كيف تصبح ثريا فى سبعة خطوات

2

إذا كنت تتساءل كيف تصبح ثريا فأنت لست وحدك، إذ أن حلم الثراء قد أرهق معظم البشر منذ الأزل. كيف تصبح ثرياً هي مسألة ليست سهلة بالتأكيد، وتتطلب الكثير من الجهد والمثابرة. وقبل أن نتعمق في الإجابة على سؤالنا لا تتوقع أننا سنقدم لك إحدى الحلول السريعة المخادعة كشركات الإعلانات الربحية، أو المقامرة، أو شركات التسويق الشبكي أو حتى إعلانات اليانصيب. لن يكون الأمر بهذه البساطة، وإذا كنت تعتقد أن طريقاً كهذا قد يوصلك إلى الثراء فللأسف اسمح لنا أن نخبرك أنك لن تصل إلا إلى الهالات السوداء من السهر والقلق.

الحقيقة أنه. حتى تصبح ثرياً فيما عدا أن ترث ثروة هائلة، أو تتزوج من أسرة مترفة فإن الإجابة الوحيدة هي أن تصنع طريق الثراء بنفسك، آخذاً في الاعتبار أنك كلما بدأت بهمة أكبر وفي عمر أصغر كانت النتائج أفضل وأسرع.

القاعدة الذهبية التي تدلك كيف تصبح ثريا هي “إما أن تحظى بالمال، وإما أن تتملك، ولكن المال والتملك نادراً ما يجتمعان!”. التوفير ضروري جداً كخطوة أولى. على الرغم من أننا كمجتمع نعمل بقاعدة: “Fake it until you make it” أي كما نقول بالعربية “تظاهر حتى يصبح الظاهر واقعاً”. وهنا نحن نعني الاقتراض، فكثير منا يرهق عاتقه بالقروض التي تستنزف معظم دخله لسنوات طويلة، في حين أن الخيار الأصح هو عيش حياة متواضعة مع الادخار طيلة هذه الأعوام. اجعل قاعدتك في التعامل مع المال هي بأن تنفق أقل مما تجني.

اقرأ ايضا:
كيف تبدأ استثمار ناجح
كيفية استثمار المال في ثمان خطوات
كيفية توفير المال بدون عناء

كيف تصبح ثريا

اجعل لنفسك خطة مالية مكتوبة:

تساؤلك كيف تصبح ثريا وحتى وحده ليس كافياً، فأنت بحاجة إلى خطة عملية مكتوبة تنص على ذلك. كما يقول دائماً خبراء التنمية البشرية: إذا لم تكن لديك خطة “مكتوبة” ل5 أو 10 أعوام من الآن فلا تعتبر أنك تخطط أبداً. الخطة المكتوبة تجبرك على الالتزام أكثر بكثير من تلك القابعة في ذهنك، فهي قابلة للتعديل حسب الظروف وفي كل لحظة مما يفقدها قيمتها. احسب ماذا تحتج لتكسب المال، وكيف ستجنيه.

تذكر أن كتابة الخطة لا تعني كتابة الهدف وحسب، بل هي الحلم، والأهداف، والخيارات البديلة أيضاً، وهي كل السيناريوهات المحتملة لكافة الظروف المتوقعة وغير المتوقعة، وكيفية التفاعل مع أي منها لتحقق حلمك بالثراء.

الادخار ثم الادخار ثم الادخار:

الادخار أولاً وآخراً هو إجابة سؤالك كيف تصبح ثريا. بعد كتابتك لخطتك المالية ستبدأ بالاستثمار لجني الأموال، وأياً كان نوع هذا الاستثمار اجعل لنفسك قواعد صارمة فيما يتعلق بالادخار. مثلاً من كل دفعة نقدية تستلمها اخصم مقدار 25% كمدخرات تحول على حساب بنكي خاص بمدخراتك فقط. لا تستهن بالمبلغ الذي ستدخره اليوم، فغداً ستدرك كم هي كبيرة هذه المدخرات. اجعل لنفسك صندوقاً خاصاً بالطوارئ، حتى إذا ما واجهت أزمة مالية في يوم من الأيام تلجأ إليه بعيداً عن حساب الادخار الخاص بك. ويمكنك ان تتبع العديد من الطرق الاخري الفالة التى تم ذكرها فى مقال توفير المال.

عش بمستوى أقل من دخلك:

التزامك بهذه القاعدة، وابتعادك عن المظاهر والتفاخر سيعود عليك بنفع كبير حتماً في المستقبل إذا كنت تتساءل كيف تصبح ثريا. لا داعي لشراء منزل بحديقة ضخمة، أو سيارة فخمة ما دام هذا سيستهلك مدخراتك كلها في الوقت الحالي. لا تهتم بشراء الماركات الغالية من الملابس أو الالكترونيات، أو النظارات الشمسية أو المجوهرات. كل هذا تزول لذته بمجرد شراءه، وتعود ديونه على حساباتك بالخسارة. حتى وإن كنت مستطيعاً فهذه الأموال أولى بالادخار، وفي الوقت الذي تصل فيه إلى حلمك بالثراء يمكنك البدء في الإنفاق ولكن أيضاً بتروٍ وحكمة.

ضع بطاقات الائتمان جانباً:

ابتعد عن بطاقات الائتمان ما أمكنك، وكقاعدة فإن ما لا تستطيع دفع ثمنه في 2-3 أشهر فهو لا يجب أن يشترى ببطاقة الائتمان، فكما ذكرنا في أول المقال الاقتراض يرهق عاتقك، وحسابك البنكي أيضاً. إذا لم تكن تملك السيولة النقدية الكافية امتنع عن الشراء وحسب إذا كنت تتساءل كيف تصبح ثريا !!

اجعل المال يعمل لحسابك:

بدلاً من أن تعمل لجني المال اجعل المال يعمل لحسابك.. حاول أن تستثمر مالك بحيث يزداد مع الزمن، من دون أن تحتاج إلى أن تضيع وقتك في ذلك. مثلاً يمكنك شراء أسهم في شركة معينة، وعلى حسب نسبة شراكتك ستكون العوائد من الأرباح.

انشىء مشروعك الخاص:

في كتاب “المليونير في الجوار” ذُكر أن ثلثي المليونيرات في العالم يعملون لحساب أنفسهم، في مشروعاتهم الخاصة، و75% منهم يعملون كرجال أعمال، أما البقية فهم اختصاصيون كالمحاسبين والأطباء. فكرة أن وراثة المال قد توصلك إلى الثراء لم تعد تملك ذاك البريق الذي كان عندها قديماً، فكما ذكر الكتاب فإن المال غالباً ما يأتي عبر المشاريع والأعمال.

ما خاب من استشار:

الاستعانة بمختص مالي أو مخطط اقتصادي محترف سيساعدك جداً في جني المال، والتخلص من الخيارات الخاطئة ضمن خطتك النقدية. ليس بالضرورة أن توظف واحداً ولكن الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع اختصاصيين في مجال المال والأعمال ستفيدك كثيراً في الحصول على النصح والتوجيه الذي ستحتاج.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

مرحبا! انا الكاتب الرسمى للموقع وسوف تجدنى اقوم بنشر المقالات هنا وهناك فى كل الاقسام واتمني ان تبقى دائما متابعاً لي ولجديد كتاباتي.

تعليقان

اضف تعليق