كيف تكتب رسالة طلب وظيفة بطريقة صحيحة

0

هل تقدمت لوظيفة أحلامك وتود كتابة رسالة طلب وظيفة تترك الانطباع الأفضل لدى أرباب العمل؟ إليك إذاً الطريقة الأفضل للقيام بذلك، ولا تنس أن كتابة سيرة ذاتية، مع رسالة طلب وظيفة ممتازة تضمن لك في معظم الأحيان الوصول إلى مرحلة مقابلة العمل. طبعاً في حال كانت مؤهلاتك تتناسب مع متطلبات الوظيفة المعروضة.

رسالة طلب وظيفة

 

اقرأ ايضا:
كيف تتخطي مقابلة العمل بذكاء
كيف تكتب سيرة ذاتية من الألف إلى الياء
كيفية توفير المال بدون عناء

كيف تكتب رسالة طلب وظيفة مؤثرة في 12 خطوة؟

1. ابدأ بكتابة بيانات الاتصال بك في الهامش الأعلى الأيمن، وبذلك يمكنهم الاتصال بك للإجابة عليك. بيانات الاتصال يجب أن تحتوي العنوان كاملاً، ورقم الهاتف والبريد الالكتروني، على الترتيب.

2. اكتب اسم الهيئة التي ترغب في توجيه رسالتك إليها، ومن ثم اسم الشخص، والعنوان. كل ذلك أسفل النقطة السابقة مباشرة. (هذه الخطوة اختيارية).

3. اكتب التاريخ أسفل ما سبق.

4. اكتب اسم الشخص الذي تبعث الرسالة إليه: (السيد، الأستاذ، الفاضل، الدكتور،…../ فلان… … المحترم)، أو إذا لم تعرف شخصاً معيناً اكتب: (إلى من يهمه الأمر)، أو (السيد/ مدير قسم إدارة الموارد البشرية…. المحترم)، وهكذا.

5. ابدأ بتحديد الموضوع مباشرة، وهنا لديك خياران:

– إما أن تكتب: (الموضوع/ ………………… ) بحيث يمثل عنوان رسالة طلب وظيفة، أو أن تبدأ بكتابة محتوى الرسالة بحيث تضمِّن ذكر الموضوع مباشرةً ضمن السطر الأول، فتقول: أكتب إليكم هذه الرسالة تعبيراً عن رغبتي في العمل معكم ضمن وظيفة كذا الشاغرة لديكم حالياً، والمعلن عنها في كذا…إلخ. عموماً، في كلا الحالتين يجب أن تبدأ بهذه البداية.

– لا تنس أن المسؤولين قليلاً ما يكون لديهم الرغبة في قراءة الرسائل، فهنالك الكثيرون غيرك ممن تقدموا، لذا اجعل أي رسالة طلب وظيفة تكتبها مختصرة، موجزة، وموجهة إلى المطلوب مباشرةً، وبذا ترتاح وتريح القاريء.

6. ابدأ الحديث مباشرة عن لماذا ترغب في الحصول على الوظيفة، ولماذا تعتقد أنها مناسبة بالنسبة إليك، مثلاً يمكنك القول:

– أنا على قناعة تامّة بأنني المرشح المثالي لهذه الوظيفة، إذ أملك المؤهلات المناسبة ، وذلك بالأخذ في الاعتبار خبرتي الكبيرة في أعمال كذا وكذا. كما أؤمن بأن وظيفة كذا تتطلب قدراً عالياً من مهارات ….و…، والتي أتقنها تماماً، ومن هنا فإن مهاراتي وخبرتي وخلقيتي التعليمية كلها تثبت مقدرتي على القيام بمتطلبات هذه الوظيفة على الوجه الأكمل.

7. في الفقرة التالية حاول التركيز على نقاط القوة لديك، وكذلك أي مهام سابقة قمت بها، أو خبرات عملية اكتسبتها متعلقة بالوظيفة المعلن عنها. لا تنس أنك تسوَّق لنفسك عند كتابة رسالة طلب وظيفة، ولذا لا بأس من أن تمدح نفسك، ولكن بما هو حقيقي، ومعقول.

8. حاول بعدها أن تذكر أهم التحديات التي واجهتك في أعمالك السابقة وكيف تمكنت من مواجهتها، وكذلك أهم الإنجازات التي حققتها، سواء من الناحية الأكاديمية أو التطبيقية.

9. عند كتابة الرسالة، إضافة قناعاتك الشخصية وأفكارك الأساسية التي تعتقد أن من شأنها أن تدعم وتطور الجهة التي تنوي العمل معها من خلال وظيفتك سيعطيك دفعة إضافية، ويميز رسالتك.

10. إذا كان من الممكن أن يجيبوا على كل رسالة طلب وظيفة، اكتب في النهاية، وقبل التوقيع:

– بانتظار ردكم في أقرب فرصة متاحة بالنسبة إليكم، أو أتطلع قدماً ليصلني ردكم في أقرب فرصة ممكنة.

11. اختم رسالتك بطريقة مهذبة ملائمة، كقولك:

– في حال كانت لديكم أية استفسارات أو احتجتم لأي مستندات إضافية، يمكنك الاتصال بي في أي وقت، وأنا سأكون على أتم الاستعداد لإجابة طلبكم. أشكر لكم الوقت الذي منحتموني إياه، وأخذكم طلبي هذا بعين الاعتبار..

12. اكتب على الطرف السفلي الأيسر تفضلوا بقبول فائق احترامي، أو مع تحياتي، او أي شيء من هذا القبيل.. ومن ثم اكتب اسمك تحتها مع التوقيع.

نصائح وأفكار عند كتابة رسالة طلب وظيفة:

1. الدقة والوضوح والإيجاز ضرورية، فهذه الرسالة هي الانطباع الأول عنك، ويجب أن يكون جيداً.

2. تأكد من سلامة اللغة والإملاء. اطلب المساعدة في حال لم تكن واثقاً منها.

3. من الضروري استخدام لغة رسمية، والابتعاد عن الكلمات العامية أو الصبيانية، أو الفصحى غير المتعارف عليها. تجنب الكلمات الغريبة ما أمكنك.

4. في حال لم تقم بإرفاق سيرتك الذاتية، اكتب اسم شخص يمكن الرجوع إليه، مع ذكر بيانات الاتصال به، والمواعيد الأنسب للاتصال.

5. يمكنك الكتابة بخط اليد، أو طباعتها، ولكن الطباعة أفضل، فهي أقرب إلى الرسمية. حاول اختيار الخطوط الافتراضية عند طباعة الرسالة، وابتعد عن الزخارف والألوان.

6. عندما تكتب رسالة طلب وظيفة لا يجب أن تكون إعادة لسيرتك الذاتية، ولكن يمكنك ذكر النقاط المحورية فيها، أو ذات العلاقة إذا تطلب الأمر.

الخلاصة:

لابد ان تعلم انه بعد الانتهاء من رسالة طلب الوظيفة سوف تكون منتظر لتحديد ميعاد المقابلة معك لذلك انصحك بالاعداد بشكل جيد للمقابلة لانها هى الخطوة الاخيرة قبل الحصول على العمل الذى تريد ونظرا لاهميتها اعددنا دليلاً كاملاً لكيفية اجراء المقابلة بذكاء شاهد مقابلة العمل كيف تتخطاها بذكاء وفي النهاية نتمنى ان نكون ساعدناك ولو بالقليل وان كنت تريد انت ايضا انا تساعد غيرك وتشارك فى نشر العلم قم بمشاركة هذا المقال مع اصدقائك على فيس بوك، تويتر وجوجل بلس.

اضف تعليق