفيد العمل الذي تريد ان تنتمي اليه ومن هنا يحدث اتفاق مرضي بين طرفي المقابلة وحل مقبول يساعد في تحقيق مصلحة الطرفين بحيث يربح كل منهما.

كما يُعبر عن التفاوض ايضًا بكلمة اخري وتسمي الاقناع، فكيف يمكنك اقناع الشخص الذي امامك بانك تمتلك الخبرات والقدرات التي يمكن ان تساعد علي حدوث طفرة او زيادة ارباح شركة تتقدم اليها مثلا، وهذا الامر يرجع اليك بالتأكيد ولذا فهناك 6 اسرار في التفاوض يمكنك استخدامهم لـ الحصول علي راتب افضل يمكن اتباعهم في المقابلات الشخصية لتحقيق هذا الامر.

6 اسرار في التفاوض تساعدك علي الحصول علي راتب افضل :

الحصول علي راتب افضل

يمكن ان يضيع الكثير علي نفسة فرصة الحصول علي راتب يستحقة بسبب عدم استغلال امكانياته وقدراتة بالشكل الصحيح وفي الوقت الصحيح، لذلك فان هذة ال6 اسرار ستساعدك علي توظيف امكانياتك بشكل جيد لتستطيع الحصول علي راتب افضل وبشكل فعال وجيد، فقط تابع..

1. ما قبل التفاوض:

يجب في بداية الامر معرفة قمية وظيفتك في السوق وتحضير نفسك جيدًا من خلال تأمين البدائل، فهذة المرحلة تعتبر من اهم المراحل في الحصول علي راتب افضل لأنها هي اساس تحديد كل شئ.

وتأمين البدائل يساعدك علي منح خيارات أخري في حال رفضوا ما تطلبة، وايضًا يجل المحاور يفكر جيدًا قبل ان ينطق كلمة مرفوض لك، بسبب امتلاك البدائل المتاحة لديك، وبالنسبة لمعرفة قيمة وظيفتك في السوق هي ان تعلم متوسط رواتب الاشخاص الذين يعملون في نفس وظيفتك لكي تحدد علي اساسها الراتب الذي ستقوم بطلبه.

يُهٌمك: كيفية كتابة سيرة ذاتية تقنع صاحب العمل

2. حدد توقعاتك:

يعني ان تحدد حد ادني لا يجب أخذ راتب اقل منه، ولا يجب عليك افشاء هذا الحد الأدني في المقابلة الشخصية، ولكن قم بتحديدة بعد تحديد راتب واقعي بالنسبة للعاملين في نفس وظيفتك ويمتلك نفس امكانياتك في العمل.

3. لا تضعف ولا تتردد:

يجب ان تشعر بالقوة وبالثقة وعدم التردد في هذا الامر، تجد الكثير عندما يُسئلون كم تريد مقابل عملك فتجدة يتردد ولا يستطيع قول رقم معين لأنة لا يعلم ان كان هذا الرقم كبير ام قليل.

لكن عندما تشعر بالقوة عندما تتحدث عن هذا الامر سيعطيك هذا الامر الثقة الكبيرة في نفسك وتجاة الرقم الذي تطلبه خصوصًا وان معظم هذة المفاوضات علي الراتب تفشل بسبب التردد والضعف الذي يمتلك المتقدمين للوظائف في المقابلة الشخصية.

قد يُهٌمك: كيف تكتب رسالة طلب وظيفة بطريقة صحيحة

4. التفهم لا الشعور:

لا تحاول ان تفهم شعور الشخص الذي يحاورك لأنها ليس لها فائدة بالنسبة لك ولا تعود عليك الا بالضرر، ولكن يجب ان تتفهمة جيدًا وان تقوم بعمل تحليل منطقي عليه.

وهناك بعض الاسئلة الهامة التي يجب ان تسألها لنفسك لكي تحضر نفسك عند المقابلة وهي، هل هذة الشركة صارمة تجاة المرتبات ولكنها تعطي منح وعلاوات؟ هل نعتمد الشركة مبدأ استثناء العلاوات مقابل تقديم بدائل أخرى للموظفين؟

بعد الاجابة عن هذة الاسئلة تكون قد حضرت نفسك جيدًا وتصبح مستعدا لطلب الرقم الذي تريدة والخروج باتفاق يرضي الطرفين، وان تفهم وجهة نظر الشخص المحاور لا تجعلك فقط تحصل علي اتفاق يرضيك اكثير بس يساعدك علي طرح بدائل عن رفض العرض الاول.

فهم مشاعر الشخص المحاور تجعله في الموقف الاقوي لأن دخول العواطف في هذة الامور تجعلك تتخلي عن اشياء لا يجب التخلي عنها، لذلك حاول الابتعاد عن الشعور لاقصي درجة وان تقوم بالتحليل العقلاني والمنطقي لتستطيع الوصول الي صفقة واتفاق جيد يكون مرضي لك في النهاية.

5. قدم عرضك اولًا:

بعد ان علمت الراتب الذي يتقاضاه الموظفين في نفس وظيفتك التي تتقدم اليها والذين يمتلكون نفس امكانياتك في العمل او امكانيات قريبة منها فعندها يجب ان تقدم عرضك انت اولًا ولا تنتظر عرضهم لأن هذا سيجعلك في موقف قوة.

حتي وان عرضك لن يكون مرضي للمحاور فانة عندما يعطيك عرض اخر فلن تحصل علي رقم اقل بكثير مما طلبت بل سيكون التفاوض علي رقم قريب من الرقم الذي طرحتة عليه في البداية.

6. طرح خيارات بديلة:

دائمًا طرح الخيارات البديلة يكون من صاحب العمل وليس من شان الموظفين، ولكنك ان عكست هذة الصورة وقمت أنت بطرح البدائل بالتأكيد ستعطي صورة جيدة عن نفسك للمحاور غير ان هذا الأمر يعطيك الثقة في نفسك ويجعل المحاور يثق فيك بشكل اكبر.

يجب ان تحدد لنفسك حد ادني وحد اقصي للراتب ويُفضل ان يكون الرقمين قريبين من بعضهم، ومن ثم تقوم بطرح الراتب الذي تريد الحصول علية انت اولًا وان توضح انك مرن وجاهز للتفاوض في الراتب ولكن بشرط الا يقل عن الحد الادني الذي حددتة لنفسك.

اذا كانت الشركة صارمة تجاة المرتبات فيمكنك تقديم خيارات اخري للمحاور مثل عدد ساعات العمل الخاصة بك او عدد ايام الاجازة او بعض الامور التي تجدها مناسبة بالنسبة لك.

بعد اتمام التفاوض بالطريقة التي تم ذكرها وتطبيق كل النقاط السابقة بالتأكيد ستساعدك علي الحصول علي راتب افضل بشكل كبير.

اترك تعليق