كيفية شراء اثاث المنزل بذكاء

0

شراء اثاث المنزل أحد الأمور التي لا تقوم بها كل يوم، لذلك حين تفكر في شراء اثاث من الضروري أن تخطط لذلك بعناية فائقة. التخطيط يجب أن يشمل الإجابة على عدة أسئلة أولاً لتفهم طبيعة الأثاث المطلوب، فأثاث المنزل إلى جانب كونك ستعيش فيه لفترة طويلة غالباً هو ما يعكس شخصيتك، ويعطي انطباعاُ عن كامل منزلك، إما بالفوضى أو الترحاب، ولا تنس أنك في الأول والأخير بحاجة إلى اثاث عملي تشعر معه بالراحة، والتي هي كل ما تطمح إليه بعد يوم عمل طويل ومرهق.

اقرأ ايضا:
ترتيب الاثاث بالخطوات
عشرون فكرة لتغيير ديكورات المنزل
تزيين المنزل يدويا باستخدام الأزرار

8 أسئلة ضرورية قبل شراء اثاث المنزل :

لتحدد اثاث المنزل الذي تحتاج إليه بالضبط وتشتريه بطريقة صحيحة وذكية يجب أن تجيب عن هذه الأسئلة أولاً، فهي تضمن لك خطة محكمة لشراء الاثاث الذي يوافق تطلعاتك.

اولا: ما هي المساحة المتوفرة؟

اثاث المنزل

تحديد المساحة التي ستضع فيها اثاث المنزل الذي تنوي شراءه ضروري جداً، فعلى ضوء المساحة يمكن معرفة عدد قطع الأثاث التي ستحتاجها، وحجم القطعة نفسها. في حالة توفر مساحة ضيقة ستفكر في شراء أنواع اثاث المنزل مزدوجة المهام، والمحتوية على مساحات للتخزين. حتى اختيار الألوان والتصاميم يتأثر بالمساحة المتوفرة، فهنالك ألوان وتشكيلات تجعل المكان يبدو أوسع، والعكس صحيح.

ثانيا: من هم المستخدمون؟

اثاث المنزل

إذا كنت تنوي شراء اثاث المنزل بحيث ستقيم وحدك فيه بالتأكيد ستشتري القطع المتوافقة مع ذوقك الخاص وستحافظ عليها مهما كانت مكلفة أو حساسة. يختلف الأمر تماماً عندما تشتري اثاث المنزل للعائلة، حيث يقيم معك آخرون، منهم الأطفال، ومنهم المهملون، وتتباين أذواقهم كذلك، وطريقة تعاملهم مع قطع الأثاث. هنالك من يستخدم طقم الجلوس للجلوس، وهنالك من يستخدمه للنوم أو اللعب أو المذاكرة وغيرها، ولذلك عليك أخذ الجميع في الاعتبار، خصوصاً عند شراء أثاث غرفة المعيشة وغرف الأطفال.

ثالثا: فيم ستستخدم الأثاث؟

اثاث المنزل

اثاث المنزل كما ذكرنا يكون عملياً في المقام الأول، بحيث يوفر لك الراحة والكفاءة معاً. فكِّر قبل شراء الأثاث أين سيوضع، هل في غرفة المعيشة؟ إذاً يجب أن يكون عملياً، مريحاً، يتحمل الاستخدام المتكرر وغير باهظ الثمن. هل في غرفة النوم؟ في هذه الحالة يجب أن يكون مريحاً وباعثاً على الاسترخاء، وفي نفس الوقت ذو مظهر جمالي مميز وراقٍ. حتى اختيار قطع اثاث المنزل نفسها يعتمد على الاستخدام، فإذا كنت تنوي شراء أثاث لغرفة المعيشة، وتعرف استخدامات أفراد عائلتك ستشتري القطع المتوافقة مع عددهم واحتياجاتهم، وهكذا.

رابعا: ما الألوان التي تجدها جذابة؟

اثاث المنزل

هل تجد نفسك منقاداً للون معين؟ يفضل أن تشتري اثاث المنزل باللون الذي تفضله، فهو أقدر على منحك شعوراً بالراحة والسعادة، وكذلك الحال إذا كنت تبغض ألواناً معينة، فعليك تجنبها تماماً. هنالك دلائل كثيرة تحملها الألوان تؤثر على المزاج العام، يمكنك البحث عنها عبر الانترنت قبل اختيار اثاث المنزل.

كذلك يجب أن تراعي التناسق بين ألوان الأثاثات في الغرفة الواحدة وفي منزلك ككل، وهو أمر يتطلب بالتأكيد بعض اللمسات الفنية، وبعض التعمق في مجال الديكورات والتصميم الداخلي.

خامسا: هل هنالك قطع أثاث موجودة مسبقاً؟

اثاث المنزل

في حال كانت ديك قطع أثاث موجودة يمكن أن تمثل نقطة بداية جيدة، وعليك أخذها في الاعتبار عند شراء اثاث المنزل، خاصةً وأن تجاهلها قد يؤدي إلى عدم التناسق بين قطع ديكورات منزلك. كثيراً ما تكون قطع الأثاث لوحدها في غاية الجمال، ولكن المنظر العام له يبدو سيئاً نتيجة لعدم التنسيق وحسب!

سادسا: هل ستبدأ شراء اثاث المنزل من الصفر؟

اثاث المنزل

على الرغم من أن هذا قد يبدو مخيفاً نوعاً ما، ولكنه مثير في الواقع! عندما تبدأ شراء اثاث المنزل من الصفر ستجد آلاف الاقتراحات في معارض الأثاث والمجلات والكتالوجات وكلها تعرض أفكاراُ لقطع أثاث تتماشى مع بعضها وتبدو في غاية الأناقة. اجمع الصور التي تتوافق مع ذوقك، وحاول تكوين تصور خاص بك على ضوئها، وغالباً ما ستكون النتيجة مرضية جداً بالنسبة إليك.

سابعا: ما الفترة الزمنية التي تنوي استخدام الأثاث خلالها؟

اثاث المنزل

توقعك للفترة الزمنية التي ستستخدم خلالها الأثاث الذي تنوي شراءه يحدد كم من المال ستدفع مقابله. إذا كنت مثلاً ستقيم لسنتين أو أقل أو كنت من النوع الذي يحب تبديل اثاث المنزل من حينٍ لآخر تجنب شراء الأثاثات ذات الأسعار الباهظة. في حال كنت تود شراء أثاث بحيث يعيش أطول فترة ممكنة لديك كل ما عليك فعله هو جعل الجودة أولى أولويتك، بغض النظر عن التكلفة.

ثامنا: وأخيراً. والأكثر أهمية: ما هي الميزانية المتوفرة لديك؟

اثاث المنزل

هل المال ليس مشكلة بالنسبة إليك، أم أن ميزانيتك محدودة؟ أياً كانت إجابتك غالباً ستجد الأثاثات المتوافقة مع ميزانيتك، ولكن من الأفضل أن تتجول وتبحث بين مختلف المحلات قبل الشراء كذلك لتأخذ فكرة عامة عن طبيعة الأسعار في السوق، والعروض المتوفرة وتقارن بينها. جرب البحث عن المحلات المعروفة التي تقدم عروضاً شرائية أو حسومات، فهي توفر عليك الكثير عند الشراء.

اضف تعليق