يوجد 5 اعذار تعمل علي تبرير انفاق المال باسراف ويجب ان تتجنبهم بكل الطرق الممكنة لعدم الوقوع في المشاكل المستقبلية الضخمة التي لن تستطيع الخروج منها الا بعد عناء كبير جدًا.

اصبح البشر متميزين في اكتشاف التبريرات التي تساعدهم علي انفاق اموالهم بشكل مسرف، ولكن لن تنفعهم هذة التبريرات حين ينفقون كل اموالهم ومدخراتهم وايضًا يستهلكون اموالًا من البطاقات الائتمانية التي تعتبر اموالًا ليست لهم في الاساس، وفي النهاية سوف ينهار كل هذا عليهم وينعكس بالسوء والضرر وبعدها عيش حياة تعيسة لن تقدر عليها وعندها ستغرق في الديون وتصل الي امور وتغرق في مشاكل لن تود الوصول اليها لأنها ستعتبر معضلة كبيرة لن يكون الخروج منها بالسهل وفي النهاية لن يندم احد الا انت بسبب كل ما فعلته في الماضي.

وفي هذا المقال سنستعرض 5 اعذار تعمل علي تبرير انفاق المال باسراف وايضًا سنقوم بعرض كيفية تفادي هذة العذر وتحويلة الي عذر يمنعك من انفاق الاموال ووضع نفسك في موضع سئ لن تريد الوصول اليه.

5 اعذار تعمل علي تبرير انفاق المال باسراف :

5 اعذار تعمل علي تبرير انفاق المال باسراف

1. انا استحق هذا:

بعد قضاء يوم حافل بالاعمال وانجاز الكثير منها يمكنك ان تمر بعد العمل علي متجر لشراء شئ باهظ الثمن سيكون شراؤة عبء كبير عليك، او بعد انجاز مشروع كبير قررت الذهاب في رحلة تكلفك الكثير من المال، او استئجار سيارة فارهة بعد حدوث بعض الاعطال في سيارتك لكي ينبهر كل من ينظر اليك.

ولكن يجب ان تعلم ان كل هذا يعتبر سعادة لحظية وستنتهي بمجرد انتهاء الرحلة او رجوع السيارة او استفاذ الشئ الذي اشتريتة لنفسك من المتجر وكل ما ستحصل علية في النهاية هو الخسارة الفعلية للأموال التي انفقتها علي هذا الامر وسيصبح كل هذا عبء عليك في المستقبل، اذًا اين هو المكسب؟

كيف تتخلص من العذر:

يوجد الكثير من الاشياء التي تساعدك علي مكافئة نفسك بدون تحمل اعباء تضغط عليك في المستقبل، فمثلا يمكنك عمل شئ جديد في يومك يشعرك باحساس جيد والخروج عن الروتين اليومي المعتاد، فمثلا اذا كنت لن تخرج مع اصدقائك من فترة كبيرة فيمكنك الخروج معهم والتمتع بجو الاصدقاء.

والكثير من الامور الاخري التي يمكنك عملها ولكن بشكل عقلاني لن يضرك في المستقبل، وبهذا الامر تكون قد وضعت حدًا لعذر “انا استحق هذا” بشكل سليم ومقنع.

قد يُهٌمك: 10 افكار سيئة تعمل علي منعك من تحقيق النجاح المالي

2. يوجد عليه خصم:

يعتبر هذا العذر من اهم الـ 5 اعذار تعمل علي تبرير انفاق المال باسراف والذي يجب تجنبة علي قدر المستطاع حيث ان كلمة يوجد عليه خصم مبرر جيد جدًا لشراء هذا الشئ حتي اذا كنت لا تحتاج الية، ولكن يوجد مشكلة اخري ان بعض اصحاب المتاجر يستغلون هذة الكلمة في زيادة المبيعات مع عدم وجود خصم في الاساس، حيث يمكنك وضع كلمة خصم 20% علي اي منتج في المتجر بدون تغيير الثمن الاصلي ويهيأ لك في النهاية ان هذة القطعة يوجد عليها هذا الخصم لذا ستقوم باستغلال العرض الوهمي وتقوم بشرائها.

كيف تتخلص من العذر:

يمكنك تجنب مواقف الخصومات التي تغريك بسبب انخاض ثمنها او وجود عرض عليها، اما بالنسبة للأشخاص الذين لا يقاومون هذة العروض، فيجب عليك عند شراء هذا المنتج ان تسأل نفسك ثلاث اسئلة وهم،
1- هل هذا الشئ ضروري بالنسبة لي وانا فعلا احتاجة؟
2- اذا لم يكن علية عرض هل سأقوم بشراؤة ام لا؟
3- هل يمكنني تحمل ثمن هذا المنتج بعد الخصم؟
اذا لم تكن الاجابة صريحة وواضحة امامك اجعلها عذرًا لك لعدم الشراء لا العكس، وان تحاول تجنب اكتشاف اعذار لتجنب هذا الامر من البداية.

3. كنت سأشترية علي اي حال:

اذا كانت اجابتك هي انك كنت ستشتري هذا الشئ حتي واذا كان لا يوجد علية عرض رغم انك لا تمتلك ثمنة في الوقت الحالي، وهذا يعتبر تبرير جيد لشراء هذا الشئ الآن وليس لاحقًا.

كيف تتخلص من العذر:

هذا العذر يعتبر مجرد طريقة للتظاهر بين الشئ الذي تريده والشئ الذي تحتاجة، في الحقيقه ان هذا الشئ هو الذي تريدة ليس الذي تحتاجة، حيث يوجد فرق كبير بين الكلمتين، فقبل الشراء يجب اعادة النظر اذا ما كنت تحتاج هذا الشئ فعلا ام لا وعند التفكير بشكل عقلاني ستجد انك لا تحتاج لهذا الشئ ولكنك اُعجبت بة وتريد ان تشتريه وحسب.

4. وفرت بعض الاموال الشهر الماضي، اذا لا مانع من انفاق الكثير هذا الشهر:

تقول انك قد حرمت نفسك الشهر الماضي من الكثير من الاشياء التي تجعلك توفر بعض الاموال مثل عدم الخروج مع الاصدقاء طوال الشهر وعدم تناول القهوة في مكان مفضل لديك وايضًا ركوب الحافلة بدلًا من التاكسي، اذا لا مانع من تحمل انفاق بعض الاموال الكثيرة هذا الشهر مكافئة للتوفير في الشهر الماضي.

ولكن اذا كنت تفكر هكذا فيجب ان تعلم ان هذا التفكير يعتبر تفكير سلبي ولن يؤدي بك الا لشئ سئ لن تود الوصول الية، واذا كنت تعتقد ان تخفيض النفاقات شئ جيد تؤدية كي تتمكن من العودة للانفاق لاحقًا فلن يمكنك التقدم ماليًا بأي شكل من الاشكال.

كيف تتخلص من العذر:

يجب ان تعلم ان الانفاق والادخار يكون نسبة وتناسب مع الراتب الذي تتقاضاه، لذلك يجب وضع ميزانية لتتبعها شهريًا تسمح لك بتوفير بعض من المال وايضًا لا تبدو كحرمان من الاشياء التي تعتاد عليها، وبهذة الميزانية يمكنك تحقيق جميع الاهداف التي تريد تحقيقها علي المدي البعيد عن طريق التوفير الذي قمت بة في الوقت الحالي، حيث يمكنك بدء مشروع خاص فيما بعد وكسب الكثير من الاموال التي تساعدك علي التمتع والحصول علي كل ما تريد مهما كان ثمنة.

يُهٌمك: 4 نقاط هامة تساعدك علي عدم الاقتراض والتحكم في الميزانية المالية

5. نحن في العيد:

ان فترة العيد فترة مقنعة جدًا لانفاق العديد من الاموال لاعطاء احبائنا الشعور بالسعادة في هذة الايام المبهجة وعدم الحرمان من اي شئ حتي اذا كان هذا الامر من البطاقة الائتمانية التي تعتبر قروض عليك في المستقبل.

يجب ان تعلم انه يوجد عواقب للاسراف من البطاقة الائتمانية حتي واذا كنت في وقت العيد لأن هذا سيعتبر دين عليك يجب ان تسددة وعندها ستقع في الكثير من المشاكل التي ستندم عليها. وبالتأكد لن يفرح احبائك عندما يرونك في مثل هذة المحنة.

كيف تتخلص من العذر:

عندما تدرك ان الانفاق الذي لا تتحملة امكانياتك هو تصرف غير حكيم بالتأكيد سيكون لديك العذر في عدم انفاق العديد من الاموال او استهلاك البطاقات الائتمانية التي ستؤدي بك في النهاية الي طريق سئ، وعندها سيصبح لديك العقل والحكمة في التفكير في شئ آخر يساعدك علي الحصول علي اكبر قدر ممكن من الساعدة بدون انفاق الاموال التي لم تملكها في الاساس.

يُهٌمك: 7 نصائح تساعدك علي تحقيق الثراء في وقت قصير

بعدما استعرضها 5 اعذار تعمل علي تبرير انفاق المال باسراف يمكنني الآن عمل تحدي معك وهو، ان تفرق بين ما ترغب فيه وتريدة وما تحتاجة بشكل ضروري، وقم بالتركيز علي الاشياء التي تحتاجها فقط ليس التي ترغب فيها وستلاحظ انك قمت بتوفير الكثير من الاموال التي كنت تنفقها علي اشياء ترغب فيها ولكنها في الواقع عديمة الفائدة ولن تعود عليك الا بخسارة ثمنها.

شارك وأضف تعليق