كيفية زراعة الكيوي بالخطوات

يتميز الكيوي بأن له قيمة اقتصادية عالية اذ ان تكلفة زراعتة منخفضة غير انه ينتج اكثر من 3 طن للفدان الواحد وتثمر اشجارة من 3 – 4 سنوات.

ثمار الكيوي لها القدرة علي تحمل النقل والتخزين لمدة 6 اشهر في درجة حرارة 3 مؤية، لذلك فهي جيدة للبيع والتصدير الي الخارج.

كما يدخل في الكثير من الصناعات الغذائية اذ يضاف علي الحلويات كنكهات طبيعية يعمل علي تحسين طعم الحلوي ويضيف اليها شئ من الجمال ايضًا، كما يدخل في صناعات مواد التجميل وايضًا يمكن عملة كعصير مفيد جدًا للجسم.

كيفية زراعة الكيوي بالخطوات:

الكيوي

قبل البدء في عملية الزراعة يجب ان تعلم ان اشجار الكيوي من الاشجار القليلة وحيدة الجنس لذلك يجب ان تحصل علي انواع شتل جيدة وتقوم بترتيب الاشجار بشكل صحيح يسمح لتلقيح الاناث من الذكور لكي تتم عملية التلقيح بشكل صحيح لتحصل علي منتج عالي الجودة وكثير في النهاية، لذلك فقط اتبع هذة الخطوات.

1. تتم الزراعة خلال شهري فبراير ومارس، ويجب ان تحصل علي العقل التي تريد زراعتها من نباتات عمرها من 7 – 11 شهر مع مراعاة ان تحمل هذة العقل برعمين وايضًا علي ان يكون المقطع العلوي للعقلة بشكل مائل.

2. تقوم بتجفيفها في الظل اولًا، وبعد ذلك تقوم بزراعتها في احواض الجذير وتستخدم الري الضبابي ومكافحة الفطريات، وبعد مرور 30 – 60 يوم تبدأ العقل بالتجذير، وبعد مرور 75 – 90 يومًا تصبح العقل المجذرة جاهزة للنقل الي اكياس التربة ويتم تجهيزها للزراعة.

3. قبل بدء عملية الزراعة تقوم بتقسيم الصفوف الي مجموعات تتكون من 4 صفوف علي ان يكون الصف الاول كل شتلاته من الاناث.

4. الصف الثاني يزرع به شتلة مؤنثة وتليها شتلة مذكرة.

5. والصف الثالث يكون مثل الصف الاول تمامًا كل شتلاتة مؤنثة.

6. والصف الرابع مثل الصف الثاني تمامًا تكون شتلة مؤنثة يليها شتلة مذكرة.

7. ويتم اختيار هذة الطريقة لكي تضمن التلقيح لأن بهذا تكون كل شتلة مذكرة محاطة ب ثلاث شتلات مؤنثة وعندها تضمن التلقيح.

8. تعتبر هذة الخطوة من اهم الخطوات، حيث يجب عمل منحل للعسل حتي يقوم النحل بضمان عملية التلقيح.

الامراض التي تصيب اشجار الكيوي:

يوجد ثلاث انواع من الامراض التي يمكن ان تصيب اشجار الكيوي:

1. امراض فطرية: اللفحة المتأخرة وتعفن العنق والجذور، ويمكن مكافحة هذة الامراض باستخدام المضادات الفطرية المناسبة بالتركيزات الموصي بها.

2. الامراض الفسيولوجية: نقص البوتاسيوم والآزوت والمغنيزيوم والزنك وامراض التسمم الغذائي بعناصر البورون والصوديوم والمنغنيز والكلور، ويمكن معالجة هذا الامر عن طريق التسميد المتوازن الذي يحقق الفائدة ويعوض اي نقص في التربة، كما يمكن عمل تحليل للتربة ومعرفة ما هي العناصر التي تفتقرها التربة ومن ثم تمدها بهذة العناصر قبل ظهور الاعراض وبالتالي تضمن انتاج عالي الجودة وزيادة في الانتاج.

3. الاصابات الحشرية: اهم هذة الحشرات هم القطنية والتربس والأكاروسات، ويمكن معالجتهم عن طريق الوسائل الزراعية.

حصاد وتخزين الكيوي:

تصل ثمار الكيوي الي حجمها النهائي في شهر اغسطس الي نهاية شهر سبتمبر، ولكن القيمية الاقتصادية للثمار تعود لكونه يتدرج في النضج لذلك يمكنك في اي مرحلة من مراحل النضج ان تقوم بقطف الثمار وتخزينها.

كيفية زيادة السكر في الثمار:

يصل مستوي السكر 4% في الثمار بعد القطف ولكنها تظل غير جيدة في الاكل اذ انها تصبح ذو طعم لازع، ولكن يتحسن طعمها عند وصول مستوي السكر من 6% – 8% عندها يكون قد تحول النشا في الثمار الي سكر ويصبح جيد للأكل.

وتصبح الثمار جيدة جدًا للأكل والتسويق والبيع عندما يصل معدل السكر داخلها الي 12% – 15%.

يمكن قطف الثمار في بداية نضجها وتخزينها الي اطول فترة ممكنه حيث يمكن تخزينها الي فترة تصل الي 6 شهور في درجة حرارة +3 درجة مؤية، وعندها تصبح عقود التصدير سهلة الاتمام بسبب طول مدة التخزين واكتمال النضج والنمو وزيادة معدل السكر فيها.

#زراعة بنجر السكر                      #زراعة القطن                          #زراعة الكرز

اترك تعليق