كيفية تلميع الذهب بالصور

0

دائما ما يعاني من يمتلك قطع من الذهب مثل الحلي او الهدايا او غيرة من تجمع الأتربة والأوساخ بها، لذلك بحثنا في كل مكان عن افضل الطرق لتلميع الذهب من المنزل، ويمكنك تطبيقها على المجوهرات والإكسسوارات الخاصة بك بسهولة. ووجدنا لكم ثلاثة طرق تستخدم في تلميع الذهب وهي “تلميع الذهب بالأمونيا، تلميع الذهب بمعجون الأسنان، تلميع الذهب بالماء المغلي”. وسوف يتم تناول الشرح بالصور لكي نسهل عليك عملية التطبيق والحصول علي اعلي النتائج ان شاء الله. وان كنت تمتلك بعض القطع الفضية في مجموعتك ابشرك بان هناك طرق تاتي بنتائج جيدة جداً تستخدم في تلميع الفضة شاهد كيفية تلميع الفضة بالصور. والان نبدأ بسم الله في موضوع تلميع الذهب..

تلميع الذهب باستخدام الأمونيا:

1. اعرف متى يمكنك استخدام الأمونيا في تنظيف المجوهرات الذهبية تعتبر الأمونيا منظف قوي، ولكنه من ناحية كيميائية قد يكون حارقاً، وغالباً ما يعتبر الأمونيا مرشح جيد للتنظيف لكن بدون تكرار “فهو ينظف بعمق”. واحذر قد تُحدث الأمونيا بعض التلف في المواد التي تستخدم في صناعة المجوهرات الذهبية، مثل البلاتين واللؤلؤ.

تلميع الذهب

2. اضف الأمونيا إلى الماء (بمعدل 1 للأمونيا : 6 للماء)، وحرك بلطف حتى يمتزج الخليط.

تلميع الذهب

3. انقع المجوهرات الذهبية في الخليط لمدة لا تزيد عن دقيقة، ولا تدع المجوهرات في الخليط لفترة طويلة لأن الأمونيا قد تعمل على تآكلها قليلاً. وحتى تتمكن من إخراج المجوهرات من الخليط في الوقت الذي ترغب به على الفور، استخدم مصفاة المطبخ لإخراج المجوهرات كما تستخدمها في رفع المكرونة تماماً، سواء بإصطياد المجوهرات أو بقلب وعاء المجوهرات على المصفاة.

تلميع الذهب

4. اشطف المجوهرات تحت الماء الجاري، اغلق أو سد سحاب حوض الصرف حتى تمنع فقدان أو ضياع المجوهرات الثمينة التي قد تنزلق من يدك بدون قصد. ببساطة يمكن استخدم المصفاة التي استخدمتها لإخراج المجوهرات الذهبية من خليط الأمونيا.

تلميع الذهب

5. بلطف جفف المجوهرات الذهبية باستخدام قطعة قماش ملمعة وناعمة قبل إرتدائها.

تلميع الذهب

تلميع الذهب باستخدام معجون الأسنان:

1. امزج كمية بسيطة من معجون الأسنان مع الماء. اضغط حوالي بوصة من معجون الأسنان في وعاء مناسب (أو في راحة يدك) واخلط معها حوالي 1-2 ملعقة من الماء لصنع معجون خفيف، وللمجوهرات التي بها خدوش خفيفة فإن معجون الأسنان جيد لخلخلة الأوساخ المتراكمة بهذه الخدوش بدون إحداث المزيد من الخدوش. يمكنك استخدام هذه الطريقة للمجوهرات الذهبية التي ترتديها باستمرار والتي تحتاج إلى نظافة مستمرة وسريعة، أو في حالة كنت لا تستطيع الوصول إلى مواد التنظيف والتلميع الأخرى (إذا كنت في حالة سفر مثلاً).

تلميع الذهب

2. نظف المجوهرات الذهبية باستخدام فرشاة الأسنان (ذات الشعيرات الناعمة). استخدم فرشاة الأسنان القديمة ومعجون الأسنان لتنظيف الأوساخ بصورة لطيفة، يمكنك استخدام معجون الأسنان على قطعة قماش للتلميع أيضاً، في حالة وجود خدوش على المجوهرات الخاصة بك يفضل استخدام فرشاة اسنان ناعمة وليس قطعة القماش. بدلاً من ذلك يمكنك استخدام معجون الأسنان بدون تخفيفه بالماء، لكن قد يكون من الصعب شطفه من الشقوق الصغيرة الموجودة على القطع الذهبية الخاصة بك المخدشة.

تلميع الذهب

3. اشطف القطع الذهبية باستخدام ماء نظيف، كما تفعل تماماً عند شطف أسنانك بعد السواك لإزالة كل الأوساخ والأتربة.

تلميع الذهب

تلميع الذهب باستخدام الماء المغلي:

1. اعرف متى يكون الماء المغلي ملائم: الذهب في حد ذاته يمكن غليانه بدون حدوث أي مشاكل، ولكن غليان الأحجار الكريمة (مثل الأوبال، اللؤلؤ، المرجان… والخ) قد يسبب كسر أو تلف خاصة إذا كانت المجوهرات باردة قبل الغليان. يعتبر غليان المجوهرات الذهبية سيئ للغاية خاصة لتلك الملتصقة بها أحجار كريمة، حيث أن الغليان يعمل على تخفيف الغراء. ومع ذلك إذا كنت تبحث عن تنظيف و تلميع الذهب الصافي والمتسخ بصورة كبيرة جداً أو تلميع الذهب الملتصق بالأحجار الكريمة القوية (مثل الماس) فإن التنظيف والتلميع بالغليان يعتبر خيار جيد.

تلميع الذهب

2. احضر ماء مغلي لا تحتاج إلى غلي كميات كبيرة من الماء، فقط كمية تكفي لغمر المجوهرات الذهبية التي تحتاج إلى نظافة، ضع الماء في النار ليغلي، وضع المجوهرات الذهبية في وعاء متين, الذي لن يتلف أو يتضرر من الماء المغلي، فأواني البايركس أو أطباق الطبخ المعدنية تعتبر خيار جيد لذلك. واهم نقطة هي تنظيم وضعية المجوهرات الذهبية في الوعاء المتين بصورة تمكن الماء المغلي من تغطية كل جزء منها حتى تتمكن من تنظيفها.

تلميع الذهب

3. بعناية قم بصب الماء على مجوهراتك الذهبية. كن حذراً جداً في عدم صب الماء بسرعة على مجوهراتك؛ لأن الماء المغلي إذا تطاير ولامس جسمك قد يسبب حروقا خطيرة. تأكد من تغطية كل المجوهرات بالماء المغلي.

تلميع الذهب

4. انتظر حتى يبرد الماء. عندما تستطيع وضع يديك على الماء حينها تستطيع إخراج المجوهرات منها، وللحصول على أفضل النتائج لهذه الطريقة يمكنك غسل كل قطعة ذهبية بفرشاةٍ ناعمةٍ، ثم جففه بمنشفة ناعمة، ثم اتركها حتى تجف بالهواء تماما. ولا تقلق إذا ظهرت أي أوساخ على الماء، فهذا أمر جيد؛ فالماء المغلي يعمل على خلخلة الأتربة والشمع والأوساخ.. إلخ، والتي قد تتراكم على مجوهراتك، وتطفو على سطح الماء. فكلما كانت مجوهراتك متسخة إزدادت غذارة الماء المغلي.

تلميع الذهب

يمكنك استخدم الطرق أعلاه في تلميع الذهب الخاص بك، سواء كانت خواتم أو سلاسل أو أساور. ولكن اتبع التعليمات بشكل صحيح وكامل لكي تتجنب تلف الذهب الخاص بك او اصابة الفصوص التي يتم تركيبها عليه.

اضف تعليق