الزراعة المنزلية باسهل الطرق

سواء كنت من محبي الزراعة المنزلية أو لم تكن فإن فكرة الزراعة المنزلية تستحق التجربة بحق، فهي تعطي رونقاً ومظهراً جذاباً لمنزلك، وتعود بك إلى أحضان الطبيعة أينما كنت. الزراعة المنزلية ممتازة في تزيين المطبخ، وتزيين المنزل ككل، فالخضرة لون مريح ومحبوب للجميع بلا استثناء. كذلك يمكن لفكرة الزراعة المنزلية أن تكون اقتصادية وصحية في حال قمت بزراعة الأعشاب والخضر المفيدة عند إعداد الطعام أو حتى كعلاجات لبعض الأمراض. وفوق كل هذا وذاك لا تنس أنها قد تساعد في علاج الضيق والاكتئاب، كونها تبعث مع كل ورقة تنمو لكل نبات تزرعه أملاً في الحياة والنمو، وتشعرك بالعطاء. أحد أنبل المشاعر الإنسانية!

اقرأ ايضا:
كيف تعتني بحديقة المنزل
كيفية تنسيق الزهور
زراعة البصل في المنزل خطوة بخطوة

الزراعة المنزلية خطوة بخطوة للمبتدئين

الزراعة المنزلية

أولاً: ما ستحتاج إليه

1. أصيص أو علبة فارغة أو أي حاوية مناسبة
2. تراب صالح للزراعة
3. أي نبتة تحبها
4. ملَّاحة (أو أي قنينة بلاستيكية مثقبة لرش الماء)

ثانياً: خطوات الزراعة المنزلية

1. إيجاد النبتة التي ستبدأ بها:

الزراعة المنزلية

بالطبع فإن أول خطوة هي أن تقرر ماذا ستزرع. هنالك أكثر من طريقة لتبدأ الزراعة المنزلية لأي نبات، إذ يمكنك زراعته من البذور كما هو معتاد وفي هذه الحالة ستحتاج إلى اختيار نبات معين، ومعرفة بعض المعلومات عنه وما إذا كانت زراعته ممكنة ضمن جو المنطقة التي تعيش فيها أم لا. يمكنك البدء بالنباتات الشائعة فهي غالباً ما تكون سهلة النمو، ومتوفرة ورخيصة الثمن.

الطريقة الثانية –والتي سنتناولها في المقال- هي بالاقتصاص والتجذير. في هذه الحالة ستحتاج إلى قص جزء من نبتة نامية، وتركها لتنمو في الماء كما سنشرح لاحقاً.

هنالك عدة نباتات يمكن تكثيرها عن طريق اقتصاص جزء منها. نبات العنكبوت (من أجمل خيارات الزراعة المنزلية) وهو سهل الإكثار، وسريع النمو، لذلك سنتناوله كمثال هنا، أما إذا لم يكن متوفراً لديك يمكنك تجربة النعناع بأخذ غصن متوسط الطول منه، فغالباً ما ينجح إكثار النعناع إذا اتبعت الطريقة الصحيحة. على كل حال أياً كان اختيارك، باتباع الخطوات ستجد أن الأمر سهل جداً.

في نبات العنكبوت تنمو البلابل (النبتات الصغيرة التي ستقص منها للإكثار) متصلة بالنبتة الأم، فهي تستمد منها الغذاء وفي نفس الوقت يمكن قصها ببساطة للإكثار بدون أن تؤذي النبتة الأم، وكل منها قابل لأن يصبح نبتة منفصلة جديدة.

2. اقتصاص جزء من النبتة المراد تكثيرها:

الزراعة المنزلية

الزراعة المنزلية

وهنا ستقص بعضاً من البلابل الصغيرة في حالة نبات العنكبوت، مع مراعاة نقطة مهمة وهي أنه لا يجب أن تقص ورق النبات فقط، ولكن يجب قص جزء يتضمن الساق والجذور، وبعض البراعم إن وجدت فهي أفضل. يجب أن يكون النبات متكاملاً لتسمح بنمو جذوره الجديدة كما يجب بدون عوائق.

حاول اخذ مجموعة من النبتات الصغيرة (من 3-7 أو حتى أكثر)، لتضمن نجاح تجربتك في الزراعة المنزلية.

3. التجذير:

الزراعة المنزلية

لتسمح بنمو جذور البلابل التي قصصتها، أسهل طريقة هي بوضعها في إناء يحتوي على الماء (يمكن أن يكون شفافاً ولكن يفضل أن يكون مظلماً لأن الجذور لا تحب الضوء)، وتركه لمدة كافية في الماء إلى أن تلاحظ نمو الجذور البيضاء الجديدة، مع تبديل الماء يومياً حتى لا يتعفن النبات. تختلف المدة من نبات لآخر، ولكن غالباً ما يتطلب الأمر من 24 ساعة إلى أسبوعين. في حالة نبات العنكبوت غالباً ما تحتاج إلى أسبوعين.

وهنا نبتة جاهزة لنقلها إلى وعاء الزراعة المنزلية ( في معظم النباتات يمكنك نقل النبتة بمجرد ظهور الجذور، دون الانتظار لأن تكبر إلى هذا القدر، ففي حال اعتادت الجذور على البيئة المائية قد تموت حين نقلها إلى التربة، وهو ما لا تود حدوثه):

الزراعة المنزلية

4. تجهيز الوعاء:

الزراعة المنزلية

في حال قمت بشراء أصيص جاهز لبدء الزراعة المنزلية فيمكنك تجاوز هذه الخطوة ببساطة. عندما تصل إلى مرحلة نقل النبات من الماء ستحتاج إلى أصيص تنقله فيه. إذا لم تملك واحداً يمكنك استخدام أي علبة معدنية أو بلاستيكية، أو أي حاوية فارغة، بشرط أن تكون ذات حجم مناسب يسمح بنمو النبات دون أن يختنق من ضيق الوعاء. للنباتات حديثة النمو يمكنك استخدام أكواب البلاستيك أو حتى قناني المياه البلاستيكية بعد قطعها. أياً كان الوعاء الذي اخترت يجب أن تقوم بما يلي قبل نقل النبات إليه:

– تخلص من الوجه العلوي للوعاء، بحيث يوفر مساحة كافية للنبات لينمو وينتشر.

– اصنع فتحات لتصريف الماء الفائض عن حاجة النبات، بصنع ثقوب متباعدة في أسفل الوعاء، وضع فوقها القليل من الحصى –قبل ملئها بالتراب- لتسمح بأفضل تصريف للماء.

الزراعة المنزلية

– قبل ملء الوعاء بالتراب تأكد من نوع التربة المناسبة مع النبات الذي تنوي زراعته، فبعض النباتات تحتاج إلى تربة طينية، وبعضها إلى مزج القليل من الحصى داخل التربة، لتهوية الجذور، وهذه المعلومات يمكنك الحصول عليها من أي مختص أو من الانترنت. لا تقلق إذا لم تعرف التربة الملائمة استخدم التربة الطينية، فأغلب النباتات يمكنها النمو فيها.

– ستحتاج إلى وعاء مسطح تقوم بوضعه أسفل وعاء الزراعة المنزلية، ليتجمع فيه الماء الزائد عن حاجة النبات.

5. غرس الزراعة المنزلية:

الزراعة المنزلية

وهي الخطوة الأكثر تشويقاً. قم بغمس إصبعك- أو أي أداة مناسبة- في تراب الأصيص لتصنع فجوة تكفي لإدخال النبتة بمجرد نقلها. ضع النبتة برفق داخل الحفرة التي صنعتها، وحاول تغطية جذورها تماماً بالتراب.

الزراعة المنزلية

قم بسقي النبتة، واستخدم لذلك أي أداة مناسبة بحيث تقوم برش النبات بالماء، لا غمره به. لا تنس أن النبتة تحتاج إلى تربة رطبة، لا تربة مبللة، لذا لا تكثر من الماء، فكثرة الماء تخنق النبتة تماماً كالجفاف، وتؤدي إلى موتها.

الزراعة المنزلية

والآن مع بعض الجهد، والقليل من الحظ نجحت في أولى خطواتك، وأصبحت تعرف كيف تزرع نبتة بنفسك.

جرب كل مرة نبتة جديدة، ومع كل تجربة ستتعلم شيئاً جديداً حول الزراعة المنزلية. استعن بالخبراء، وتبادل المعلومات مع من حولك، وتصفح المواقع المتخصصة، وستجد أن الزراعة المنزلية كل يوم تصبح أكثر متعة!

11 تعليق

  1. ام محمد في

    نشكركم على هذه المعلومات المفيدة والشيقة وارجو المزيد من المعلوما ت

  2. Fatiha Belkhodja في

    معلومات مفيدة جداً بارك الله فيكم ، شكرا جزيلا .

  3. نبيلة في

    أشكركم على هذه التوضيحات التي كنت بحاجة إليها

  4. شكرا على المعلومات و اتمني ان ترشدوني لطريقة اهتمام بالنباتات حتى لا تصفر اوراقها

    • ان شاء الله سنحاول كتابة مقال عن كيفية الاعتناء بالنباتات المنزلية، تابعنا

  5. أحمد جبرالله صابون في

    جزيل الشكر يا أخي الكريم على المعلومات القيمة التي شاركنا بها حماك الله وعافاك. ☺😊

اضف تعليق