هل تريد توسيع مشروعك؟ 8 طرق ذكية تساعدك علي توسيع مشروعك

0

ان توسيع المشروعات يعمل علي زيادة العملاء ومن ثم الارباح، ويريد كلٍ ممن يملك مشروع ان يعمل علي توسيعة بالطريقة الصحيحة حتي لا يخسر اموال التوسيع بدون فائدة ومن غير الحصول علي ارباح من خلال هذا التسويع، لذا يجب عمل دراسة صحيحة للسوق الذي ستقوم فية بهذا العمل وايضًا المنافسين لك، لذلك اذا كنت تريد توسيع مشروعك فهناك 8 طرق ذكية تساعدك علي عمل هذا التسويع سوف نستعرضها معًا في هذا المقال.

هل تريد توسيع مشروعك ؟ 8 طرق ذكية تساعدك علي توسيع مشروعك :

توسيع مشروعك

1. التوسع  الجغرافي:

عندما يسمع الكثير منا عن كلمة توسيع فيأتي في ذهنة مباشرة انة توسيع جغرافي بمعني فتح فرع آخر في مكان آخر وزيادة عدد الفروع في العديد من الاماكن وبالتالي فان التوسيع قد تم، ولكن لن يمكن لهذة الفكرة النجاح دائمًا، لذا يجب اخذ بعض النقاط في الاعتبار مثل:
– التأكد من تحقيق عوائد جيدة من الفرع الاساسي  والاستمرار في تحقيق حد ادني من الفرع الآخر.
– يجب التأكد من فريق عملك وانة يتم ادارتة بشكل جيد، لأنهم هم الذين سيقومون بالعمل في الفرع الجديد لحين تحقيقة نفس ارباح الفرع الأساسي.
– قم بعمل خطة للسوق المستهدف ودراسة حقيقة للمنافسين والعملاء المتاحين فية.
– يجب تحديد كيف ومن اين ستأتي بالاموال التي ستقوم بفتح الفرع الآخر بها، ومن الافضل الا تقوم بهذا العمل الا اذا كانت هذة الاموال عبارة عن ارباح الفرع الأساسي لك.
– اختر الموقع المناسب للمشروع وليس للأموال التي تملكها، حتمًا سيكون الموقع مهم في نجاح المشروع، لذا اذا كنت لا تمتلك الاموال لتوسيع المشروع في الموقع المناسب فلا تقوم بهذا العمل الآن.

قد يُهٌمك: 7 مؤشرات تساعدك علي مراقبة مشروعك وتقييم الآداء

2. التوسع عالميًا:

ليس هذا بالأمر السهل او الهين ولكنة يعتبر من اصعب الامور التي يمر بها اي مشروع يتم توسيعة لأنك ستتعامل مع اشخاص اخرين واسواق اخري تمامًا، لذا يجب دراستها جيدًا قبل التوسيع فيها وايضًا تجهيز كل شئ يساعدك علي النجاح فيها من منتج ذو جودة جيدة تتناسب مع العملاء في السوق الجديد وايضًا الموزيعين الذين يساعدوك علي تسويق وبيع المنتج في هذا السوق العالمي الجديد.

قد يُهٌمك: كيفية عمل دراسة جدوي لمشروع في 4 خطوات

3. توسع عبر الانترنت:

من المعروف ان شبكة الانترنت الآن من اكثر الاماكن التي يمكنك الوصول الي العملاء والاشخاص من خلالها، لذا يمكنك عمل تسويق لمنتجاتك او خدماتك علي الانترنت والحصول علي عملاء آخرين عن طريق عمل بعض الاعلانات في المواقع مثل “فيس بوك” و “تويتر” وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي، ادرس هذا الامر جيدًا واذا كنت تسطيع عملة فلا تتردد.

4. ابحث عن شريك:

اذا قررت ان تبحث عن شريك تجاري يشاركك في مشروعك ويساعدك علي التوسع فية فيجب درس مزايا وعيوب المشاركة جيدًا، وايضًا عندما يأتي وقت قرار اختيار الشريك يجب ان تتأني جيدًا في اختيار شريك يساعدك فعلًا علي النمو الحقيقي للمشروع واضافة الكثير لة وتحقيق الارباح الكثيرة.

5. استهدف سوق آخر:

اذا كنت غير راضي عن السوق الذي تعمل فية فيجب معرفة هل هناك اسواق اخري يمكنك الانتقال اليها واستهدافها، فاذا كانت الاجابة بنعم فيجب عمل دراسات جيدة علي هذا السوق للعملاء والمنافسين فية لكي لا تقع في نفس الاختيار الخطأ مرة ثانية علي التوالي، وفكر في بعض الافكار التي يمكنها مساعدتك في السوق الجديد لتحقيق النجاح الذي لم يتحقق في السوق الاول ومن ثم تحقيق الارباح الجيدة وزيادة عدد العملاء بطريقة جيدة.

6. التنويع:

من اكثر الاستراتيجيات التي تنجح هو التنويع، فهذا يساعد علي تعدد مصادر الدخل المختلفة بسبب استهداف العديد من العملاء للكثير من المنتجات، فيمكنك تقديم خدمات او منتجات مكملة للمنتج الاساسي الذي تقوم بتصنيعة فهذا يساعدك علي زيادة العملاء والارباح بشكل جيد.

7. قم بعمل تحالفات:

يجب البحث عن حلفاء يمكنك تبادل الخدمات معهم ومحاولة التوفير علي قدر المستطاع لأنة من المعروف ان التخفيض في التكاليف تساعدك علي زيادة الارباح بطريقة جيدة، فيمكنك البحث عن شركة علي الانترنت يمكنها الترويج لمنتجاتك مقابل عمل خصومات لها علي منتجاتك واعطائها بعض المزايا الخاصة ايضًا فهذا يعمل علي المصلحة المشتركة والمنفعة التي تعود عليك وعلية ايضًا.

يُهٌمك: 5 نصائح عبقرية تساعدك علي بدء مشروعك باقل التكاليف

8. امنح حق الامتياز التجاري:

فيمكنك اعطاء الحق في استخدام علامتك التجارية لمشاريع ناشئة في مناطق جغرافية اخري تحت ملاحتظك ولمدة زمنية محددة ومن ثم الاتفاق علي نسبة من الارباح او مبلغ معين يتم الاتفاق علية بين الطرفين.

استعرضنا في هذا المقال 8 طرق ذكية يمكنك استغلالها في توسيع مشروعك التجاري وتحقيق الارباح الكثيرة وزيادة عدد العملاء وتحقيق الاهداف التي تم وضعها.

شارك وأضف تعليق